انهيار الليرة يهبط باعتمادات الموازنة السورية في 2021 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انهيار الليرة يهبط باعتمادات الموازنة السورية في 2021


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2020, 08:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انهيار الليرة يهبط باعتمادات الموازنة السورية في 2021

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد طلبه إلى الوزارات السورية إعداد مشروع موازناتها للعام المقبل، كشف المجلس الأعلى للتخطيط في مجلس وزراء حكومة بشار الأسد اليوم الاثنين، عن الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021، محدداً مبلغ 8500 مليار ليرة سورية، أي نحو 3.7 مليارات دولار (الدولار 2300 ليرة)، مقارنةً بموازنة بقيمة 4000 مليار ليرة لعام 2020 التي أقرت في عام 2019، أي نحو 6.2 مليارات دولار (الدولار كان حينها 640 ليرة).
    وقال مجلس التخطيط السوري إن مشروع الموازنة يهدف إلى تأمين 70 ألف فرصة عمل في القطاعين الإداري والاقتصادي، ويركز على دعم وتحفيز القطاع الخاص الزراعي والصناعي والسياحي مع زيادة الاعتمادات الخاصة بالضمان الصحي.
    من جهته، كشف وزير المالية بحكومة الأسد، كنان ياغي، عن أن النفقات العامة في موازنة عام 2021 موزعة على نفقات جارية (رواتب، أجور، تعويضات) بنحو 7 آلاف مليار ليرة سورية، و1500 مليار ليرة سورية إنفاقاً استثمارياً، مضيفاً أن مخصصات الدعم الاجتماعي بلغت 3500 مليار ليرة سورية موزعة على دعم الدقيق التمويني، ودعم المشتقات النفطية.
    ويرى المحلل المالي السوري، علي الشامي، أن التراجع سمة عامة للاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة بسورية للعام المقبل، قياساً مع موازنة عام 2020 إذا ما قيست الموازنة بسعر أي عملة عالمية، عدا الليرة التي فقدت أكثر 300% من قيمتها بين نهاية عام 2019 وقت اعتماد موازنة عام 2020 وأسعار الليرة اليوم خلال مشروع موازنة العام الماضي، إذ لم يصل الدولار ورغم تراجعات عام 2019 إلى أكثر من 700 ليرة فيما يزيد سعر صرف الدولار اليوم على 2000 ليرة سورية.

    ويضيف الشامي لـ"العربي الجديد": إذا ما قسنا الموازنة العامة للدولة للعام المقبل، وفق سعر الدولار، فهي أقل من موازنة عام 2011 قبل قيام الثورة، بل وأقل من موازنة العام الجاري، إن أخذنا التضخم وتراجع سعر الليرة بالحسبان، ما يعني أن ادعاء زيادة حجم الموازنة هو تضليل ولعب على الأرقام.
    ويرى المحلل السوري أن المهم في تأمين مبلغ الموازنة العامة وليس بإقراره، لأن موارد سورية "عائدات نفط، فوائض مؤسسات اقتصادية وضرائب" تراجعت أكثر من 80%، بل تحول الميزان النفطي من رابح قبل الثورة، جراء تصدير 140 ألف برميل يومياً إلى خاسر ومرهق لنظام الأسد اليوم، بواقع استيراد نحو 200 ألف برميل يومياً.
    ويتابع: من أين سيأتي نظام الأسد بهذه المليارات بعد إرهاق المصرف المركزي وتبديد الاحتياطي الأجنبي وإغراق الليرة بمستنقع التضخم بعد التمويل بالعجز وطبع أوراق نقدية بروسيا، من دون أي معادل ومكافئ، سواء نقد أجنبي أو معادن أو حتى إنتاج وخدمات.
    ويتساءل المحلل الشامي: هل سيكشف نظام بشار الأسد قطع الحسابات لموازنة عام 2020 قبل أن يقرّ موازنة العام المقبل، وخاصة لجهة تأمين العجز الذي اعترف به معاون رئيس هيئة تخطيط الدولة منذ إقرار موازنة العام الجاري، البالغ نحو 1500 مليار ليرة من إجمالي الموازنة، أم سيدوّر العجز ويضلل النظام الشعب وتتغنى حكومته بالمليارات النظرية؟

    يذكر أن هيئة التخطيط التابعة لحكومة الأسد قد أعلنت العام الماضي أن موازنة 2020 تتضمن عجزاً بنحو 35% من إجمالي الموازنة البالغة 4000 مليار ليرة، وأن المبلغ المخصص لدعم المشتقات النفطية تراجع بنسبة أكثر من 96% "من نحو 343 مليار ليرة عام 2019 إلى 11 مليار ليرة عام 2020".
    ويرجح مراقبون أن نظام بشار الأسد سينسحب من دعم المشتقات النفطية بعد رفع الأسعار لخمس مرات خلال الثورة، بل ربما، بحسب هؤلاء، رُفع الدعم العام المقبل عن الخبز بعد بيعه حسب البطاقة الذكية، ولكل أسرة أقل من 2 كلغ يومياً.
    كذلك سيطاول تراجع الدعم صندوق المعونة الاجتماعية وتثبيت الأسعار الذي خصصت لهما حكومة الأسد بموازنة العام الجاري نحو 500 مليار ليرة، فيما خصصت 10 مليارات ليرة لصندوق الدعم الزراعي، وكان الدعم الأكبر في موازنة عام 2020 لقطاع الكهرباء بمبلغ 711 مليار ليرة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ريمونتادا إيفرتون تنقذه من الهبوط في البريميرليغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    وفاة أربعة مهاجرين بعد غرق قارب قبالة سواحل تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    38 منظمة حقوقية دولية تطلق حملة لدعم حرية التعبير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    بلينكن يتهم روسيا باستخدام الغذاء سلاحًا في حربها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    الريال يحسم "الكلاسيكو" ضد برشلونة ويبلغ نهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]