العراق: جماعات مسلحة تضغط على كتل برلمانية لتغيير مواقفها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: جماعات مسلحة تضغط على كتل برلمانية لتغيير مواقفها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th September 2020, 03:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: جماعات مسلحة تضغط على كتل برلمانية لتغيير مواقفها

    أنا : المستشار الصحفى




    يؤكد نواب في البرلمان العراقي، ممارسة قوى مسلحة ضغوطا مختلفة على كتل برلمانية عدة من أجل دفعها إلى تغيير مواقفها في ما يتعلق بتشريع قوانين أو مواقف سياسية، تصل إلى حد الترهيب وشن حملات التسقيط الإعلامي عبر وسائل إعلام مملوكة لها، بشكل يحول دون تمكّن تلك الكتل من الإفصاح عن مواقفها السياسية بشكل علني أو صريح.

    وبالأسابيع الأخيرة، صعّدت مليشيات مسلحة مدعومة من إيران حدة تصريحاتها ضد ما تسميها بالكتل "السنية"، والكردية في البرلمان بشأن ملف انسحاب القوات الأميركية من العراق، بسبب تحفظ قوى برلمانية على ما تسميه "الانسحاب المتسرع" بدوافع سياسية وضغط إيراني.
    وأمس الثلاثاء، وصف المتحدث باسم المكتب السياسي لمليشيا "العصائب"، محمود الربيعي، القوى السياسية غير المؤيدة لخروج القوات الأميركية من العراق بأنها "عميلة وأذرع أميركية".

    وأضاف أن "الولايات المتحدة تسعى جاهدة للإبقاء على نفوذها السياسي في العراق، من خلال القوى السنية والكردية وبعض الشخصيات الشيعية التي تمت استمالتها أخيرا"، مبينا في تصريح صحافي أن "واشنطن بدأت أخيرا، باستخدام تلك الأذرع للصمود أمام تحركات القوى الوطنية التي تهدف إلى إخراج قواتها العسكرية".

    وقال كذلك إن "أميركا تدرك تماما أنها غير قادرة على الصمود عسكريا داخل العراق فترة أطول، ما دفعها للاعتماد كليا على أذرعها، التي تمتد للعملية السياسية، حتى تستطيع صناعة الدولة الفاشلة في الانتخابات المقبلة".

    تصريح الربيعي الأخير، أثار ردود فعل مقابلة من قبل كتل وقوى سياسية عراقية طالبت الحكومة والقضاء بـ "تحمل مسؤوليتهما بتوفير الحماية لها" مؤكدة أن التهديد والاتهامات المتواصلة أثّرت على عمل البرلمان. وقال النائب عن "تحالف القوى العراقية"، رعد الدهلكي، في تصريح لـ"العربي الجديد": "موافقتنا اليوم على بقاء القوات الأميركية، هي بناء على احتياج الحكومة لها، ولكي لا يبقى العراق مرتعا ومسرحا للادولة، وللجهات الخارجة عن القانون"، مبينا أن "تلك التهديدات أثرت في حالات كثيرة على عمل البرلمان، وعطلت من حقوق ممثلي الشعب بأن يقروا ما يرونه مناسبا".

    التحديات التي تواجهها الدولة العراقية من قبل الجماعات الإرهابية باتت ولأول مرة أقل بكثير من التي تواجهها من قبل جماعات يفترض أنها داعمة للعملية السياسية

    وتابع قائلا: "بسبب تلك التهديدات وصل البلد إلى ما وصل إليه من حالة"، داعيا الحكومة إلى "اتخاذ خطوات جادة بمنع اللادولة من محاولات السيطرة على مخرجات الدولة".

    أما عضو "التحالف الكردستاني" ماجد شنكالي، فدعا من جانبه الحكومة إلى محاكمة الجهات الخارجة عن القانون التي تهدد النواب وكتلهم.

    وقال شنكالي لـ"العربي الجديد"، إن "تلك التهديدات خطيرة جدا، وتؤدي إلى انقسام مجتمعي حاد جدا، خاصة أنه تهديد من قبل فصائل ولائية تابعة لدولة جارة (إيران)"، مبينا أن "التهديد لا يتلاءم مع وضع العراق".

    وأكد أن "الحكومة مسؤولة عن محاسبة تلك الفصائل، وأن تخضعها لسلطة الدولة وسلطة القانون، وألا تعطيها فرصة لتنفيذ أجنداتها"، مشدداً على أنه "إذا كانت الحكومة غير قادرة على توفير الحماية للقوى السياسية أو نواب المكونات، فعليها أن تترك مكانها، فمن واجب الحكومة حماية الشعب بكافة مكوناته وأطيافه بغض النظر عن آرائه السياسية".

    وأشار إلى أن "استمرار التغلغل الإيراني في البلاد، ووجود الفصائل التي تهدد الأمن فيه، سيعطّل من خروج القوات الأميركية من العراق، ولا سيما أن اتفاقا جرى بين رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي وواشنطن، بأن يكون هناك جدول للانسحاب الأميركي خلال ثلاث سنوات، شرط أن يكون هناك أمن بالعراق، وتحجيم للنفوذ الإيراني".

    بالسياق ذاته، كشف عضو في البرلمان العراقي عن تحالف "النصر"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، طلب عدم ذكر اسمه، أن قوى سياسية تلقت قبل زيارة الكاظمي إلى واشنطن رسائل من فصائل مسلحة تطالبها بأن تصدر مواقف سياسية ضد الوجود الأميركي. وأضاف قائلا إنه "لم تعد تكتفي بأن تلتزم هذه الكتلة الصمت أو ذلك النائب بالحياد من القضية"، لافتا إلى أن "أحد أسباب تعثر البرلمان هو الضغوطات التي تتم برائحة التهديد من قبل أطراف مقربة من طهران لقوى سياسية مختلفة".

    وأشار إلى أن الأمر وصل بالأيام الماضية إلى حد الضغط، من أجل الموافقة على حراك استدعاء رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي إلى البرلمان من أجل استجوابه.

    وحول ذلك قال الخبير بالشأن السياسي العراقي، أحمد الحمداني، إن "الضغوط التي تمارسها الجماعات المسلحة تتعدى الكتل السياسية البرلمانية إلى رئيس الحكومة نفسه من خلال رسائل صواريخ الكاتيوشا والعبوات الناسفة، لذا يمكن اعتبار هذه الضغوط من خلال شن هجمات إعلامية تشويه أو استهداف الكتل أو حتى التهديد بأنها باتت معتادة في العراق".

    وأضاف الحمداني في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "التحديات التي تواجهها الدولة العراقية من قبل الجماعات الإرهابية باتت ولأول مرة أقل بكثير من التي تواجهها من قبل جماعات يفترض أنها داعمة للعملية السياسية، لكن على طريقة ستتسبب بحالة فشل كبيرة في البلاد".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جدل مثير بين أمير سعودي ومعارض حول فتوى الريسوني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اعترض صاروخا أطلق من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    يوفنتوس يحقق فوزا سهلا على دينامو كييف بثنائية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    طفلة بعمر الـ 14 تساعد العلماء للوصول لعلاج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM
    "نظام أمني بالخليج العربي".. مبادرة روسية ترفضها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2020 10:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]