الأمم المتحدة تحذر من استهداف المدارس خلال النزاعات: تكتيك حرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأمم المتحدة تحذر من استهداف المدارس خلال النزاعات: تكتيك حرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th September 2020, 01:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأمم المتحدة تحذر من استهداف المدارس خلال النزاعات: تكتيك حرب

    أنا : المستشار الصحفى




    رحبت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا غامبا، بالتقدم المحرز في العقد الماضي لتحسين حماية المدارس في النزاعات المسلحة والحروب، لكنها حذرت أيضًا من أن الهجمات على المدارس تبدو وكأنها تكتيك حرب، خاصة في منطقة الساحل في القارة الأفريقية.

    وحثت غامبا جميع أطراف النزاع حول العالم على احترام الطابع المدني للمدارس. وجاءت أقوال غامبا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك بادرت له جمهورية النيجر، التي ترأس مجلس الأمن الدولي للشهر الحالي.

    وأشادت ممثلة الأمين العام بعدد من الخطوات التي اتخذها المجلس في الماضي ومن بينها تبنيه للقرار 1998 (2011) حول حماية الأطفال في النزاعات المسلحة كما بالقرارات ذات الصلة التي تلته.

    ويأتي هذا الاجتماع في الذكرى الأولى للاحتفال باليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات، والذي يصادف التاسع من أيلول/سبتمبر. كما تصادف هذه السنة الذكرى السنوية الخامسة لاعتماد إعلان المدارس الآمنة، الذي وقعت عليه 104 دول. وتُعتبر الهجمات على المدارس و/أو المستشفيات في أوقات النزاع المسلح من الانتهاكات الستة الخطيرة التي تُرتكب ضد الأطفال.

    وعلى الرغم من كل تلك القرارات والتحسن الذي شهدته بعض المناطق إلا أن الهجمات على المدارس والمستشفيات في مناطق النزاعات حول العالم مستمرة بل تفاقمت في مناطق بعضها. وأشارت غامبا إلى أن "الهجمات الإرهابية والتهديد بشنها على المدارس من قبل الجماعات المسلحة غير التابعة للدول بلغت مستويات تنذر بالخطر".

    وجاء في تقريرها حول الأطفال والنزاعات المسلحة الصادر في يونيو/ حزيران الماضي، أن الأمم المتحدة تحققت من وقوع 927 هجوما، منها 494 هجوما على المدارس و433 هجوما على المستشفيات، شملت العاملين في المجالين التعليمي والطبي، خلال عام 2019.

    وأعادت غامبا التأكيد على الأثر السلبي المفرط لجائحة كورونا على الأطفال، ولا سيما أشدهم ضعفاً في مناطق النزاع. حيث يوجد قرابة 24 مليون طفل ومراهق قد لا يتمكنون من العودة إلى المدارس نتيجة لانتشار الجائحة، ناهيك عن كون الأطفال المتأثرين بالنزاعات والأزمات الأمنية الأكثر ضعفاً.

    الأمم المتحدة تحققت من وقوع 927 هجوما، منها 494 هجوما على المدارس و433 هجوما على المستشفيات، شملت العاملين في المجالين التعليمي والطبي، خلال عام 2019

    وعبرت عن قلقها لأن الانتهاكات لم تتراجع مع مرور السنين بل على العكس. وقالت "يبدو أن هناك تكتيكا، لا سيما في منطقة الساحل، حيث يتم استهداف المدارس على وجه التحديد لأنها مدارس، وخاصة إذا كانت تلك المدارس للفتيات".

    وأعطت مثالا على تعرض المدرسين في مالي خلال العامين الماضيين للتهديد وحتى القتل كما هدمت مرافق التعليم وحرقت مواد تعليمية مما أدى إلى إغلاق أكثر من 1260 مدرسة في مالي، وهذا كله قبل انتشار فيروس كورونا. كما شهدت بوركينا فاسو ارتفاعا في الهجمات ضد المدارس والموظفين، بما في ذلك حرق المدارس واختطاف المعلمين وإجبار 2500 مدرسة على الإغلاق.

    وتشير الأمم المتحدة إلى أن الهجمات والتهديد بشنها على المدارس أدت إلى تعطيل التعليم لأكثر من 650 ألف طفل في البلدان الثلاثة الواقعة في منطقة الساحل الوسطى، كما أن هناك أكثر من 16 ألف مدرس غير قادرين على العمل بسبب أعمال العنف تلك.

    ولفتت غامبا الانتباه إلى أن ذلك أدى إلى حرمان مئات الآلاف من الأطفال من التعليم. ونوهت إلى أن مناطق أخرى من العالم ليست بمأمن عن تلك الهجمات حيث تشهد مناطق في آسيا وأميركا اللاتينية، زيادة في الهجمات على مراكز التعليم في مجتمعات السكان الأصليين.

    من جهتها، قدمت هنريتا فور، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، إحاطتها كذلك، وذكرت مجلس الأمن بالتأثير السلبي لانتشار فيروس كورونا على التعليم وتعطيل المدارس لأكثر من مليار طفل حول العالم بمن فيهم 75 مليون طفل يعيشون في بلدان تشهد حالات نزاع وحروبا.

    وذكرت فور بأنه عندما يتغيب الأطفال عن المدرسة، لا سيما في فترات النزاع، فإنهم لا يعودون قادرين على اكتساب المهارات اللازمة لبناء مجتمعات محلية مزدهرة ومسالمة، ويصبحون كذلك عرضة لأشكال مروعة من الاستغلال، تشمل الاعتداء الجنسي والتجنيد القسري ضمن الجماعات المسلحة.

    ولفتت اليونسيف الانتباه كذلك إلى أنه وفي بعض المناطق التي تعيش أزمات أمنية وحروبا فإن الجماعات الإرهابية على وجه التحديد تستهدف فتيات المدارس اللواتي يختطفن ويتعرضن للعنف الجنسي وغيره من أشكال الإساءة.

    وتشير الأمم المتحدة إلى أن تلك الهجمات على المدارس والتهديد بشنها من قبل الجماعات المسلحة غير التابعة للدول تؤدي إلى عدم التحاق آلاف الأطفال بالمدارس، مع عواقب خاصة على الفتيات منهم، اللواتي يتعرضن أكثر من غيرهن للزواج المبكر و/أو القسري.

    يذكر أن مجلس الأمن تبنى كذلك بيانا رئاسيا حول الموضوع لدعم المساعي الهادفة لوقف استهداف المدارس في النزاعات المسلحة، ويشدد على ضرورة حمايتها كما حماية الأشخاص المشمولين بالحماية، كالمدرسين وغيرهم، من الجهات التي تستهدفهم وتهدد بشن الهجمات.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الزيتونة" يصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    وفاة "ميس تيك" رسامة الشوارع الأشهر في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    87 قتيلا بقصف قاعدة أوكرانية.. واشتداد المعارك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    بايدن يطلب مزيدا من النفط.. والرياض تدعم موسكو في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    تركيا ترحّل 28,500 مهاجر غير نظامي منذ بداية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]