مستقبل ملبد بالغيوم ينتظر لبنان مع تعمق الانهيار الاقتصادي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مستقبل ملبد بالغيوم ينتظر لبنان مع تعمق الانهيار الاقتصادي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 09:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مستقبل ملبد بالغيوم ينتظر لبنان مع تعمق الانهيار الاقتصادي

    أنا : المستشار الصحفى




    كان العام الماضي أشبه ما يكون بزلزال عصف بلبنان، بدءاً من الانهيار الاقتصادي وصولاً إلى الاحتجاجات الجماهيرية والعجز المالي، ثم تفشي فيروس كورونا بحلول العام الجاري، والانفجار الكارثي الذي قضى فعلياً على الميناء الرئيسي للبلاد بالعاصمة بيروت في الرابع من أغسطس/ آب الماضي.

    برغم ذلك، يخشى اللبنانيون من أنّ الأيام الحالكة لم تأت بعد، فاحتياطيات البلاد من النقد الأجنبي آخذة في النضوب، وهناك توقعات بخروج العملة المحلية عن نطاق السيطرة، وتصاعد حوادث الاشتباكات المسلحة بين الأحزاب المتنافسة، وعدم قدرة الأحزاب السياسية المتناحرة على تشكيل حكومة سيجعل خطة الإنقاذ الدولية حلماً بعيد المنال.

    يرى مايك عازار، أستاذ التمويل وعضو مركز سايس السابق في جامعة جونز هوبكنز، أنّ "عدم تبني أي من الأحزاب السياسية تغييرات جوهرية في حساباتها السياسية، سيتسبب خلال الأسابيع المقبلة في استمرار حالة الجمود، والحيلولة دون تشكيل حكومة انتقالية قادرة على تنفيذ أي إصلاحات جادة، ويسرع الانهيار الاقتصادي للبلاد".

    وقال عازار، لوكالة "أسوشييتدبرس"، إنّ " الانهيار الاقتصادي في لبنان جرح ذاتي، بسبب خلل في النظام السياسي، فمن غير المرجح أن يكون أي انتعاش اقتصادي مستداماً دون إعادة تفكير جذري في النظام السياسي".

    وأشار إلى انه كلما طال الوقت، ضاع المزيد من الفرص، وزاد استنزاف العقول وأصبح الطريق أكثر صعوبة، مضيفاً: "عندما تغلق الشركات ويهاجر رأس المال البشري، يصبح من الصعب للغاية على أي اقتصاد أن يتعافى لأن محركات هذا التعافي لن تكون موجودة".

    وشهد الأسبوع الماضي انهيار مبادرة فرنسية لتشكيل حكومة إنقاذ من التكنوقراط. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحافي، يوم الأحد الماضي، إنه يشعر "بالخجل" من الزعماء السياسيين اللبنانيين، وحذر من "حرب أهلية جديدة" إذا لم يتمكنوا من تنحية مصالحهم الشخصية والطائفية جانباً لفتح الطريق للمساعدات الدولية.

    وهناك حاجة ماسة إلى هذه المساعدات أكثر من أي وقت مضى، ولا يزال هناك ما هو أسوأ للبنانيين في انزلاق البلاد إلى القاع.

    في الأسابيع القليلة المقبلة، من المتوقع أن يُنهي البنك المركزي دعم السلع الأساسية. ومنذ انهيار العملة المحلية، يستخدم البنك احتياطياته المستنفدة لدعم واردات الوقود، والقمح، والدواء.

    وبعد الأزمة المالية، أصبح نصف السكان تحت خط الفقر، وسيؤدي رفع الدعم إلى زيادة التضخم، وقد يؤدي إلى أعمال شغب بسبب نقص الغذاء.

    وستضع الاضطرابات المدنية السكان في مواجهة مع قوات الأمن المحبطة التي - مثل جميع اللبنانيين - شهدت انخفاضاً في رواتبهم بنسبة تصل إلى 80% بالدولار الأميركي.

    وقد وقعت حادثتان أمنيتان، خلال الشهر الماضي، تظهران وجود أسلحة وبكثرة، و"كذلك هناك شباب عاطلون"، حسبما قال هايكو ويمين، مدير مشروع لبنان وسورية والعراق في مجموعة الأزمات الدولية.

    وأضاف ويمين، أنّ حرب النفوذ بين الجماعات المسلحة المحلية قد تصبح حدثاً يومياً في المناطق التي لا يسيطر عليها أي فاعل سياسي.

    في هذه الأثناء، تصبح الحياة اليومية أكثر صعوبة، حيث يقترب مكب نفايات بيروت من طاقته القصوى، ما يهدد بحدوث أزمة نفايات جديدة. كما تكافح المستشفيات للتعامل مع الأزمة المالية وسط زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، ما أثار تحذيرات من سيناريو "شبيه بإيطاليا".

    وحتى لو تشكلت حكومة، فلن يخرج لبنان من الأزمات الطاحنة. فقد فشلت المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، في يوليو/ تموز الماضي، لأنّ الجهات اللبنانية لم تستطع الاتفاق فيما بينها.

    وقال ويمين إنّ جوهر المشكلة يكمن في النخب السياسية التي استولت على الدولة لتحطيمها ونهبها. وأضاف "خلاصة القول: إصلاح القطاع المالي والموازنة، وهما القضيتان الرئيسيتان اللتان من المفترض أن يعالجهما صندوق النقد الدولي، يؤديان إلى تضرر مصلحة بعض الأشخاص الذين لديهم نفوذ سياسي، لذلك هناك الكثير من احتمالات الصراع".

    (أسوشييتدبرس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    20 جريحا من فريق كرة قدم في حادث جرار مزرعة أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 10:43 AM
    انهيار منصة للمتفرجين في لندن خلال استعراض للجيش... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 10:43 AM
    بعد تحذيره من "التهديد" الكوري الشمالي.. بايدن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    أول تعليق من بايدن على تفشي جدري القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    روسيا تنشر "قذائف الرعب" على حدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]