العراق: البرلمان والرئاسة يتنازعان الصلاحيات بشأن تعديلات الدستور - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: البرلمان والرئاسة يتنازعان الصلاحيات بشأن تعديلات الدستور


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th September 2020, 12:34 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: البرلمان والرئاسة يتنازعان الصلاحيات بشأن تعديلات الدستور

    أنا : المستشار الصحفى




    قال مسؤولون عراقيون، إن خلافات بين رئاستي الجمهورية والبرلمان حول الصلاحيات المتعلقة بعمل لجنتين شكلتهما الرئاسة العراقية والبرلمان، كل على حدة، لإجراء مراجعات واقتراح التعديلات اللازمة على الدستور، استجابة لمطالب المتظاهرين، مؤكدين أن لجنة البرلمان ترفض اعتماد ما يصدر عن لجنة رئاسة الجمهورية، ومحاولات تجاوز صلاحياتها، معتبرة أن تلك اللجنة لا تتمتع بغطاء قانوني.
    وعقب التظاهرات التي عمّت المحافظات العراقية، خلال العام السابق، واستجابة للضغط الشعبي، بادر البرلمان لتشكيل لجنة التعديلات الدستورية، والتي ما زالت تمارس عملها، كما بادرت رئاسة الجمهورية لتشكيل لجنة أيضا تحت مسمى "لجنة التعديلات الدستورية"، وكل منهما بصدد إصدار توصيات معينة.
    وأعلنت رئاسة الجمهورية، أخيرا، مقترحات صدرت عن لجنتها، تتضمن تقليل أعداد النواب في البرلمان القادم، وتتعلق بشكل الحكومة والكتلة الكبرى، مؤكدة تطابق وجهات النظر بين الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إزاء ذلك.
    وعقب إعلان الرئاسة، رفض البرلمان التعاطي مع تلك المقترحات، كون اللجنة المشكلة لم تستند إلى أسس قانونية. ووفقا لعضو في البرلمان العراقي، فإن "مقترحات الرئاسة أثارت حفيظة البرلمان، الذي رفض تلك المقترحات، وأكد أنه لن يأخذ بها، على اعتبار أن الدستور نص على أن تشكل لجنة التعديلات الدستورية من قبل البرلمان حصرا".
    وأكد، لـ"العربي الجديد"، أن "مساعيَ جارية على مستوى إيجاد تكييف وتفاهم بين عمل لجنتي البرلمان ورئاسة الجمهورية، للتوصل إلى صيغة تقرب بين عمل اللجنتين"، مبينا أنه "لا توجد حتى الآن بوادر توافق بين الجانبين، وقد يتم الاستيضاح من قبل المحكمة الاتحادية بشأنها".

    من جهته، أكد عضو لجنة التعديلات الدستورية البرلمانية، النائب يونادم كنا، لـ"العربي الجديد"، أنه "لا خلفية قانونية أو دستورية للجنة التعديلات الدستورية التي شكلتها رئاسة الجمهورية، فهي لجنة غير شرعية"، مشددا على أن "اللجنة البرلمانية للتعديلات الدستورية، هي اللجنة الوحيدة المختصة بالتعديلات، وقد تم تشكيلها وفق المادة 142 من الدستور".
    وأكد أنه "وفقاً لذلك، لا أثر قانونياً لما يصدر من توصيات من قبل لجنة رئاسة الجمهورية، إلا في حال كانت توصياتها مقترحات تدرسها لجنتنا البرلمانية"، مشيرا إلى أن "لجنة رئاسة الجمهورية تضم أشخاصا ذوي كفاءة ومهنية عاليتين، لكن ذلك لا يضفي عليها الصبغة القانونية".
    من جهته، قال مقرر لجنة التعديلات الدستورية البرلمانية، النائب صائب خدر، إن "المحكمة الاتحادية سبق وأن أصدرت حكمها بهذا الشأن وأكدت أن اللجنة المختصة بتعديل الدستور يجب أن تشكل حصرا من قبل البرلمان"، مشددا، خلال تصريح صحافي، على أن "توضيح المحكمة يجب أن يكون ملزما لجميع الجهات من دون استثناء". وتحاول رئاسة الجمهورية والحكومة كسب الشارع العراقي، من خلال الإعلان عن اتخاذ توصيات نحو تعديلات دستورية ذات أثر كبير، كتقليص عدد النواب، والتوجه نحو الانتخابات المبكرة، وغيرها من التوصيات.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إلغاء المدراس وإيقاف القطارات في ليمبورخ... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    الأولى في بريطانيا.. متاجر Co-op تطلق خدمة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    مارك روته يتفادى استجوابه حول رسائله النصية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ساجيد جافيد: حالات جدري القرود*تتضاعف*في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ألمانيا تعارض الحصول على قرض أوروبي لإعادة إعمار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]