مختارات لأوسكار وايلد: لا أستطيع التفكير إلا في القصص - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مختارات لأوسكار وايلد: لا أستطيع التفكير إلا في القصص


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th September 2020, 03:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مختارات لأوسكار وايلد: لا أستطيع التفكير إلا في القصص

    أنا : المستشار الصحفى




    "لا أستطيع التفكير إلا في القصص" عبارة قالها الكاتب الإيرلندي أوسكار وايلد (1845-1900) لصديقه أندريه جيد (1869-1951). ورغم أن أكثر ما يعرف عن أحد أهمّ كتاب العصر الفكتوري هو رواياته ومسرحياته، لكن ذلك لا يعني أن قصصه القصيرة لم تلفت الأنظار في ثقافات مختلفة، من بينها العربية التي تحتوي مكتبتها على ترجمات أنجزها إبراهيم المازني لبعض من قصص وايلد في كتابه "مختارات من القصص الإنجليزي"، كما صدر كتاب "الأمير السعيد وحكايات أخرى" لـ وايلد بترجمة سارة طه علّام.

    مؤخراً، أصدرت "جامعة هارفارد" مختارات من تسع قصص لوايلد، مع شروحات عليها ومقدّمة وضعها نيكولاس فرانكل، أستاذ الأدب الإنكليزي في "جامعة فرجينيا".


    في هذه المختارات المعنونة "القصص القصيرة لأوسكار وايلد"، تعرض أعماله بصفته قاصاً وحسب، وفي المقدمة لا يجري الالتفات إلى وايلد راوياً أو مسرحياً، ويضيف فرانكل إلى كل قصة تعليقاً ليس نقدياً وحسب، بل وتاريخياً يتعلّق بسياق القصة وفي أي فترة من حياة وايلد كتبت.

    أما مقدمة الكتاب الواسعة، فتجلب القراء إلى العالم الذي استلهم المؤلف منه، هذه الحكايات، حيث تزخر كل قصة، بحسب فرنكل، بذكاء وايلد وأسلوبه وانتقاده الاجتماعي الحاد.

    ويضيف "يشتهر العديد من هذه القصص بأنه كُتب للأطفال، على الرغم من أن وايلد أصر على أن هذا لم يكن صحيحًا وأن قصصه ستنال إعجاب جميع أولئك الذين احتفظوا بملكاتهم الطفولية في الإعجاب والبهجة".

    رغم أنها أعمال مكتوبة للقراء الفيكتوريون وفي زمانهم، لكنها تحتوي على ما يجذب القراء المعاصرين

    في الكتاب، نجد "جريمة اللورد آرثر سافيل" جنبًا إلى جنب مع قصص أخرى - بما في ذلك "الأمير السعيد"، وهي حكاية حاكم شاب لم يعرف الحزن من قبل، و"العندليب والورد" وهي قصة العندليب الذي يضحى بنفسه من أجل الحب الحقيقي، حيث شغل موضوع الحب المأساوي المحظور أعمال وايلد، وحاول تقديمه بشيء من الجدّية واليأس من تغيّر القيم الاجتماعية والجنسية القمعية في نظر وايلد.

    مثل كتاباته اللاحقة للقصص، فإن أعماله القصصية القصيرة هي لائحة اتهام كاسحة للمجتمع الذي سيسجنه بتهمة المثلية الجنسية في عام 1895 ، قبل خمس سنوات من وفاته في سن السادسة والأربعين.

    ورغم أنها أعمال مكتوبة للقراء الفيكتوريين وفي زمانهم، لكن قصص وايلد القصيرة تحتوي على الكثير الذي يجذب القرّاء المعاصرين من مختلف الأعمار والأمزجة.

    إلى جانب القصص التي ذكرناها، تتضمّن المختارات السيدة ألروي (1887)، المليونير المثالي (1887)، العملاق الأناني (1888)، عيد ميلاد الأميرة الصغيرة (1889)، صورة السيد دبليو إتش (1889) وأخيراً الصياد وروحه (1891).

    المجموعة تحتوي أيضاً على رسومات وضعها وايلد لقصة "صورة السيد دبليو إتش"، وتُعرض في كتاب لأوّل مرة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جدل مثير بين أمير سعودي ومعارض حول فتوى الريسوني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اعترض صاروخا أطلق من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    يوفنتوس يحقق فوزا سهلا على دينامو كييف بثنائية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    طفلة بعمر الـ 14 تساعد العلماء للوصول لعلاج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    "نظام أمني بالخليج العربي".. مبادرة روسية ترفضها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]