الجزائر: "مجتمع السلم" توضح أسباب دعوتها للتصويت ضد مسودة الدستور - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر: "مجتمع السلم" توضح أسباب دعوتها للتصويت ضد مسودة الدستور


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 10:21 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الجزائر: "مجتمع السلم" توضح أسباب دعوتها للتصويت ضد مسودة الدستور

    أنا : المستشار الصحفى




    شرح أكبر الأحزاب الإسلامية في الجزائر مبررات موقفه الرافض لمسودة الدستور المطروح للاستفتاء في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وسبب دعوته للمشاركة في الاستفتاء والتصويت بصيغة (لا)، واعتبر أن الدستور المقترح "غير توافقي ولم يحقق النصاب الديمقراطي وساقط أخلاقيا وسياسيا".

    وقال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، إن "المشروع غير توافقي واللجنة التي أعدته غير تمثيلية، وبسبب عدم الأخذ بالمقترحات التي قدمتها (حمس)، ومنها تحديد طبيعة النظام السياسي، وتعيين رئيس حكومة من الأغلبية، ولوجود فقرات مسمومة تهدد الهوية، منها حيادية المدرسة".

    ودعا رئيس الحزب الإسلامي الجزائريين إلى "التوجه بالملايين إلى صناديق الاقتراع والتعبير بقوة عن رفضهم لمسودة الدستور، وتغليب كفة الأغلبية مقارنة بالأقلية والمتمكنة ماليا وإعلاميا"، مشيرا إلى أن قيادات الحركة ستخاطب الشعب الجزائري لإقناعه بالدفاع عن خياراته وإسقاط "مشروع الدستور الذي يخدم التيار العلماني المسيطر"، موضحا أن "هناك تيارا يدعو ظاهريا لمقاطعة الاستفتاء، لكنه يتمنى تمريره بقوة، نظرا لتضمن الدستور أفكاره ومنهجه".

    واعتبر مقري أن "الدستور المعروض للاستفتاء ليس دستورا توافقيا، إذ لم يتم الحوار بشأنه، وكانت اليد الطّولى فيه للجنة غير توافقية وغير متوازنة التشكيل، وما ورد في المسودة يخالف توجهات الأغلبية الساحقة، وما انتهى إليه المشروع التمهيدي لم يراع الاقتراحات الأساسية للفاعلين السياسيين والاجتماعيين، بل ثمة أمور أساسية اقترحتها أغلب الأطراف المشاركة لم تؤخذ بعين الاعتبار، ومنها ما يتعلق بطبيعة النظام السياسي واستقلالية القضاء واستقلالية الهيئة العليا لتنظيم الانتخابات"، مشيرا إلى أن السلطة تقترح دستورا "لم يستجب لمطالب الحراك الداعي إلى التغيير الجذري وتجسيد الإرادة الشعبية، ولم يحقق المشروع التمهيدي النصاب المؤهل للانتقال الديمقراطي، وهو بعيد كل البعد من أن يكون دستور ثورة خرج فيها 20 مليون جزائري للشارع"، إضافة إلى تضمنه "لنظام سياسي هجين (...) يحرم الحزب الفائز الأول من الإشراف على تشكيل الحكومة".

    وذكر مقري أن "الدستور يتضمن مادة تمييزية بين المواطنين، هي المادة 67 التي تتعلق بالتعيينات في المناصب العليا في الدولة"، ووصفها "بالمادة المسخرة"، إذ تنص على أنه "يتساوى جميع المواطنين في تقلد المهام والوظائف في الدولة، باستثناء المهام والوظائف العليا ذات الصلة بالسيادة والأمن الوطنيين"، وقال إن "أخطر ما ورد في هذا المجال المادة 67 التي تلغي وحدها صلاحية هذا الدستور وتسقطه أخلاقيا وقانونيا وتجعل منه مسخرة على المستوى الدولي، وتفتح باب التدخل السياسي الأجنبي، وهي مادة تذكرنا بقانون الأنديجينا الاستعماري، حيث تجعل المواطنين صنفين، صنف له الحق في تولي المناصب العليا للدولة المتعلقة بالسيادة والأمن وصنف لا يحق له ذلك".

    وانتقد مقري، بحدة، قرار السلطات محاولة منع الحركة من عقد دورة طارئة لمجلس الشورى السبت الماضي، ووصف موقف السلطات بـ"القرار السياسي وسابقة في تعامل السلطة مع الحركة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصحافي المصري توفيق غانم يكمل عامه الأول في السجن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 08:27 PM
    سيدات ليون يحصدن لقب دوري أبطال أوروبا على حساب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 08:27 PM
    "بيت مال القدس" تطلق جائزة إعلامية باسم الشهيدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 08:27 PM
    مَن لهُ قلبٌ ليتحدَّث صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 08:27 PM
    5 أسباب ساهمت في بقاء مبابي مع باريس سان جيرمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 08:27 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]