المغرب: الانتخابات وكوفيد والصحراء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: الانتخابات وكوفيد والصحراء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2020, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: الانتخابات وكوفيد والصحراء

    أنا : المستشار الصحفى




    تنشط في الآونة الأخيرة حركات استعراضية لأحزاب في الحكومة المغربية ومن خارجها، في تسخين استباقي، تحضيراً للانتخابات التشريعية المفترض إجراؤها في 2021.
    ومع بداية هذه التسخينات، طفت على السطح من جديد أصوات معارضة، تقدم نفسها على أنها صاحبة الخط السياسي الأصلي في أحزابها. وترفع دعوة لتصحيح المسار، وإعادة دفة القيادة إلى نصابها داخل تنظيماتها السياسية.
    ففي حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، وجّه منتمون إلى الحزب رسالة مفتوحة إلى الأمانة العامة للحزب لمناقشة الأداء العام للحزب الإسلامي، طلباً للحوار، لا تزال تنتظر الرد.
    وداخل حزب الأصالة والمعاصرة، عاود تيار قديم البروز إلى السطح من جديد، وفي اجتماع صاخب مع مكتبه السياسي، دعا قيادته إلى التقيد بالقانون الانتخابي الجاري به العمل، وعدم الرضوخ للتعديلات، التي لن تخدم مصالحه الانتخابية.
    في الجهة الأخرى، يحاول حزب الاستقلال المعارض، العمل مع حزب التقدم والاشتراكية، المستغنى عنه من حكومة العثماني، رغم التباين في مرجعيات الحزبين.
    وفي الحاصل، لا توجد أغلبية حكومية على لسان واحد في موضوع الانتخابات، وكل حزب يختزن خراطيشه، لفصل نزال أخير.
    وكأن هناك شبه يقين بأن انتخابات 2021 لن تُجرى في ظل الظروف الصعبة التي تجتازها البلاد، بسبب كوفيد 19، والصعوبات التي تواجهها الحكومة في الخروج من حالة الإغلاق، الذي تحول من عام إلى جزئي.
    وهذا ما يهدد الحركة الاقتصادية ويؤدي إلى ثقل في الفاتورة الاجتماعية، بسبب إفلاس المقاولات والشركات واتساع معدل نسبة البطالة، التي قال بنك المغرب (البنك المركزي) إنها ستلامس 9.4 في المائة، وهي نسبة عالية جداً، بعد أن كان يتوقع في السابق نسبة لا تزيد على 4.6 في المائة.
    على مستوى آخر، يتصاعد التوتر بين المغرب وجبهة البوليساريو في منطقة الكركرات، بعد محاولة مجموعات تابعة للبوليساريو إغلاق المعبر الذي يربط بين المغرب والجارة موريتانيا، وعدم توقف قادة الجبهة عن التهديد بالعودة إلى حمل السلاح، ما يخالف قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار الذي أُقرّ في سبتمبر/ أيلول 1991.
    وأمام هذه التعقيدات، يصبح إجراء الانتخابات في موعدها، آخر ما تفكر فيه الدولة، فعدم رؤية الضوء في كل هذا النفق المظلم لن يساعد على تنفيذ الأجندة الكاملة، واستحقاقاتها المقررة سلفاً.
    هل ينقص هذا من المسار الديمقراطي الذي اختطه المغرب لنفسه، أو يقلل من أهمية مؤسساته الرسمية؟ ربما الجواب في مكان آخر، وعند النخب التي تملك تقديم حلول في وقت الأزمات، قد يكون من بينها تشكيل حكومة كفاءات لإدارة المرحلة الراهنة، لا تلغي التعددية السياسية ولا التناوب على السلطة من خلال صناديق الاقتراع. ففي زمن الحروب والأزمات تقرع أجراس الواجب الوطني.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المغرب: الانتخابات وكوفيد والصحراء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عاجل.. تسريب صور جديدة تثبت تورط جونسون شخصيًا في... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:05 AM
    السلطات تذكر السائقين بمخالفة تكلفهم 1,000 جنيه... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:05 AM
    لقاح "فايزر بيونتيك" لأطفال دون 5 سنوات.. نتائج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:05 AM
    حسين فهمي: السينما المصرية والعربية تشهد واقعا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:05 AM
    بالصور.. مقاتل أوكراني وثق "الأهوال" داخل "مصنع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:05 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]