العراق: حديث عن "إرادات سياسية" تقف وراء مشاكل سلاح الجو ونفي حكومي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: حديث عن "إرادات سياسية" تقف وراء مشاكل سلاح الجو ونفي حكومي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 10:21 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: حديث عن "إرادات سياسية" تقف وراء مشاكل سلاح الجو ونفي حكومي

    أنا : المستشار الصحفى




    قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي محمد رضا، اليوم الاثنين، لـ"العربي الجديد"، إن سلاح الجو العراقي يعاني من عدم التمويل الخاص بإدامة طائراته المقاتلة، مشدداً على أهمية محاسبة مسؤولين متورطين بالتقصير في هذا الملف، فيما اعتبر سياسي بارز أن الأمر متعمد وتقف وراءه "إرادات سياسية".
    يأتي ذلك مع مواصلة قوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، للشهر الثاني على التوالي، تنفيذ الضربات الجوية التي تستهدف جيوب ومعاقل تنظيم "داعش" الإرهابي شمال وغربي البلاد.
    وبحسب رئيس لجنة الأمن والدفاع محمد رضا، فإن القوة الجوية العراقية تعاني من عدم تمويل لإدامة طائراتها، وهذا يشمل أغلب أنواع الطائرات في العراق، ولا سيما طائرات "سوخوي"، و"أف 16"، و"ميك"، والطائرات الكورية، مبيناً أن "مدارج طائرات سوخوي في قاعدة الصويرة (جنوب العراق)، تحتاج إلى إعادة إعمار من جديد لكي تكون صالحة لإقلاع الطائرات، وهي مهملة منذ 7 سنوات، إذ سلمت إلى شركة، لكنها تعطلت بسبب ملفات الفساد".
    وأكد الحاجة إلى "تمويل وتنسيق مع الشركات المسؤولة، وأن هناك العديد من تلك الشركات ترفض العمل بالعراق بسبب الوضع الأمني المتردي"، مشيرا إلى أن "العراق لديه 24 طائرة كورية تم استيرادها قبل العام 2018، ولم يجر تدريب الطيارين عليها، كما لم يجر استيراد الذخيرة لها حتى الآن، والشركة لم تقم بالصيانة، فظلت الطائرات متروكة في البصرة، حتى تم نقلها إلى بغداد وهي معطلة ولا صيانة لها".

    وشدد على أن "هذا الملف يجب أن يفتح من قبل رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، الذي يجب عليه أن يحاسب المسؤولين الذين عرقلوا الملف"، مشيرا إلى أن "الوضع الميداني في العراق يحتم وجود طائرات، وتعطيلها تسبب بضعف أمني واضح".
    وأكد أنه "من الجيد أن تفتح الحكومة منافذ جديدة مع فرنسا لاستيراد طائرات رافال، لكن لا يمكن أن نكدس طائرات من دون فائدة، يجب أن نركز على إدامة وتحريك الطائرات لتأخذ دورها الأمني، ومن ثم نتجه إلى توقيع عقود جديدة حسب الحاجة إليها".
    حديث رضا يأتي بعد تصريحات مخالفة لوزير الدفاع العراقي جمعة عناد نفى فيها وجود مشاكل في سلاح الجو العراقي، كاشفا خلال مؤتمر صحافي في كربلاء، أنه أرسل لجنة تقصٍّ وأمر بتحليق 19 مقاتلة من طراز "أف 16" في دفعة واحدة، مستدركا بالقول إن هذه الأنباء هي "متداولة عبر فيسبوك"، مضيفاً: "أرسلت لجنة إلى قاعدة بلد وأمرت بتحليق 19 طائرة في لحظة واحدة".
    أما النائب السابق حامد المطلك، فقد عدّ تعطيل الطائرات العراقية "متعمدا"، وقال لـ"العربي الجديد": "هناك إهمال متعمد باستحقاقات البلد وحقوقه، لا يعقل أنه لا توجد أموال كافية لإصلاح مدارج الطائرات، كيف ذلك وهناك خطوات لعقد صفقات كبيرة هنا وهناك؟".

    بعض الأطراف تسعى لإبقاء العراق على حاله، وألا يتمكن من امتلاك السلاح المناسب الذي يقوي جيشه
    وأكد أن "بعض الأطراف تسعى لإبقاء العراق على حاله، وألا يتمكن من امتلاك السلاح المناسب الذي يقوي جيشه، إذ إن قوة العراق لا تصب بصالح أجندات بعض الأطراف السياسية"، محذرا من "التأثير الميداني الخطير والكبير لتعطيل سلاح الجو العراقي، فنحن نمتلك القوة لفرض الأمن، لكن هذا الوضع يجبرنا على الاستعانة بالناتو وبالقوات الأجنبية، فلو كان لدينا طيران لما احتجنا لأي دعم خارجي ولأي دولة كانت".
    وأشار إلى أن "العراق لديه قدرة وإمكانية أن يحمي حدوده وأمنه الداخلي، لكن الإرادات الداخلية والخارجية تفرض نفسها على هذا الملف وتشله"، مضيفا: "نحتاج إلى مواكبة العصر وامتلاك الأسلحة المتطورة، لكن يجب أن نعالج أسلحتنا وطيراننا قبل إبرام العقود الجديدة".
    وكان تقرير سابق لـ"فوربس" الأميركية قد قال إنه لم يعد بإمكان العراق في الوقت الحاضر، مواصلة الدوريات الروتينية التي تقوم بها طائرات (F16) فوق محافظة الأنبار، لمراقبة عمليات تسلل عناصر تنظيم "داعش".

    وعلق ضابط في وزارة الدفاع على ذلك بالقول إن "جزءا من المشكلة في سلاح الجو العراقي يتعلق بالاتكالية الأخيرة على التحالف الدولي"، مضيفا، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "التحالف الدولي يؤدي مختلف المهام الجوية بما فيها الرصد والاستطلاع إضافة إلى القصف، لذا فإن العراق يجد في إدخال مقاتلاته نفقات كثيرة تتعلق بالصيانة والذخيرة، إذ تكلف طلعات مقاتلة أف 16 باليوم الواحد نحو ربع مليون دولار، إضافة إلى كلفة صواريخ هذه الطائرات".
    ولفت إلى أن "المشكلة تتعلق بجوانب بسيطة غالبيتها فنية، لكن بالمجمل العراق يجد أنه في الوضع الحالي هناك من يسد عن مقاتلاته أداء المهام الجوية".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فرنسا تكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها بجدرى القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    كندا تحظر إنشاء شركة هواوي الصينية لشبكات الجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    شاهد زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    ليبيا.. باشاغا يؤكد على "اتفاق وقف إطلاق النار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    بعد لقائه مع خالد بن سلمان.. أوستن: ملتزمون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]