إدلب تخلد "اليوم العالمي لحماية التعليم": لا أمان في المدارس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إدلب تخلد "اليوم العالمي لحماية التعليم": لا أمان في المدارس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th September 2020, 01:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إدلب تخلد "اليوم العالمي لحماية التعليم": لا أمان في المدارس

    أنا : المستشار الصحفى




    أدانت عدة منظمات وقوى معارضة سورية، بالذكرى الأولى لـ"اليوم العالمي لحماية التعليم"، استمرار استهداف القوات النظامية وحلفائها للمنشآت التعليمية، الأمر الذي حرم مئات آلاف الأطفال من حقهم في التعليم.

    واعتبر مشرف مجمع تربية إدلب، أبو أحمد العبسي، في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ "استهداف المدارس يعني استهداف البنية التحتية للتعليم، وهذا الأمر طبعاً له تأثير سلبي نفسياً ومادياً، على العملية التعليمية برمتها، عبر تكريس ظاهرة الخوف من ذهاب الطلاب والمعلمين للمدارس، سواء عند الأهل أو عند التلاميذ".

    ولفت مشرف مجمع تربية إدلب إلى أنّ "معظم مدارس المنطقة، مغلقة اليوم على خطوط التماس، علماً أنّ البلدات مليئة بالأهالي".
    من جانبها، قالت وزيرة التربية والتعليم في "الحكومة المؤقتة" المعارضة، هدى العبسي، في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ "استهداف المدارس هو جزء من الحرب على التعليم، حتى يترك الطالب مقعده، والمعلم مدرسته وتقتل إرادة الصمود، ويريد الاحتلال الروسي والقوى الداعمة له فرض سياسة التجهيل، ليبتعد الطفل عن قلم الرصاص ويحمل الرصاص".

    وتابعت: "النظام والمحتلّ الروسي يريدان إنشاء جيل جاهل، لينشرا الأفكار الداعشية وتُصبَغ المنطقة بالإرهاب، ويكون هذا مبرراً لتدمير المنطقة والسيطرة عليها".

    ولفتت إلى أنّ "استهداف المدارس، أدّى إلى حرمان الطالب من المدرسة، فكثير من المدارس تضرّرت كثيراً، ومدارس أخرى شغلت بالنازحين، فالتربية لديها نقص كبير في المدارس، ولمعالجة هذا الأمر تمّ اللجوء إلى المخيمات التعليمية أو الكرفانات المتنقلة".

    وأضافت: "أما بالنسبة للأثر النفسي على الطلاب وعائلاتهم...فتحوّلت المدرسة إلى مصدر قلق وخوف للطلاب والأهالي. الخوف المستمر من أن يفقد الأهالي أولادهم في المدرسة، وهذا يؤثر على الاستقرار ويدعم الهجرة والنزوح لأماكن أكثر أمناً، يكون التعليم متوفراً فيها بشكل آمن".

    وفي سياق متصل، أطلقت نحو 12 منظمة مدنية، في اليوم الدولي الأوّل لحماية التعليم من الهجمات، مشروع "أنقذوا المدارس السورية" لإدانة الهجمات العديدة التي كانت وما زالت تتعرّض لها المدارس في سورية، ولمطالبة جميع أطراف النزاع بوقف تلك الهجمات فوراً، والبدء بإعادة بناء وإصلاح المدارس والنظام التعليمي في جميع أنحاء سورية، ومعالجة الثغرات الكبيرة التي نشأت في قطاع التعليم جرّاء تداعيات النزاع.



    وأظهر بيان المشروع، الذي نشر على موقع "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان أظهرت أخيراً، أنّ القوّات السورية استخدمت ما لا يقلّ عن 81916 برميلاً متفجّراً بين يوليو/تموز 2012، ومارس/آذار 2020. ونالَت المدارس نصيبها من هذه الضربات، إذ سُجِّلت 140 هجوماً على المدارس، وقعَ 73 منها، بعد اعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2139 (2014) الذي طالبَ جميع الأطراف المسلّحة بوقف الهجمات ضدّ المدنيين، وصنَّفَ البراميل المتفجّرة أسلحةً عشوائية بطبيعتها، إذ يُحتمَل أن "تتسبّب في إصابات زائدة عن الحدّ أو معاناة لا داعي لها".

    ولفتت الشبكة إلى أنّه بالرغم من أنَّ الرقم الإجمالي غير معروف بالضبط، لكنَّنا استطعنا توثيق تعرّض 1292 مدرسة للهجوم بين 2011 و2017، وهو تقديرٌ متواضع جدا على الأرجح. وبعد هذا التاريخ، ارتفع العدد بشكلٍ ملحوظ. ففي الفترة الممتدّة بين يناير/كانون الثاني ونهاية يونيو/حزيران 2019 فقط، تحقّقت الأمم المتّحدة من 74 هجوماً على المدارس.

    من جانبه، قال "الائتلاف الوطني" المعارض، في بيانٍ له بمناسبة اليوم العالمي لحماية التعليم، الذي صادف الأربعاء الماضي، اطلع عليه "العربي الجديد"، إنّه بالإضافة لجرائم النظام ورعاته بحق التعليم والأطفال، هناك أيضاً حرب تشنها مليشيات “PYD” الإرهابية على السوريين، حيث فرضت مناهج أيديولوجية متطرفة في إطار مشاريع تشويه الثقافة والتاريخ والجغرافيا، وانتهاك حق الإنسان في الحصول على تعليم ينسجم مع ثقافته وحضارته.

    ورأى الائتلاف، في بيانه، أنّ واقع الأطفال السوريين، بمن فيهم اللاجئون والعالقون في المخيمات، يحتاج إلى تكاتف المؤسسات الدولية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني، للعمل على استراتيجية شاملة لمحو الأمية بين الأطفال، وإعادة إدماجهم في التعليم كخطوة أولى، ثم العمل على محو الأمية من جميع الفئات العمرية بشكل عام. واعتبر أنّ الفشل في هذا المشروع يعني مستقبلاً مظلماً لمئات الآلاف من السوريين، وستكون له نتائج كارثية على مدى العقود القادمة.

    وكانت الجمعية العامّة للأمم المتّحدة اعتمدت بالإجماع، في 29 مايو/أيار 2020، قراراً أعلنت فيه التاسع من سبتمبر/أيلول يوماً دولياً لحماية التعليم من الهجمات، موضحة أنّ الهدف هو تسليط الضوء على ما سمتها "المحنة التي يمرّ بها أكثر من 75 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عاماً في 35 دولة، من الدول المتضرّرة بالأزمات"، والإشارة إلى حاجتهم الماسّة للدعم في مجال التعليم.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليبيا تخطو خطوة هامة بعد اعتراف فيفا بملعبها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    وفد سوداني زار إسرائيل سراً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    جماهير ليفربول تخطف النجومية بقصص غريبة في نهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    هكذا رأيتُ فيصل حوراني أوّل مرّة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    تعرف إلى أبرز المشاهير والنجوم الحاضرين لنهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected].org