من يقصف الجيش اليمني بالمُسيَّرات؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    من يقصف الجيش اليمني بالمُسيَّرات؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th September 2020, 11:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new من يقصف الجيش اليمني بالمُسيَّرات؟

    أنا : المستشار الصحفى




    واقعة ثانية تُسجّلها قوات الجيش اليمني، بشأن قصف طائرات مسيَّرة، من دون طيار، تابعة لقوات (مليشيا) المجلس الإنتقالي الجنوبي (الإنفصالي)، المدعومة من الإمارات؛ طلائع من الجيش في منطقة شُقرة في محافظة أبين (جنوب)، ما أسفر عن إصابة ضباط صف وجنود، وذلك بعد أقل من شهر على تعرّض الجيش لقصف مماثل في المنطقة نفسها. وكان قادة في قوات "الإنتقالي" قد نفوا استخدام أي طائرات مسيّرة لأغراض هجومية، زاعمين أن لديهم "مدفعية متطوّرة تديرها خبرات عالية الكفاءة"، وأنها كفيلةٌ بأن تفي بالغرض ذاته؛ ما يثير أكثر من سؤال حول ماهية هذه المدفعية، وهل ما تزال الإمارات تمدّ حلفاءها بمختلف أنواع الأسلحة، وما موقف السعودية، سيَّما أنها التي تشرف على وقف إطلاق النار، وفقًا لاتفاق الرياض المتعثر منذ عام، وآلية تسريع تنفيذه، التي أُعلن عنها مطلع أغسطس/ آب الفائت.

    يبدو أن إنكار قادة قوات المجلس الإنتقالي امتلاك طائرات مسيَّرة يأتي في سياق نفي التهمة الموجهة إلى الإمارات بوقوفها وراء ذلك، سواء من خلال التزويد بهذه الطائرات، أو تدريب طواقمها، في ظل ما أثير، أخيرا، بشأن دعم الإمارات قوات "الإنتقالي" لتشكل نواة مصغرة لوحدة طيران مسيّر، تؤدّي دورًا عسكريًا مستقلًا، كحال المدفعية التقليدية، والصواريخ الحرارية التي زوّدته بها سابقًا.

    هل تدعم الإمارات قوات "الانتقالي" لتشكل نواة مصغرة لوحدة طيران مسيّر، تؤدي دورًا عسكريًا مستقلًا، كحال المدفعية التقليدية، والصواريخ الحرارية التي زوّدته بها سابقًا؟

    تفيد شواهد كثيرة بأن قوات المجلس الانتقالي تطلق، منذ سبعة أشهر، طائراتٍ مسيَّرة، تقوم بمهمات استطلاعية، ومسحية، ورقابية، في تطوّر ملحوظ يثير الشكوك بشأن وجود تعاون وثيق بينها وبين القوات المشتركة المتمركزة في الساحل الغربي التي تتلقى دعمًا إماراتيًا مماثلًا، وتتمتع بقدراتٍ متقدّمةٍ في مجال استخدام الطائرات المسيّرة من دون طيار؛ فهل يجري هذا التعاون بمعزل عن الإمارات، وهل يُغني ذلك عن دورها المباشر؟

    تقول مصادر في قوات الجيش، المتمركز في منطقتي شُقرة والطريَّة إن هذه الطائرات، سواء التي تقوم بمهمات هجومية أم تجسّسية، عادة ما تنطلق من جهة البحر، في إشارة إلى أن مصدرها سفن حربية تجوب خليج عدن، ولا يعني ذلك غير سفن التحالف، وتشاركها في ذلك زوارق خفر السواحل اليمني الذي لا يخضع للحكومة الشرعية، وإنْ كان قائدها يحاول الوقوف على الحياد، منذ تمرّد المجلس الإنتقالي على الحكومة، وسيطرته على عدن في أغسطس/ آب 2019.

    يحاول محللون، وبدعوى الحياد، تشتيت الأنظار عن مصدر هذه الطائرات، وصرف النظر عن دور الإمارات في ذلك؛ فيقولون إن الحوثيين يقفون وراء استهداف قوات الجيش المتمركز في شقرة، بواسطة هذه الطائرات، وأنه سبق لهم أن استهدفوا بها، في عمليتين مختلفتين، قادةً بارزين في الجيش، وفي مليشيا المجلس الإنتقالي، في كل من لحج، وعدن، في يناير/ كانون الثاني، وأغسطس/ آب 2019، وأن فرصهم في ذلك أوفر، سيما أن قواتهم تحتل مناطق من مديرية مُكَيراس، شمال غربي محافظة أبين، وإن كانت ظروف العمليتين وتداعياتهما تشير، بكل وضوح، إلى ضلوع الإمارات والمجلس الإنتقالي في ذلك.
    يمتلك الحوثيون تقنيات جيدة في مجال الطائرات المسيّرة، تفوق خصومهم الداخليين، وهي في تطور مستمر

    يمتلك الحوثيون تقنيات جيدة في مجال الطائرات المسيّرة، تفوق خصومهم الداخليين، وهي في تطور مستمر، ولا أدلّ على ذلك من تصريحات المتحدّث باسم القوات المسلحة الإيرانية، الذي كشف عن دعم بلاده الحوثيين بتقنيات متطوّرة، في مجالي الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية، فضلًا عن دورها الإستشاري. ولكن هل يعقل أن تسمح قوات المجلس الانتقالي بتسلل هذه التقنيات، من خلال مناطق سيطرتها، إلى مناطق الحوثيين، من دون أن يثيرها الأمر في تملُّك مثل ذلك؟!

    يُطرح هذا التساؤل اعتمادًا على وقائع عديدة بشأن إحباط عمليات تهريب تقنيات طائرات مسيّرة، وصواريخ، وأسلحة أخرى، عبر المناطق الخاضعة لقوات المجلس الإنتقالي، لكننا ننتظر، في الوقت ذاته، ما يمكن أن يكشف عنه تقرير فريق خبراء مجلس الأمن المعني باليمن، والذي من المتوقع أن يُعلَن عنه نهاية ديسمبر/ كان الأول المقبل، غير أن الواقع يؤكّد أن المجلس الإنتقالي يمضي بخطىً حثيثة في تعزيز قدراته في هذا الجانب، نظرًا إلى ما يمثله ذلك من تحقيق ميزات عسكرية أمام قوات الجيش والحوثيين على حد سواء.
    قوات المجلس الانتقالي تطلق، منذ سبعة أشهر، طائراتٍ مسيَّرة، لمهمات استطلاعية، ومسحية، ورقابية

    وإزاء ذلك كله: هل سيكون لهذا التميز، على افتراض غيابه لدى قوات الجيش، أثر في نتائج أي مواجهة عنيفة محتملة بينها وبين قوات المجلس الإنتقالي، في حال سقوط اتفاق الرياض وآلية تسريع تنفيذه؟ حاليًا، تواجه الحكومة الشرعية تحدّياتٍ عسكريةٍ عديدة، من أبرزها عرقلة الإمارات تصدير غاز ونفط مأرب وشبوة عبر ميناء بلحاف، بما يمكّن هذه الحكومة من الحصول على السلاح، بشكل مستقل، وتحقيق أي تقدّم في مجال القوات الجوية التقليدية، أو جَسْر جانبٍ من هذه الفجوة، بواسطة الطائرات المسيّرة، والصواريخ المتقدّمة، ومنظومات الدفاع الجوي، على الرغم من مرور ست سنوات على اندلاع الحرب، وهي مسألةٌ يمكن أن تضع مختلف أطراف الصراع الداخلي على قدم المساواة، سيَّما في مجال الطيران التقليدي، لكن تفوق أي طرفٍ بالمُسيَّرات مسألة نسبية قد تكشف عنها الأشهر القليلة المقبلة، وهذا التفوّق لن يمنح طرفها نصرًا ساحقًا، بقدر ما يحقّقه له من تأثير نفسي، ونصر معنوي.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من يقصف الجيش اليمني بالمُسيَّرات؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تسبب لقاحات كورونا الإصابة بجدري القردة؟..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:42 PM
    مقتل 31 شخصا في تدافع قرب إحدى الكنائس بنيجيريا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:42 PM
    "ارفع عَلمك".. حملة لرفع علم فلسطين في كل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:42 PM
    السودان يدين تصريحات إثيوبية عن الملء الثالث... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:42 PM
    بسبب مشاكل أمنية.. تأجيل موعد انطلاق نهائي دوري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:42 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]