طرائف من عالم المواصلات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    طرائف من عالم المواصلات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 12:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new طرائف من عالم المواصلات

    أنا : المستشار الصحفى




    طغت الطرائف ذاتُ الطبيعة السياسية على ما سواها من الطرائف في سهرة الإمتاع والمؤانسة. الناس، في الحقيقة، يحبون الطرفة السياسية لأنها تتجرأ على الحكام، وعلى الآيديولوجيات المتخشبة، تنتقدها، وتسخر منها، وأحياناً تحولها إلى "مسخرة".

    رأى الأستاذ كمال، وهو محق، أن الباحث قلما يعثر على طرفة تبل الريق في عالم السياسة بدولة ديمقراطية حكامُها وشعبها يحترمون الدستور والقوانين، فإذا كان كل شيء عندهم ماشياً مثل الماء في المنحدرات، كيف ستتشكل الطرفة؟ وحكى لنا حادثة جرت معه في الأيام الأولى للجوئه في ألمانيا، فقال إن ما يُسمى عندهم "السوسيال" (أي: المجلس البلدي أو المحلي)، أعطاهم موعداً أن يأتوا هو وأسرته إلى مقر البلدية يوم الأحد. وحينما ذهبوا، ومعهم المترجم الذي خُصص لهم، وجدوا الأبواب مغلقة، لأن يوم الأحد عطلة، ولكن موظفة شابة موجودة في الداخل لمحتهم من خلال الزجاج، فأتت إليهم، فتحت الباب، ورحبت بهم، ودعتهم للدخول، وقالت لهم إنه في يوم الأحد لا يداوم أحد من الموظفين سوى المكلفين بعمل اضطراري، وإن استقبالكم وإرسالكم إلى المسكن الذي خُصص لكم هو عمل ضروري يتطلب تكليف أحد الموظفين بالدوام استثنائياً في يوم العطلة. وهذا ما كان حيث كُلفت هي باستقبالنا.

    قالت حنان: بالفعل، أنا يومها شفت العجايب. ليش منسميها عجايب؟ لأن عالم ألمانيا مختلف عن عالمنا لما كنا في سورية، تقريباً كل شي في ألمانيا عكس اللي عندنا. إذا بيسمح لي كمال أنا بدي أكمل الحكاية.

    أبو محمد: نحن منسمح لك. هون كمال ما إله عليكي سلطة.

    كمال: ولا حتى في البيت. نحن ضد كل أنواع التسلط.

    أحلى شي لما بيجيه تلفون وبيتركك واقف عم تنشوى وتنقلى، وبيسرح هوي وبيمرح بالحكي ع التلفون، والغريب في الأمر إنه عالتلفون بيحكي بشكل الصحيح، ما بيقطش الكلام تقطيش

    حنان: أي والله صحيح. المهم. هاي الموظفة اللي داومت يوم الأحد منشاننا، صارت تبرر للمترجم سبب حدوث هالأمر، وهوي إن نحن، عائلة السيد كمال، وصلنا ألمانيا يوم السبت، واضطرينا ننام في الأوتيل، بينما المفروض إنه السوسيال يأمّن لنا منزل ننام فيه ونشعر بالاستقرار.. وطلبت منا، إذا معنا فاتورة الأوتيل، نعطيها إياها حتى تصرف لنا إياها فوراً، وهون شرحت لنا إنه نظام السوسيال بيفوض الموظف بصرف فاتورة في حدود 200 يورو دون الرجوع للإدارة، وإذا كان المبلغ بيزيد عن 200 يورو، بتستلمه هي منا، وبتحيله لقسم الصرف. وبعدين، يا عمي أبو محمد، صارت شغلة حلوة، وهيي إني أنا وكمال ما كان في معنا عقد زواجنا، لأني جايين من سورية هربانين من القصف، مين فاضي والبراميل عم تنزل فوق البنايات يبحبش على عقد الزواج ويشيله معه؟ الموظفة وجدت الحل لمشكلة عدم وجود عقد زواج، فتحت صفحة ع الكومبيوتر فيها كتابة كتير وفراغات، سجلت اسمي واسم كمال في الفراغات بحسب جوازات السفر، وطبعت الورقة على نسختين، وطلبت منا نوقع.. وقعنا. وعطتنا نسخة حتى نحتفظ فيها، وخلت عندها نسخة، وشرح لنا المترجم، بعدما انتهينا، إنها عملت لنا عقد زواج.. بعدما طلعنا من المكان صاروا ولادنا يباركوا لنا ويضحكوا.

    كمال: لازم يباركوا لنا، لأن الفرحة اللي كانت على وجهك ما بتتصدق، عن جد يا جماعة حنان فرحت كما لو أني أنا واياها عم نتزوج بوقتها لأول مرة. شي غريب.

    أبو الجود: في موظفين عندنا لما بتراجعهم لازم تبقى آخد حذرك، ومقرب إيديك حتى تحمي فيهن وجهك، لأنه كل دقيقة بتتوقع إنه الموظف بده يليحك بالكف! وأنا مرة علقت في مديرية النقل البري (المواصلات) مع موظف ما بيقتل وبيضرب، لكن لما بيحكي مع المواطن صاحب المعاملة بيخليه يشعر إنه هوي آغا وصاحب المعاملة أجير أو مرابع عنده، وبيقسم الكلمة لما بيحكي معه نصين، نص بيبلعه ونص بيحكيه: إيب وابعْ. يعني جيب طوابع. سيك. يعني امسيك. روح آبة قين.. يعني روح عَ نقابة السائقين..

    وأحلى شي لما بيجيه تلفون وبيتركك واقف عم تنشوى وتنقلى، وبيسرح هوي وبيمرح بالحكي ع التلفون، والغريب في الأمر إنه عالتلفون بيحكي بشكل الصحيح، ما بيقطش الكلام تقطيش.

    ألو. أهلين وسهلين، إنتي شخصياً عم تتصلي فيني؟ أي شو هالسعد اللي أنا فيه؟ أنا منيح. إنتي شلونك؟ لا أبداً ما عندي ولا ارتباط. حابة تأركلي المسا؟ يا ريت. بس ليكي. الأركيلة على جوع مو طيبة.. منطلع أول شي ع الجبل، منتعشى عند أبو أرتين، ومننزل بعدين ومنأركل. اتفقنا؟ يا الله باي. ألو. وينك؟ قبلما تسكري. لا تنسي لي هداكا الموضوع. أي موضوع؟ لا تغشمي حالك، الموضوع اللي واعدتيني فيه، ما صار وقت التنفيذ بقى؟ أي يا الله منحكي.

    وبيسكر التلفون، وإنته بتقله: أستاذ منشان معاملتي، بيقلك تَنَّى وَيْ، يعني استنى شوي، وبيطلع سيجارة من الدرج وبيشعلها، وبيقلك جيني أوف. يعني فرجيني لأشوف. وبيرن التلفون. ولما بيرفع السماعة خلقته بتنقلب، وبتصير بوقتها تتوقع إنه بعدما يسكر راح يطلع من ورا القاطع الحجري، ويليحك بوكس ينزلك ع الأرض متل كيس الخردق، ويعجقك برجليه ويقول لك: كلها منك يا واطي يا حقير، معاملتك جابت لي النحس وخلت مرتي تتصل وتبهدلني.

    صار يقول ع التلفون: طولي بالك حبيبتي، أي والله نسيت، شو أنا عقلي دفتر؟ أي، ممكن، اليوم؟ لأ اليوم مو خرج، لأنه جاية لعندنا الوزير المسا بده يعمل جولة ع الأقسام. كيف؟ أي نعم حبيبتي المسا، لأن إذا بيجي في النهار وبيدخل ع الأقسام ممكن يهستر. ليش؟ من كتر الناس والمراجعين والصياح والعياط.. ألو. لك لَهْ يا حبيبتي، من إيمتا أنا بكذب عليكي. خلص بكرة بطالعكم المسا على مطعم الأغا ع المحلق. كبة بسياخ، أمرك. وكباب وشقف ومعجوقة، ولا أقلك؟ لما الجرسون بيجيب المينو إنتي استلميه واطلبي، وأنا علي الدفع. يا الله، ليكي أجا المدير. باي.

    وطبش السماعة، ونفخ وقال: أنا بمين متصبح اليوم؟

    قلت له: عم تسألني إلي؟

    انتبه بوقتها لوجودي وقال لي: آ؟ إنته.

    بعدين ضحك وقال لي: أي عم إسألك. بمين أنا متصبح؟

    قلت له: بهديكه اللي بدها تأركل وما عم توفي بوعدها..

    أحس بالعطب وقال لي: آ؟ أي أي مو مشكلة. يا الله، هلق بقى راح نساوي لك معاملتك. أنا آسف. أخرتك شوي. سامحني!



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : طرائف من عالم المواصلات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    3 قتلى بقصف إسرائيلي استهدف شحنات أسلحة ومواقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    "الخلاص" التونسية تدين انفراد سعيّد بالسلطة وتشجب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    روسيا وأوكرانيا: موسكو تعلن سيطرتها على مجمع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]