تحديات خطة إقلاع الاقتصاد الموريتاني: الفساد والتمويل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تحديات خطة إقلاع الاقتصاد الموريتاني: الفساد والتمويل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 10:21 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تحديات خطة إقلاع الاقتصاد الموريتاني: الفساد والتمويل

    أنا : المستشار الصحفى




    تعوّل موريتانيا على خطة الإقلاع الاقتصادي التي أطلقتها مؤخرا لإنعاش مختلف القطاعات وإرساء دعائم نمو متسارع ومستديم وخلق فرص عمل دائمة وتنويع مصادر الدخل، من خلال ضمان الولوج لخدمات أساسية نوعية، ودعم الفئات الهشة في مجالات الزراعة والتعليم والمشاريع المدرة للدخل، إضافة لتحقيق اكتفاء ذاتي في المجال الغذائي والعمل على الحد من تداعيات فيروس كورونا.

    لكن لا تخلو الخطة التي تأمل موريتانيا من خلالها انتشال اقتصادها المتأزم من عقبات وتحديات تعرقل تنفيذ الأهداف المرجوة، حسب مراقبين تحدثوا لـ"العربي الجديد".
    وأعلن الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، مطلع شهر سبتمبر/ أيلول الجاري عن خطة للإقلاع بالاقتصاد تمثل توسيعا لبرنامج "أولوياتي" الذي أعلنه الغزواني إبان توليه مأموريته الرئاسية.

    ويصل الغلاف المالي المرصود للخطة حوالي 24.2 مليار أوقية (652 مليون دولار)، وهو ما يمثل 8.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وتمتد الخطة على مدى 30 شهرا (2020 – 2022).

    عقبات التنفيذ
    ويرى الباحث الاقتصادي، كريم الدين ولد الخليفة، أن أكبر عقبة واجهتها الحكومات المتعاقبة، تتمثل في ترجمة البرامج الاقتصادية بشكل ينعكس على الواقع المعاش للمواطنين.
    ويؤكد ولد الخليفة لـ"العربي الجديد" أن موريتانيا بلد غني بالموارد الطبيعية والفرص الاستثمارية، لكنه لم يستفد منها بسبب الفساد المالي والإداري. ويقول الباحث الاقتصادي إن "الحكومات المتعاقبة قامت بوضع عشرات البرامج الاقتصادية خلال السنوات الماضية وبغلاف مالي ضخم، غير أن تلك الأموال ذهبت أدراج الرياح ولم تنعكس على الاقتصاد الذي ما زال يعاني من مشاكل بنيوية".

    ويرى ولد الخليفة أن هذا البرنامج إن تم تنفيذه بالشكل المطلوب فقد يساهم في الحد من الفقر والبطالة، وفي تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، مشددا على ضرورة تضافر الجهود من أجل عقلنة تسيير الموارد المالية المعبأة للبرنامج، وتفعيل الرقابة حتى يتم توجيه تلك الموارد للبنود المخصصة لها.
    ويؤكد على ضرورة خلق بيئة جاذبة للاستثمار، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال الغذائي وتنمية الإنتاج، من خلال تكثيف الاستثمار العمومي، في القطاعات الإنتاجية ذات الأولوية، مشيرا إلى أن هذه الأهداف تندرج ضمن خطة الإقلاع الاقتصادي المعلنة.
    وتشمل خطة الإقلاع الاقتصادي عدة قطاعات حكومية بينها الصيد والتجهيز والنقل والاقتصاد والصحة والشؤون الاجتماعية.
    ويرى المراقبون أن بدء تنفيذ بعض القطاعات الرسمية لمشاريعها المتعلقة ببرنامج "أولوياتي" خلال الأشهر الماضية، يؤكد سعي الحكومة هذه المرة لإنجاح خطة الاقلاع الاقتصادي، خاصة أنها تدخل في إطار البرنامج الانتخابي الذي تعهد به الرئيس خلال الانتخابات العام الماضي.

    الحد من الفقر
    ومن المقرر أن يعمل البرنامج الاقتصادي الجديد على عدة محاور أهمها "الحد من الفقر والفقر المدقع، وتحسين البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية، والعمل على خلق اقتصاد إنتاجي دائم قابل للتطور، وتثمين العنصر البشري".
    وسيتم تخصيص نسبة 33.9% من الغلاف المالي لدعم الطلب، أي مبلغ 8.2 مليارات أوقية (221 مليون دولار)، فيما سيتم تخصيص نسبة 27.9% لتحسين العرض الاجتماعي، أي ما يعادل 6.7 مليارات أوقية (181.83 مليون دولار).

    كما سيتم تخصيص 22.39% من الغلاف الإجمالي للبرنامج لدعم قدرات قطاع الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي أي ما يناهز5.4 مليارات أوقية (146 مليون دولار)، بينما سيتم توجيه 9.5% من إجمالي البرنامج لدعم القطاع الخاص بشقيه المصنف وغير المصنف (62 مليون دولار).
    وسيتم بموجب الخطة تخصيص 4.06% من إجمالي التمويل لدعم التشغيل، أي مبلغ 981 مليون أوقية (26.51 مليون دولار)، فيما سيخصص مبلغ 60 مليون أوقية (1.62 مليون دولار)، أي نسبة 0.25%، للحكامة وتنفيذ البرنامج، على أن تخصص نسبة 2% المتبقية (13.06 مليون دولار) لمتفرقات وأمور طارئة.

    احتياجات التمويل
    تعول الحكومة الموريتانية في تمويل خطة "الإقلاع الاقتصادي" على الشركاء الماليين بالدرجة الأولى، إذ تسعى للحصول على 15 مليار أوقية (405 ملايين دولار) بالتعاون مع الشركاء الفنيين والماليين، فيما ستتم تغطية باقي الغلاف المالي 9.2 مليارات أوقية (249 مليون دولار) من خلال ميزانية الدولة.
    وفي هذا الصدد، استعرض وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان كان، الثلاثاء الماضي، أمام الشركاء الفنيين والماليين لموريتانيا، خطة "الإقلاع الاقتصادي".
    وجرى استعراض البرنامج أمام ممثلين عن الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والسعودية والكويت والإمارات والمغرب بالإضافة للولايات المتحدة وبريطانيا والصين واليابان وبرنامج الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك العربي للتنمية.
    وأوضح الوزير في حديثه أمام الشركاء الدوليين أن الظروف الاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا أدت لتراجع الناتج الداخلي الخام لعام 2020 بنسبة 3%، وخسارة أكثر من 25% من الإيرادات الضريبية.

    وأكد الشركاء الماليون للحكومة الموريتانية مساندتهم برنامجها في مواجهة تأثيرات فيروس كورونا، ومن أجل تحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    3 قتلى بقصف إسرائيلي استهدف شحنات أسلحة ومواقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    "الخلاص" التونسية تدين انفراد سعيّد بالسلطة وتشجب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    روسيا وأوكرانيا: موسكو تعلن سيطرتها على مجمع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]