إضاءة على دساتير المغرب ودول الخليج في*مؤتمر "المركز العربي" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إضاءة على دساتير المغرب ودول الخليج في*مؤتمر "المركز العربي"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 10:21 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إضاءة على دساتير المغرب ودول الخليج في*مؤتمر "المركز العربي"

    أنا : المستشار الصحفى




    شهد اليوم الخامس من المؤتمر التاسع لقضايا الديمقراطية والتحوّل الديمقراطي، الذي ينظّمه "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" بالتعاون مع "المنظمة العربية للقانون الدستوري"، جلستي عمل حول التجربة الدستورية المغربية بين الإصلاح والتعثر، ودساتير دول الخليج العربي.
    وبحثت ورقة قدمها أستاذ القانون العام والعلوم السياسية في جامعة مولاي إسماعيل بالمغرب، عبد اللطيف المتدين، علاقات القوة في نصوص الدستور المغربي، وخلصت إلى أن مكانة الملكية في الدستور أضعفت سيادة الشعب بهيمنتها على ميزان قوة توجد داخله أطراف تساعد في الحكم ولا تحكم.
    وقدم أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر المغربية، محمد المساوي، بحثا بعنوان "الدستور المغربي 2011، وإشكالية تقييد سلطات الملك التنفيذية"، أشار فيه إلى أن المجال السياسي المغربي في العصر الحديث شهد جدلا حول إمكانية تقييد سلطات الملك باعتباره صاحب السيادة ومصدر الدستور، ولفت إلى أن المشرع الدستوري وظّف مفهوم الملكية البرلمانية، وحاول تقييد سلطات الملك التنفيذية، وبالخصوص سلطة تعيين رئيس الحكومة والوزراء.

    وأوضح المساوي أن المؤسسة الملكية المغربية في مرحلة تنفيذ الدستور، ومع خفوت الضغط الاجتماعي الذي كانت تمارسه حركة 20 فبراير، استطاعت عبر التأويل والممارسة تكريس مفهومها للملكية البرلمانية، إذ حافظ الملك على سلطته التنفيذية، وبدلا من أن يكون الدستور وسيلة لتقييد سلطات الملك، كان أداة لتدبير الأزمة.

    الجلسة الحادية عشرة: التجربة الدستورية المغربية بين الإصلاح والتعثر - #مؤتمر_التحول_الديمقراطي - @Dr_Elmsaoui_M https://t.co/TelVQiU

    — المركز العربي (@ArabCenter_ar) September 28, 2020
    بدوره، تناول أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في جامعة القاضي عياض بمراكش، محمد باسك منار، مسار التفعيل المؤسساتي والقانوني لدستور 2011، والذي ظل يحمل الخصائص الجوهرية للهندسة الدستورية السابقة، في حين أنه استحدث بفعل تأثير سياق الاحتجاجات مضامين متقدمة، مبينا فشل رهان التفعيل الديمقراطي في ظل نظام دستوري لا يزال يحافظ على الجوهر غير الديمقراطي.

    وفي الجلسة الثانية، قدم أستاذ القانون العام بكلية القانون في جامعة قطر، حسن عبد الرحيم السيد، بحثا حول "الدستور الديمقراطي ودساتير السلطة الواحدة: دراسة لدساتير دول الخليج العربي"، واستنتج ابتعاد دساتير دول مجلس التعاون الخليجي عن الدستور الديمقراطي، فأغلبها يعزز الحكم المطلق للحاكم الذي ينفرد بالسلطة والقرار السياسي، في ظل غياب، أو ضعف، أيّ دور حقيقي لمجلس الشورى أو المجالس الوطنية.

    وخلال مقارنته بين دساتير دول المجلس التي يعزز معظمها الحكم المطلق للحاكم، ويبتعد عن خصائص الدستور الديمقراطي، أشار الباحث إلى أنها تتفاوت، لافتا إلى أن دستور الكويت كان أقربها من هذه الخصائص.
    الجلسة الثانية عشرة: التطور الدستوري العربي (1-2) - #مؤتمر_التحول_الديمقراطي - @alsayedlaw @omariharchane https://t.co/QOLqGckGDr

    — المركز العربي (@ArabCenter_ar) September 28, 2020
    وانطلق أستاذ القانون العام والعلوم السياسية في جامعة القاضي عياض بمراكش، عمر إحرشان، في ورقته "التطور الدستوري بالمغرب: العلاقة بين السياق السياسي والنص القانوني وأثرها في التحول نحو الديمقراطية"، من اعتبار كتابة الدستور لحظة تأسيسية تشكِّل تمرينا ديمقراطيا للشعوب، وتجسيدا لإرادة العيش المشترك، واختبارا لقدرتها على تدبير الاختلاف ليصبح تنوعًا وعامل قوة. ولذلك، فإنّ الدستور وسيلة لما بعده؛ إذ لا فائدة في وثيقة دستورية مستنسخة، أو مفروضة قهرا، أو لا تُحترم مقتضياتها عند التطبيق، أو لا تُراعى مبادئها في التشريعات التي تتولد.
    واستنتج إحرشان أن الانتقال نحو الديمقراطية قد يكون من خلال بوابة الدستور، ويمكن، في المقابل، أن يشكل الدستور مدخلا لتمكين السلطوية إن لم يشتمل على ضمانات حقيقية أو شابت مضامينه "المناطق الرمادية" التي تفتح الباب على مصراعيه للتأويل المتناقض بحسب رغبات من يملك السلطة.

    ويختتم المؤتمر فعالياته غدا، الثلاثاء، بعقد جلستين نقاشيتين، وجلسة ختامية للاستنتاجات.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا موعد انضمام راني خضيرة إلى منتخب تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    صلاح يهدد رقم أسطورة فرنسا ويستعد لكتابة التاريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    الأردن... استهداف أبعد من المخدرات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    مصر: الانتخابات البلدية مؤجلة رغم فساد المحليات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    محاولات لإنقاذ نجل وزيرة الهجرة المصرية من عقوبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]