إصدارات.. نظرة أولى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إصدارات.. نظرة أولى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 09:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إصدارات.. نظرة أولى

    أنا : المستشار الصحفى




    في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

    هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

    مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات التاريخية والفكرية والسياسية والثقافية والفلسفة وتاريخ الفن.

    ? ? ?

    بترجمة عن الفرنسية أنجزها الشاعر التونسي آدم فتحي، صدرت مؤخراً النسخة العربية من كتاب "تمارين في الإعجاب"، للكاتب الروماني إيميل سيوران، عن منشورات "الجمل". هذ الكتاب هو خامس عمل يترجمه فتحي لسيوران بعد: "اعترافات ولعنات"، و"مثالب الولادة"، و"تاريخ ويوتوبيا"، و"المياه كلها بلون الغرق". صدر كتاب "تمارين في الإعجاب" عام 1986 عن "منشورات غاليمار"، وقد وضعه مؤلّفه بالفرنسية مباشرة التي بدأ في اعتمادها في الكتابة منذ نهاية الأربعينيات بدلاً من اللغة الرومانية التي وضع بها أعماله السبعة الأولى من 1934 إلى 1944.

    "مقدّمة لفلسفة العقل"، عنوان الكتاب الذي صدر مؤخراً في طبعة مشتركة بين "الروافد الثقافية" و"ابن النديم" للباحث إدوارد جوناتان لو، بترجمة رضا زيدان وعمرو بسيوني. يشير المؤلف إلى أن مجال فلسفة العقل لا يتعلق فقط بالمفاهيم العقلية فحسب بل بمجمل القضايا التي تتحرّك ضمنها هذه المفاهيم، ومنها القضايا الميتافيزيقية والأنطولوجية. يعتبر لو أن علاقة المفكرين بفلسفة العقل تعدّ مدخلاً لفهم مواقفهم من الأسئلة الفكرية الكبرى. من جانب آخر، يعود الكتاب إلى أسئلة أساسية، مثل معنى العقل وعلاقته بالوعي، وهل هو مفهوم أم عضو من الجسد.

    عن منشورات "فلاماريون"، صدر مؤخراً كتاب "الثقافة ضد الفن؟"، للباحثة الفرنسية سيسيل غويبير، التي تقدّم قراءة في تحوّلات السياسات الثقافية في السنوات الأخيرة (2017 - 2019)، باعتبارها انعكاساً لتحوّلات سياسية، مثل تشبيب الطبقة السياسية، وصعود اليمين، وتمدّد أقصى اليمين، وظهور الحركات الاحتجاجية غير المسيّسة. ترى غويبير أن السياسات الثقافية الفرنسية تشهد جموداً، ما يجعلها غير مؤثّرة في تطوير الحياة الإبداعية لدى الفنانين، وهو ما فضحته مؤخراً مرحلة الحجر الصحّي التي كشفت عدم قدرة الدولة على العناية بالمبدعين.

    "العلاقات الخليجية - الأميركية: هواجس السياسة والاقتصاد والأمن"، عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، لمجموعة من المؤلّفين. يضمّ الكتاب عشر أوراقٍ بحثية قُدّمت في الدورة الخامسة لـ"منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية"، المنعقد بالدوحة في كانون الأول/ ديسمبر 2018، وقسمت في ثلاثة أقسام؛ يقدم أولها قراءةً في خلفية العلاقات الخليجية - الأميركية وتحدّياتها، ويدرس الثاني هذه العلاقات في ظلّ إدارة دونالد ترامب، ويُعنى الثالث بدراسة الهواجس الأمنية والعسكرية والاقتصادية.

    صدر حديثًا كتاب جديد بعنوان "الإسلام والعلم والحياة خارج كوكب الأرض: ثقافة علم الأحياء الفلكية في العالم الإسلامي"، للباحث يورغ ماتياس ديترمان، عن دار نشر "آي بي توريس". يتناول الكتاب موضوع الخيال العلمي في الإسلام والعالم الإسلامي، حيث دفعت روح البحث العربَ إلى طرح العديد من الاختراعات والاكتشافات والمفاهيم في الماضي، واستمرت في إنتاج الخيال العلمي الذي يروق لجماهير مختلفة في الوقت الحالي، ومنها أقدم روايات هذا الخيال في القرن الثالث عشر في بغداد، وتحمل عنوان "عوج ابن عنق"، للكاتب والطبيب زكريا القزويني.

    عن "دار النهضة العربية"، صدر كتاب "متاهة التواصل الاجتماعي في الفضاء العام ـــ نظرية في فلسفة الاتصال في عالم متغيّر"، للباحثة اللبنانية مي العبد الله. تستعرض المؤلّفة دور التفكير النقدي والوعي والتواصل الحر في المجتمعات العربية، حيث تربط مستقبل المجتمعات بتطوّر العمل المجتمعي المحلي، مع وجود أكثر من ملياري مستخدم لوسائط التواصل الاجتماعي حول العالم يمضون ما معدّله عدّة ساعات يومياً في تصفحها، كما تنشر نتائج دراسة مسحية حديثة حول استخدامات السوشال ميديا خلال أزمة كورونا أظهرت غموض الاتصال في أوقات الأزمات.

    صدر حديثاً عن منشورات أكسفورد كتاب "الجمال والرعب"، من تأليف المؤرخة المتخصّصة في تاريخ الفن كاثرين فليتشر، وفيه تتناول النهضة الإيطالية وصعود الغرب، وتقدم أطروحة تضع إيطاليا في مركز ظهور العالم الغربي الجديد، مستندة إلى ثروة من المصادر المباشرة والأبحاث الأرشيفية والرسائل وسجلات التحقيق والخرائط والأعمال الفنية. تستكشف فليتشر كلاً من انفجار التعبير الفني وسنوات من الصراع الدموي بين إسبانيا وفرنسا، بين الكاثوليكية والبروتستانتية، بين المسيحيين والمسلمين، لتقدّم رؤية جديد لولادة الغرب ما بعد النهضة.

    عن "شهريار" (بغداد)، صدرت مؤخراً الطبعة الثانية من كتاب "مراسلات روزا لوكسمبورغ"، الذي نقلت نصوصه إلى العربية نهلة الشهّال. صدر العمل أوّل مرة بالعربية عام 1977 عن "دار ابن خلدون" في بيروت. تعدّ مراسلات الزعيمة الاشتركية البولندية - الألمانية من أهم المصادر للتعرّف إلى فكرها، حيث كانت تناقش إشكاليات نظرية عدة مع رفاقها حول استراتيجيات الثورة العمالية، وتفسير إخفاق الثورة في ألمانيا ونجاحها في روسيا. من جانب آخر، تعدّ المراسلات مادة لفهم منعطفات في سيرة لوكسمبورغ وتاريخ الحركة الاشتراكية في بدايات القرن العشرين.

    صدر حديثاً عن "منشورات جامعة يال" كتاب "الجنوب الدافئ: كيف صاغ المتوسط الخيال البريطاني"، للمؤرّخ روبرت هولاند، الذي يعدّ اليوم من أبرز مؤرخي فنون وأدب حوض المتوسط، وفيه يستكشف تأثير البحر الأبيض المتوسط على الثقافة البريطانية، بدءاً من منتصف القرن الثامن عشر وحتى اليوم. ويعود إلى أعمال بعض الشعراء والفنانين، مثل اللورد بايرون وداميان هيرست. اعتمد الكاتب على الأدب والفن والمذكرات والسيرة الذاتية لالتقاط تأثيرات متناقضة في كثير من الأحيان للمتوسط على مجمل الحياة الثقافية والعامة والخاصة البريطانية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إصدارات.. نظرة أولى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة الفرنسية الجديدة في مرمى نيران الانتقادات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 03:11 AM
    ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    قتلى وجرحى بهجوم دام لتنظيم الدولة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    صور تفضح جونسون.. اتُهم بالكذب على البرلمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    عاصفة غبار كثيفة تضرب العراق والكويت (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 02:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]