68 انتهاكاً بحق الصحافيين الأردنيين في 2019 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    68 انتهاكاً بحق الصحافيين الأردنيين في 2019


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 68 انتهاكاً بحق الصحافيين الأردنيين في 2019

    أنا : المستشار الصحفى




    أصدر "مركز حماية وحرية الصحافيين" الأردني تقريره السنوي لحالة الحريات الإعلامية في البلاد، كاشفاً عن وقوع 68 انتهاكاً خلال عام 2019.

    التقرير الصادر اليوم الأربعاء حمل عنوان "الإعلام... غيابٌ قسري"، وبيّن أن الانتهاكات استهدفت 17 صحافياً وصحافية، ومؤسستين إعلاميتين، فيما بلغ عدد الانتهاكات الجسيمة 21 انتهاكاً من أصل 68، مسجلة ارتفاعاً طفيفاً عن 2018 حين بلغ عدد الانتهاكات الجسيمة العشرين.



    وأظهر التقرير أن انتهاك "الاعتداء الجسدي" حل أولاً بتكرار بلغ 8 مرات بنسبة 11.6 في المائة من مجموع الانتهاكات، تلاه "حجز الحرية" و"الاعتداء اللفظي"، بتكرار بلغ 7 مرات، وبنسبة 10.2 في المائة من مجموع الانتهاكات لكل منهما.

    ووجد التقرير أن الحق في السلامة الشخصية وعدم الخضوع للتعذيب أو لغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو المُهينة حل في المرتبة الأولى، مسجلاً 24 انتهاكاً، شكلت نسبتها 35.5 في المائة من إجمالي الانتهاكات، فيما حل في المرتبة الثانية الحق في الحرية والأمان الشخصي بـ16 انتهاكاً وبنسبة 23.5 في المائة، تلاه الحق في حرية الرأي والتعبير والإعلام بـ13 انتهاكاً، وبنسبة 19 في المائة من إجمالي الانتهاكات.

    وبيّن التقرير أن 51.5 في المائة من الانتهاكات الموثقة نتجت عن تغطية الصحافيين والصحافيات للاحتجاجات، خاصة إضراب المعلمين الذي استمر لما يُقارب الشهر واعتبر الأطول في تاريخ الدولة الأردنية.

    وأسند التقرير مسؤولية الانتهاكات لأربع جهات، منها 3 جهات تابعة للدولة وأجهزتها الأمنية والقضائية، والرابعة هي نقابة مهنية، مشيراً إلى أن الصحافيين أو المؤسسات الإعلامية التي تعرضت للانتهاكات لم يجرِ إنصافها وجبر الضرر عنها.

    وتوصل الباحثون في تقريرهم إلى قناعات ومؤشرات مفادها أن الإعلاميين، بسبب الضغوط التي يتعرضون لها، بدأوا يتجنبون تغطية الاحتجاجات. واعتبر التقرير أن إحجام الصحافيين والصحافيات عن التغطية في مناطق التوتر أدت إلى تراجع نسبي في عدد الانتهاكات لهذا العام.

    وتوصل تقرير المركز إلى فرضية مفادها أنه كلما زادت التغطيات الميدانية للصحافيين في مناطق التوتر والأزمات، ارتفعت حالات الانتهاك؛ منذ بداية الربيع العربي وما تبعها من سنوات، وصلت أعداد الانتهاكات لذروتها عام 2014 (153 انتهاكاً)، ثم تراجعت بعد إخفاق التحركات وتراجع الاحتجاجات في الأردن.

    ولاحظ التقرير أن غياب وسائل الإعلام المحلية عن التغطية اللاحقة لقضايا الاحتجاجات تزامن مع تعليمات "غير مكتوبة"، في المؤسسات الإعلامية الوطنية، بعدم تسليط الضوء على هذه القضايا.

    وطالب التقرير في توصياته، الحكومة ومجلس الأمة، بمراجعة التشريعات والقوانين التي ثبت استخدامها كأداة لتقييد حرية الإعلام.

    ونوه "مركز حماية وحرية الصحافيين" إلى أن التأخر في إصدار التقرير السنوي لعام 2019 عن موعده قرابة أربعة شهور جاء نتيجة لتداعيات جائحة كورونا التي فرضت في بدايتها حظراً شاملاً وتعطيلاً مؤقتاً عن العمل.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : 68 انتهاكاً بحق الصحافيين الأردنيين في 2019     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصرع 11 رضيعاً بحريق في مستشفى بالسنغال أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    أوكرانيا تطالب بالمزيد من الأسلحة الثقيلة وراجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    أثينا ستسلم واشنطن نفطاً إيرانياً صادرته من ناقلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    النفط يغلق مرتفعا بدعم من شح في المعروض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    قصة نجاح مانشستر سيتي.. "السر" في خلطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]