رحيل "سفير المسرح المغربي" أنور الجندي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رحيل "سفير المسرح المغربي" أنور الجندي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th September 2020, 03:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رحيل "سفير المسرح المغربي" أنور الجندي

    أنا : المستشار الصحفى




    رحل الفنان الممثل والمؤلف المسرحي المغربي، أنور الجندي، يوم الثلاثاء في أحد مستشفيات العاصمة الرباط، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 59 سنة، وبعد مسيرة طويلة في المسرح والإذاعة والتلفزيون، وفق ما نقلت "وكالة المغرب العربي للأنباء".

    وبعث العاهل المغربي، الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الراحل، واصفاً إياه بأنه "فنان مبدع وموهوب سليل أسرة فنية مقتدرة، ساهم بدوره بقسط وافر في النهوض بالحركة المسرحية الوطنية، سواء على مستوى التأليف أو الإخراج أو الأداء المتميز"، وفقاً للوكالة.

    أنور الجندي يعتبر ابن أسرة فنية بامتياز. والده هو الراحل الملقب بـ"العملاق" محمد حسن الجندي الذي أثرى المسرح والسينما المغربية والعربية. ووالدته الفنانة الراحلة فاطمة بنمزيان التي بصمت المسرح والسينما والتلفزيون.

    مسار دشنته القضية الفلسطينية

    أول دور للراحل على خشبة المسرح كان وعمره لم يتجاوز 12 سنة. أدى حينها دور طفل فلسطيني في مسرحية ألفها والده، تحت عنوان "القضية"، شاركت في مهرجان عربي ضخم للمسرح.

    وألف الراحل عدة مسرحيات وشارك في أعمال سينمائية وتلفزيونية، بينها فيلم "عبده عند الموحدين"، ومسلسلات "الوصية" و"ربيع قرطبة" و"زهر الباتول".

    وأسّس مع والدته مسرح "فنون" واستمرّ في حمل مشعله بعد رحيلها، وعمل على تأكيد شخصيته المستقلة في أعمال عربية وأوروبية، ما جعله ينفصل خارج "جلباب أبيه وقفطان أمّه"، كما كان يقول.

    وجابت أعمال الراحل المسرحية خشبات العالم، ودعم المسرح الإذاعي خلال ثلاثين سنة، وترك بصمة في الأعمال المغربية والعربية.

    وعُرف الراحل كمدافع عن حقوق الفنان. من خلال مسؤوليته كرئيس لـ"المجلس الوطني للاتحاد المغربي لمهن الدراما"، ودافع عن قانون الفنان وتفعيله، وتفعيل بطاقة الفنان، والامتيازات المرتبطة بها، وما يرتبط بخدمة الإبداع.

    أنور الجندي في عيون المقربين

    ينقل موقع "هسبريس" المغربي عن الممثل وصديق الراحل، عبد الكبير الركاكنة، خصاله الإنسانية والفنية: "كان دائماً راقياً في تعامله، ذا أخلاق عالية، وهو فنان مبدع، وقامة وقيمة فنية رائدة، خاصة في المسرح، وكان متعدد المواهب ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً، ممارساً في الإذاعة والتلفزيون والمسرح".

    وتابع: "أعطى أنور الجندي لهذا الوطن في الإبداع مجموعة من الأعمال المسرحية، ولعب دوراً كبيراً في قسم التمثيل بالإذاعة الوطنية، لأكثر من 35 سنة، في الكتابة والإخراج والتشخيص، وظلّ حاملاً مشعل الإذاعة الوطنية بعد مجموعة من عمالقة الفن المغربي، من بينهم الأستاذ الكبير أبوه محمد حسن الجندي".

    وينقل "هسبريس" عن رئيس "النقابة الوطنية لمهنيّي الفنون الدرامية"، مسعود بوحسين، أن الجندي "كان يحمل هم المسرح والثقافة أينما حلّ وارتحل"، "كانت للرّاحل عزيمة كبيرة، وهو واحد من محرّكات المسرح المغربي، والحركة الثقافية المغربية".

    وأشار بوحسين إلى أن الراحل "كان من الناس الذين أسسوا فرقاً وأنجحوها، وهي فرقة "فنون" التي كان لها امتداد فني واسع وانفتاح على الجمهور، وهو ممن صنعوا مشاتل لإبراز أسماء فنية كبيرة، وله فضل كبير على الساحة المسرحية المغربية، وإسهامات مهمة في مسرح الطفل".

    وأضاف: "كان ينظّم كل سنة جولات في أوروبا وأفريقيا من أجل تقريب المسرح المغربي من المغاربة المقيمين في الخارج، وكان مِن سفراء المسرح المغربي عند المهاجرين المغاربة".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رحيل "سفير المسرح المغربي" أنور الجندي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نجل محمود عبد العزيز يهدي تكريم والده لمحمود ياسين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 11:41 PM
    ثبات المعدل اليومي لحالات الوفاة والإصابة بفيروس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 11:41 PM
    أيرلندا أول عضو في الاتحاد الأوروبي يعيد فرض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 11:41 PM
    فرنسا: قرار بإغلاق مسجد بانتان لـ"تورطه بالتحريض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 11:41 PM
    ترامب يقول إنه سيشارك في المناظرة مع بايدن لكنه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 11:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]