العراق يستعد لعقد قمة تجارية مع مصر والأردن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق يستعد لعقد قمة تجارية مع مصر والأردن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th September 2020, 03:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق يستعد لعقد قمة تجارية مع مصر والأردن

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الخميس، استعدادها لعقد اجتماعات قمة "ثلاثية" تضم العراق ومصر والأردن لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، وتنشيط تبادل السلع وإنشاء منطقة حرة للتبادل التجاري بين البلدان الثلاثة.
    وذكرت الوزارة في بيان أن "وزير التجارة علاء أحمد الجبوري بحث مع السفير المصري لدى العراق علاء موسى سبل تطوير وتعزيز العلاقات المشتركة والتعاون التجاري بين البلدين، وعمق العلاقات التي تربط البلدين، والتي تسير وفق أسس قوية ومتينة وتجاوز العقبات التي تعترضها وبما يخدم مصلحة الشعبين، إضافة إلى تطوير التعاون التجاري والعمل المشترك مع مصر من خلال عقد اتفاقات وشراكات في مجال الاستثمار، وتجهيز كافة السلع بعد تحديدها من قبل الجانبين".
    وأبدى الوزير بحسب بيان الوزارة، "استعداد وزارته لعقد اجتماعات القمة الثلاثية (العراقية – المصرية -الأردنية) لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، واعتماد أفضل السبل لتنشيط تبادل السلع وإنشاء منطقة حرة للتبادل التجاري، والسعي لتكامل الموارد بين البلدان الثلاثة الشقيقة"، مؤكداً على "إيجاد القنوات العملية الكفيلة لإدامة التعاون، مما يؤدي إلى تقوية الاقتصاد وتوسيع مفهوم الإنتاج المحلي".


    ويأتي هذا الإعلان، بعد نحو شهر من عقد قمة ثلاثية جمعت رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، في العاصمة الأردنية عمان، في أغسطس/ آب الماضي، وناقش العراق أبرز القضايا التي تهمه، مثل احتياجه إلى منفذ ثالث لتصدير نفطه إلى دول العالم، وأهمية استخدام ميناء العقبة الأردني لتحقيق هذا الهدف.
    وناقشت القمة الثلاثية الربط الكهربائي مع الأردن، بعد أن أبرمت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك، خلال زيارة الكاظمي لواشنطن، الشهر الماضي، وتضمنت الاتفاقية تخصيص مبلغ 727 مليون دولار لربط كهرباء العراق بالأردن، وتمول عبر الاقتراض الخارجي.
    في السياق، قال أحد أعضاء لجنة الاقتصاد في البرلمان العراقي إن "القمة الثلاثية التي عقدت الشهر الماضي في عمّان والاجتماع الذي أعلنت عنه وزارة التجارة، تبقى في خانة الإعلانات لا أكثر، لأن الموضوع فيه جوانب سياسية تتعلق بإيران التي تنظر إلى مصر والأردن كخصم يريد منافستها داخل السوق العراقية التي تسيطر عليها منذ ما يزيد عن 16 عاما بعد الاحتلال الأميركي للعراق".
    وأضاف النائب الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "إيران تملك عشرات النواب في البرلمان يمنعون حصول أي اتفاقيات حقيقية مع الدول العربية، وتحديداً الأردن ودول الخليج ومصر".
    وأشار متحدثا مع "العربي الجديد"، إلى أن "العراق بحاجة إلى مراجعة حقيقية لاتفاقياته التجارية والاقتصادية مع الجانب الإيراني، لأنها تؤثر كثيراً على اقتصاد البلاد، في ظل وجود معامل ومصانع ومزارع جاهزة في العراق لأن تدخل حيز الخدمة، واستغلال قرابة 4 ملايين عراقي عاطل عن العمل وإقحامهم في المجالات المعطلة".


    من جهته، أكد الخبير الاقتصادي العراقي عبد الرحمن المشهداني، أن "القمم التجارية التي حضرها العراق أو سيحضرها في المستقبل ليست سوى سياقات روتينية وإعلامية وتدخل ضمن العلاقات السياسية، لأن حركة الاستيراد في العراق مرتبطة بالقطاع الخاص، وهو يبحث دائماً عن السلع الجيدة والرخيصة، والتي تصل إلى البلاد عبر طرق ومنافذ معروفة، وما يحتاجه التاجر العراقي يجده متوفراً عند الصين وتركيا وإيران".
    وأضاف لـ"العربي الجديد"، أن "الحكومة العراقية لا تستطيع البحث عن منافذ جديدة، طالما أن هذه المنافذ لا تتناسب مع التاجر المحلي وشركات الاستيراد الخاصة، لذا يبقى كل شيء رهن مصلحة التاجر أو القطاع الخاص عموما، إلا في حال قدمت هذه الدول أسعارا تنافسية أو تسهيلات غير متوفرة عند الإيرانيين والأتراك والصينيين مثلا".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العراق يستعد لعقد قمة تجارية مع مصر والأردن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جدل مثير بين أمير سعودي ومعارض حول فتوى الريسوني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اعترض صاروخا أطلق من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    يوفنتوس يحقق فوزا سهلا على دينامو كييف بثنائية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    طفلة بعمر الـ 14 تساعد العلماء للوصول لعلاج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    "نظام أمني بالخليج العربي".. مبادرة روسية ترفضها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]