المخاطر الجيوسياسية تهوي بالروبل الروسي لمستويات متدنية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المخاطر الجيوسياسية تهوي بالروبل الروسي لمستويات متدنية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 01:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المخاطر الجيوسياسية تهوي بالروبل الروسي لمستويات متدنية

    أنا : المستشار الصحفى




    واصل الروبل الروسي تراجعه في تعاملات صباح اليوم الثلاثاء، وسط اقتراب الدولار من عتبة الـ80 روبلا، ما يعد أدنى مستوى للروبل منذ بدء تمدد فيروس كورونا في البلاد في نهاية مارس/آذار ومطلع إبريل/نيسان الماضيين.
    وتتزامن الموجة الجديدة لتراجع الروبل مع تلقيه مجموعة من الضربات الأليمة والمتمثلة في معاودة كورونا صعوده في روسيا وتسجيل أكثر من 8 آلاف إصابة يومية جديدة لليوم الثاني على التوالي، وتصاعد أعمال القتال في إقليم قره باغ ذي الأغلبية الأرمينية في أذربيجان، ودخول سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية مرحلته الختامية.
    وفي هذا الإطار، يعتبر كبير المحللين بشركة "تيلي تريد" للتداول، مارك غويخمان، أن الروبل الروسي سقط هذا الأسبوع ضحية للتوترات الجيوسياسية التي لم يعوضها حتى تعافي أسعار النفط إلى أكثر من 42 دولارا للبرميل.
    ويقول غويخمان في حديث لـ"العربي الجديد": "من الطبيعي أن التوتر العام بسبب الموجة الجديدة من كورونا في أوروبا وروسيا والغموض السائد حول الرئاسيات الأميركية، يزيدان من قلق المستثمرين ويدفعانهم للتخلص من الأصول عالية المخاطر، بما فيها الروبل".

    ومع ذلك، يعتبر الخبير المالي الروسي أن العاملين الرئيسيين لتهاوي الروبل هما نذر فرض عقوبات غربية جديدة ونزاع قره باغ، مضيفا: "اقترح أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي حزمة جديدة من العقوبات بحق روسيا على خلفية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني. وهناك خطر تحول أعمال القتال في جنوب القوقاز إلى حرب متكاملة. وفي الوقت الذي تربط اتفاقية منظمة معاهدة الأمن الجماعي روسيا بأرمينيا، تحظى أذربيجان بدعم تركيا، وهي بلد عضو في حلف الناتو".
    ويخلص غويخمان إلى أن الأسواق تتخوف من تورط روسيا وتركيا في نزاع قره باغ بشكل أو بآخر، بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الروسية المحتملة في حال تراجع حجم التجارة مع كلا البلدين المتناحرين.
    ومن اللافت أن الروبل لا يتراجع أمام العملات العالمية فحسب، وإنما أيضا أمام عملات الدول النامية مثل أوكرانيا، مما يقلل من فاعلية محاولات المصرف المركزي الروسي إنعاش الاقتصاد عن طريق خفض سعر الفائدة الأساسية.
    وأشارت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية في عددها الصادر اليوم، إلى أن الروبل فقد نحو 30 في المائة من قيمته أمام الهريفنا الأوكرانية منذ عام 2017، مرجعة ذلك إلى كون الاقتصاد الأوكراني أقل عرضة للمخاطر الجيوسياسية قياسا بمثيله الروسي.

    ونقلت الصحيفة عن الأستاذة بجامعة "بليخانوف" الاقتصادية الروسية، ديانا ستيبانوفا، قولها: "في عام 2019، سجلت الهريفنا الأوكرانية أعلى معدل نمو أمام الدولار بين جميع العملات العالمية. يعود التحسن الموسمي على مدى السنوات الثلاث الماضية إلى التوجهات الإيجابية في الاقتصاد مثل زيادة اهتمام المستثمرين الأجانب بالدين العام المقوم بالهريفنا وتعزّز السلطة السياسية وارتفاع أسعار الصادرات الأوكرانية".
    وحول العوامل التي تحدد سعر صرف الروبل أمام الهريفنا، أضافت ستيبانوفا: "الوضع مع سعر الصرف الثنائي بين الهريفنا والروبل غير قابل للتنبؤ خلال العام أو العامين المقبلين ويعتمد على عوامل عديدة، وهي في حالة الروبل: ديناميكية أسعار النفط وفرض عقوبات غربية جديدة وموعد الاستخدام العام للقاحات الروسية المضادة لكورونا. أما سعر صرف الهريفنا، فسيعتمد على السياسة الواضحة والموزونة والمستقرة للدولة، وديناميكية الأسعار العالمية للصادرات الأوكرانية مثل الحبوب والقمح والذرة والحديد والصلب".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رحيل شافية بوذراع.. "كوكب أفل في سماء الفن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:01 AM
    "دكتور سترينج" يواصل تصدر شباك التذاكر مع اقتراب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:01 AM
    قتيل بإطلاق نار في مترو أنفاق نيويورك.. والفاعل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:01 AM
    عزمي بشارة يتقصّى الحقيقة والعدل في فلسطين .. صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:01 AM
    عودة الفلسفة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 12:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]