رئيس الوزراء العراقي يكثّف اتصالاته لبحث تصعيد المليشيات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رئيس الوزراء العراقي يكثّف اتصالاته لبحث تصعيد المليشيات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 10:21 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رئيس الوزراء العراقي يكثّف اتصالاته لبحث تصعيد المليشيات

    أنا : المستشار الصحفى




    قال مسؤول عراقي في بغداد، مساء الاثنين، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أجرى سلسلة اتصالات مكثفة مع قيادات سياسية ورؤساء كتل برلمانية خلال الساعات الماضية، بغية حشد تأييد يهدف إلى مواجهة التصعيد الأمني الذي تقوده جماعات مسلحة مدعومة من طهران، ضد المصالح الأميركية وقوات التحالف الدولي في بغداد ومحيطها منذ مدة، لافتاً إلى أن التحرك يصبّ ضمن إجراءات تهدف إلى وقف التحرك الأميركي، بشأن إغلاق سفارة أميركا، أو تعليق العمل فيها، إثر تصاعد وتيرة الهجمات بصواريخ الكاتيوشا.

    يأتي ذلك بالتزامن مع هجوم دامٍ بصاروخ كاتيوشا استهدف مطار بغداد الدولي غربي العاصمة، وسقط على منزل، ما سبّب مقتل ستة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، وجرح اثنين آخرين.

    وأبلغ مسؤول حكومي عراقي، "العربي الجديد"، بتحركات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، كاشفاً عن أنه يسعى إلى حشد الدعم من أجل خطوات جديدة ضد المليشيات"، لافتاً إلى أن الكاظمي قيّد عملية الدخول للمنطقة الخضراء بعدة تشكيلات أمنية، ليس من بينها الفصائل التي تحمل هويات الحشد الشعبي.

    وأكد أن قيادات سياسية بالمقابل، تجري تحركات مع زعماء فصائل لثنيهم عن التصعيد الأمني، والتحذير من أن إغلاق واشنطن سفارتها، يعني أن عليهم توقع عمليات عسكرية جوية ضد مقارّ تلك الفصائل، على غرار الهجمات التي نفذتها واشنطن في مارس/ آذار الماضي، رداً على مقتل جنديين أميركيين وآخر بريطاني في معسكر التاجي شمالي بغداد.
    ورجح أن تنفذ الحكومة حملة واسعة في اليومين المقبلين، تستهدف ما بات يعرف بـ"خلايا الكاتيوشا"، في محاولة منها لطمأنة الجانب الأميركي، بشأن إجراءات الحكومة لتأمين بعثتها الدبلوماسية. مبيناً أن "الحكومة أصدرت توجيهات للقيادات الأمنية في المحافظات كافة، بالتعامل بحزم مع أي جهة تنفذ هجمات على أرتال التحالف الدولي، ومن دون مجاملات، مهددة القيادات الأمنية بمحاسبة شديدة إن لم تنفذ الأوامر".

    وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، النائبة آلا طالباني، لـ "العربي الجديد"، أن "واشنطن تنتظر من حكومة العراق عملاً جاداً لإنهاء تلك الهجمات، وأنها أبلغت العراق بأنها غير راضية عن جدية حكومته باتخاذ خطوات ضد الفصائل المسلحة".
    وأضافت أن "الحكومة تحتاج إلى دعم من الكتل والزعامات لتتخذ خطوات لتأمين البعثات الدبلوماسية، وقد يكون الخلاف والتنافر السياسي وعدم الاتفاق على ملفات داخلية قد سبّب عدم توحيد رؤيتنا على ملف كهذا، وهو ملف مهم وخطير، ويحتاج إلى توحيد الرؤية والكلمة تجاهه"، مشددة على أن "غلق السفارة ستكون له تأثيرات أمنية وسياسية واقتصادية على العراق، وأن رسالة واشنطن واضحة، بأنها سترد على الفصائل إن لم تردّ الحكومة عليها".

    إغلاق واشنطن سفارتها يعني أن على الميليشيات توقع عمليات عسكرية جوية ضد مقراتها، على غرار الهجمات التي نفذت في مارس/آذار الماضي

    وعدّت أن "غلق السفارة أو الرد الأميركي على الفصائل يؤثران في العراق، فالانسحاب تداعياته على العراق ستكون مع المجتمع الدولي، أما إذا ردّت واشنطن على الفصائل، فهي حرب في العراق، ولها تداعيات سلبية أخطر على البلد"، مشيرة إلى أن "واشنطن لها اتفاقية استراتيجية مع العراق، وأبرمت بغداد معها أخيراً اتفاقيات عدة، وأن غلق السفارة هو رسالة بأن واشنطن لا تريد أن تبقى في البلد، وهي بداية لقطع الدبلوماسية الأميركية مع العراق، وهذا سيؤثر دبلوماسياً بالبلاد، ولا سيما أن دولاً ضمن التحالف الدولي تشعر بالقلق نفسه، من استهداف بعثاتها، من دون أن يكون هناك رادع حقيقي من قبل الحكومة ضد الفصائل التي تنفذ الهجمات".

    من جهته، حذّر النائب السابق، محمد نوري العبد ربه، من انعكاسات سياسية وأمنية واقتصادية على العراق، في حال إغلاق السفارة الأميركية"، مبيناً لـ"العربي الجديد"، أن "هناك دعماً أمنياً واقتصادياً أميركياً للعراق، وأن ذلك سيتوقف في حال إغلاق السفارة، إذ إن إغلاقها سيترتب عنه انسحاب القوات الأميركية ووقف الدعم السياسي الأميركي للعراق، ما سيؤثر بالبلاد اقتصادياً خلال السنوات القادمة". وأضاف أن "أميركا وجهت أكثر من رسالة إلى العراق، ودعت الحكومة إلى السيطرة على الفصائل المسلحة، لكن يبدو أن الحكومة غير قادرة على اتخاذ مثل خطوات كهذه"، مرجحاً أن "يكون هناك إجراء من واشنطن بغلق سفارتها، وإذا ما حصل، فسيكون هناك ضرر كبير على العراق، ما يحتّم على الحكومة أن تضاعف جهدها للحفاظ على البعثات، إذ إن غلق السفارة الأميركية يعني أن دولاً أخرى ستغلق سفاراتها أيضاً، ويعتبر هذا وضعاً سيئاً ومحرجاً للعراق".

    واعتبر أن "أميركا لديها أهداف ستحددها وتنفذ ضربات ضدها في حال إغلاق سفارتها، وأعتقد أنه سيكون هناك إرباك أمني للعراق، وحتى على المستوى الشعبي، وستكون تدخلات دولية تشكل خطراً كبيراً على العراق".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الزيتونة" يصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    وفاة "ميس تيك" رسامة الشوارع الأشهر في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    87 قتيلا بقصف قاعدة أوكرانية.. واشتداد المعارك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    بايدن يطلب مزيدا من النفط.. والرياض تدعم موسكو في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    تركيا ترحّل 28,500 مهاجر غير نظامي منذ بداية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]