وثائق لجيش الاحتلال: جاسوس مصري غيّر مجرى حرب أكتوبر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وثائق لجيش الاحتلال: جاسوس مصري غيّر مجرى حرب أكتوبر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th September 2020, 12:34 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وثائق لجيش الاحتلال: جاسوس مصري غيّر مجرى حرب أكتوبر

    أنا : المستشار الصحفى




    كشفت وثائق رسمية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، نشرت، أمس الخميس، تزامنا مع مرور 47 عاماً على حرب أكتوبر/تشرين الأول، أن "معلومة ذهبية" من ضابط في الجيش المصري، كانت إسرائيل تمكنت من تجنيده، غيرت مجرى الحرب.

    وتفيد الوثائق كذلك بأنه خلافاً للإخفاق في التعامل مع التحذير الذي أرسله أشرف مروان (المستشار السباق للرئيس المصري الراحل أنور السادات الذي تقول إسرائيل إنه كان عميلاً لها، بينما ترى الرواية المصرية أنه كان عميلاً مزدوجاً عمل بتنسيق تام مع الجهات المصرية)؛ عبر رئيس الموساد آنذاك، تسفي زامير حول موعد الحرب، يتضح أنه كانت هناك إخفاقات أخرى من قبل شعبة الاستخبارات العسكرية للجيش "أمان".

    وبحسب هذه الوثائق، فإن قائد الشعبة الجنرال إيلي زعيرا، أخفق في فهم وتحليل رسالة مشفرة من السفارة العراقية في موسكو تم اعتراضها من قبل وحدة السايبر والتجسس 8200، تحدثت عن تحركات في موسكو وإرسال طائرات لإعادة المستشارين الروس وعائلاتهم من مصر، إلى جانب مغادرة السفن الروسية من ميناء الإسكندرية.

    وجاء في الوثائق التي نشرت، أمس الخميس، أن شعبة الاستخبارات اعتبرت أنه على الرغم من أن هذا التحرك يبدو استثنائياً إلا أنها رجحت أن الحديث عن احتمال إقدام السوريين على تحرك عسكري لشن حرب على إسرائيل ليس قاطعاً.

    ووفقا للوثائق نفسها، فإنه على الرغم من وصول البرقية قبل الحرب بيوم وتحديداً عند الساعة الثالثة بعد الظهر، إلا أن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية إيلي زعيرا أخر نقلها للجيش والكابينت السياسي والأمني للحكومة برئاسة غولدا مئير.

    وكشفت الوثائق عن مراسلات بين زعيرا ورئيس لجنة التحقيق الرسمية التي شكلت بعد الحرب للتحقيق في أسباب الفشل الإسرائيلي، برئاسة القاضي شمعون غرناطه، نفى فيها زعيرا أن يكون أخّر نقل الرسالة وادعى مع ذلك أن الجيش والمستوى السياسي تلقيا في الأيام التي سبقت نشوب الحرب، تحذيرات كثيرة عن نية مصر وسورية شن حرب على إسرائيل لكن أياً من هذه التحذيرات لم يكن قاطعاً.

    لكن إلى جانب ذلك كشفت هذه الوثائق، أنه في اليوم السادس للحرب، في 12 أكتوبر وبينما كانت قيادة الحكومة الإسرائيلية تناقش التطورات القتالية ميدانياً، والصعوبة التي يواجهها الجيش الإسرائيلي مقابل الجيش المصري في سيناء، واقترح رئيس أركان الجيش آنذاك، دافيد أليعازر ووزير الدفاع موشيه ديان، طلب وقف إطلاق النار، فيما أقر قائد سلاح الجو خلال الحرب بأن إسرائيل فقدت عددا كبيرا من طائراتها المقاتلة، وصلت "معلومة ذهبية" من ضابط في الجيش المصري، كانت إسرائيل تمكنت من تجنيده، وأطلق عليه اسم العميل جولياط أكد فيها أن الجيش المصري يعتزم إنزال قوات من المظلات عند المعابر خلال يومين، بالتالي سوف يتم نقل قوات المدرعات إلى أماكن عملية الإنزال.

    وبحسب الوثائق الإسرائيلية، فإن هذه المعلومة غيرت مجرى القتال وقطعت حالة التردد تجاه إطلاق عملية اجتياز القوات الإسرائيلية لقناة السويس نحو الضفة الغربية للقناة، وتقرر فوراً تأجيل هذه العملية والانتقال لـ"صد الهجوم المصري"، وبعد ذلك تنفيذ عملية اجتياز القناة لضفتها الغربية.

    وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن أمر "هذه المعلومة الذهبية" كان معروفاً منذ سنوات، لكن ما لم يكن معروفاً هو مصدر هذه المعلومة، وأن الضابط في الجيش المصري هو مصدرها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بايدن في أول زيارة لكوريا واليابان.. 5 ملفات بارزة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:55 AM
    أميركا تهدف لتزويد أوكرانيا بصواريخ متطورة مضادة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:55 AM
    واشنطن تتهم موسكو باستخدام الغذاء سلاحا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:55 AM
    زيلينسكي: القوات الروسية حولت دونباس إلى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:55 AM
    بعد موافقته.. مبابي يتراجع عن حسم ملف انتقاله... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:55 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]