كورونا يرفع عجز موازنة الأردن إلى 1.8 مليار دولار في 2021 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كورونا يرفع عجز موازنة الأردن إلى 1.8 مليار دولار في 2021


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 09:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كورونا يرفع عجز موازنة الأردن إلى 1.8 مليار دولار في 2021

    أنا : المستشار الصحفى




    على وقع التداعيات السلبية لأزمة كورونا على اقتصاده بدأ الأردن بإعداد مشروع موازنة الدولة للعام المقبل 2021 في ظروف استثنائية وغير مسبوقة منذ الأزمة المالية التي واجهتها البلاد قبل أكثر من 30 عاما حيث شهد الاقتصاد حالة من التباطؤ، رغم أن التوقعات كانت تصب قبل الجائحة باتجاه بدء التعافي اعتبارا من 2020.
    وحسب البيانات التأشيرية التي وضعتها الحكومة قبل أزمة كورونا واطلعت عليها "العربي الجديد"، يقدر أن يبلغ حجم موازنة الأردن للعام المقبل 14.22 مليار دولار بعجز متوقع حوالي 1.8 مليار دولار بعد المنح والمساعدات الخارجية و2.8 مليار دولار قبل احتسابها.
    وقدرت الحكومة حجم موازنة الأردن للعام الحالي بنحو 13.8 مليار دولار بعجز 1.6 مليار دولار بعد المنح وحوالي 2.9 مليار دولار قبل احتساب المنح مشكلا ما نسبته 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي.
    ونتيجة مباشرة لأزمة كورونا توقعت جمعية البنوك في الأردن ارتفاع عجز الموازنة لعام 2020 إلى 2.9 مليار دولار.
    وأكد وزير المالية محمد العسعس، في خطاب وجهه مؤخراً، إلى الوزارات والمؤسسات الحكومية ضرورة الالتزام بالأسقف المالية المحددة التي تأخذ بعين الاعتبار سياسة ضبط وترشيد الإنفاق العام ومراعاة محدودية الموارد المالية في ظل التداعيات الناجمة عن أزمة كورونا على الاقتصاد والمالية العامة.

    كما أكد ضرورة أن يتم إعداد كشف بالمشاريع الرأسمالية الجديدة المقترحة للسنوات الثلاث المقبلة على المستوى الوطني لتتم دراستها وبما ينسجم مع برنامج الحكومة وفقا لمشروع النهضة الوطني ومحاورها المتمثلة بدولة القانون والإنتاج والتكافل على ان تتضمن الكلفة الاجمالية لكل مشروع.

    وطلب وزير المالية التقيد بالسقوف الأولية المحددة لإعداد الموازنة بحيث لا يتم تجاوزها إلا إذا اقتضت المصلحة العامة ومراعاة التوجيهات الحكومية بضبط الإنفاق العام وترشيده واقتصارها على الحدود الدنيا في ضوء الظروف المالية الصعبة.
    وقال عضو مجلس النواب الأردني، جمال قموه، لـ"العربي الجديد" إن موازنة العام المقبل ستخالف بكل تأكيد التقديرات التأشيرية التي وضعتها الحكومة سابقا بسبب التداعيات السلبية لأزمة كورونا حيث يتوقع أن يتباطأ الأداء الاقتصادي مع عدم اتضاح الرؤية بشأن الوباء والاثار التي ستحلق بالاقتصاد العالمي.
    وأضاف أن الموازنة ستعاني من ارتفاع الضغوط المالية الناتجة عن الحاجة إلى إجراءات ناجعة لتقليل آثار الجائحة على الاقتصاد وزيادة الإنفاق الجاري الناتج عن صرف زيادات رواتب الموظفين التي تم تأجيلها من العام الحالي وارتفاع أقساط وفوائد الدين العام وكذلك تراجع الصادرات.
    ووفق قموة فإن الحكومة مجبرة على مزيد من إجراءات ضبط الإنفاق، ما قد يؤدي إلى إرجاء تنفيذ مشروعات اقتصادية وتنموية ذات أولوية.
    وأشار إلى عظم التحديات الاقتصادية التي ستتفاقم العام المقبل، وعلى وجه الخصوص البطالة التي بلغت 23% بحسب آخر إحصائيات رسمية، والفقر المرتقب، حسب مؤسسات دولية، أن يتجاوز 27% العام الجاري بسبب آثار الجائحة.

    الخبير الاقتصادي، مازن مرجي، قال لـ"العربي الجديد" إن موازنة الأردن للعام المقبل ستأتي انعكاسا للآثار السلبية التي لحقت بالوضع الاقتصادي بسبب أزمة كورونا وما نتج عنها من تباطؤ لأداء القطاعات كافة وتراجع الإيرادات المحلية وارتفاع المديونية بشكل كبير.
    وأضاف أن العجز المالي سيرتفع خلال العام المقبل، خاصة إذا ما دخلنا 2021 وأزمة كورونا ما تزال قائمة ما يعني مزيدا من التراجع في الإيرادات وانخفاض الصادرات.

    وقال إن الصعوبات التي ستواجه الموازنة أيضا ستحد من قدرة الحكومة على تخفيض نسبة البطالة المرتفعة وكذلك الفقر باستثناء ما سيوجه للأسر الفقيرة من معونات متواضعة ولفترة محدودة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "فيفا" يطرح تذاكر المباريات الفاصلة المؤهلة لكأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    النظام السوري يفرج عن صيدلاني بعد 10 أعوام من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    هل اتخذ بايدن قراره بشأن إبقاء "الحرس الثوري" في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    متطوعون عراقيون ينشطون في حملة تنظيف الأهوار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]