هل تمهد "توصيات الغردقة" لتثبيت وقف نهائي لإطلاق النار في ليبيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تمهد "توصيات الغردقة" لتثبيت وقف نهائي لإطلاق النار في ليبيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هل تمهد "توصيات الغردقة" لتثبيت وقف نهائي لإطلاق النار في ليبيا

    أنا : المستشار الصحفى




    لايزال تثبيت وقف إطلاق النار وحلحلة الوضع الميداني في محيط منطقتي سرت والجفرة، وسط ليبيا، قيد الجهود الأممية كأساس لإطلاق العملية السياسية الجديدة، فيما يمثل ملف المرتزقة الأجانب عرقلة لأي تسوية مقبلة.

    وأعلنت البعثة الأممية، ليل أمس الثلاثاء، عن توصل محادثات أمنية ليبية مشتركة في الغردقة المصرية، على مدار يومين، لعدة توصيات على الصعيد الأمني والعسكري، لبدء ترتيبات أمنية في المنطقة الوسطى، تتولاها اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، مشيرة إلى أن المحادثات تطورٌ إيجابي يسهم في "تمهيد الطريق أمام الأطراف الليبية نحو الاتفاق على وقف نهائي ودائم لإطلاق النار في وقت قريب".

    وأبرز التوصيات هي الإسراع بعقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لقاءات مباشرة خلال الأسبوع المقبل، والإفراج الفوري عن المحتجزين والأسرى دون أي شروط أو قيود قبل نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، ووقف حملات التصعيد الإعلامي من الطرفين، بالإضافة إلى فتح خطوط المواصلات البرية والجوية الداخلية، ووضع تصور حول الترتيبات الأمنية في المنطقة الوسطى، وإحالة مهام حرس المنشآت النفطية للجنة العسكرية المشتركة.

    لكن مصادر ليبية مسؤولة أشارت إلى أن المباحثات التي استضافتها الغردقة لم تكن سوى خطوة لحلحلة الخلافات الحادة بين طرفي الصراع الليبيين، التي منعت ممثلي اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) من مواصلة لقاءاتهما، مشيرة إلى أن الخلاف بين ممثلي اللجنة يدور حول ملف المرتزقة الأجانب الذين قاتلوا في صفوف الطرفين.

    وبينت المصادر، التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، أن التوصيات التي أعلنت عنها البعثة الأممية قد تحل بعض العقبات، لكن "عدم تجاوب طرف قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر حول ملف المرتزقة سيبقى العائق الأول لأي تقارب أو تفاهم بشأن الأوضاع الميدانية ومبدأ وقف نهائي لإطلاق النار في سرت والجفرة"، في وقت قال فيه برلماني من طبرق إن "عدم قدرة جانب حفتر على التعاطي مع ملف المرتزقة بسبب أنه لا يمتلك كليا قرار سحب روسيا لمرتزقة شركة فاغنر المتواجدين في أكثر من موقع في وسط البلاد وداخل مواقع نفطية في جنوبها".

    وفيما لم يعلن جانبا حكومة الوفاق وقيادة حفتر عن موقفهما من النتائج التي أعلنتها البعثة الأممية، يبدو أن "ملف المرتزقة الموالين للطرفين متشعب بشكل كبير"، على حد وصف الخبير الأمني الليبي محيي الدين زكري.

    ويعدد زكري، في حديثه لــ"العربي الجديد"، المرتزقة الأجانب بأنهم "من مقاتلي فاغنر في المقام الأول، وهم الأكثر خطورة لارتباطهم بسياسات توسعية لدولة روسيا، يليهم السوريون الموالون لنظام الأسد والمعارضون لهم، ويقاتلون في صفوف الطرفين، وأخيرا مقاتلو الجنجويد وحركات المعارضة الأفريقية في صفوف مليشيات حفتر".

    وأكد الخبير الأمني أن تصريحات قيادة "بركان الغضب" الموالية لحكومة الوفاق بشأن تموضعات عسكرية جديدة لمرتزقة فاغنر حول قاعدتي براك جنوب البلاد والجفرة وسطها تشير إلى "استباقهم لنتائج أي مشاورات أمنية أو سياسية، وتؤكد أيضا عدم رغبة روسيا في سحبهم واستمرار دعمها لمراكزهم"، وهو ما تؤكده معلومات مصادر ليبية متطابقة من طرابلس وطبرق، أكدت استجابة حكومة الوفاق لإرجاع المقاتلين السوريين والبدء في إجلائهم على دفعات، مقابل استجابة نسبية من جانب حفتر بشأن المرتزقة الأفارقة.

    زكري: تصريحات قيادة "بركان الغضب" الموالية لحكومة الوفاق بشأن تموضعات عسكرية جديدة لمرتزقة فاغنر حول قاعدتي براك جنوب البلاد والجفرة وسطها تشير إلى "استباقهم لنتائج أي مشاورات أمنية أو سياسية، وتؤكد أيضا عدم رغبة روسيا في سحبهم واستمرار دعمها لمراكزهم"

    وكان المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي محمد قنونو قد كشف، في تصريحات أول أمس الاثنين، عن "قيام مجموعة فاغنر بتحصين قاعدة الجفرة الجوية بأكثر من 31 موقعًا دفاعيًّا"، موضحا أن "فاغنر بنت دفاعاتها الجديدة في شهر سبتمبر/ أيلول الحالي داخل القاعدة ومحيطها، بدائرة قطرها 25 كيلومترًا، وحصنت مواقع أخرى بجانب مدرج الطائرات".

    وأشار قنونو أيضا إلى أن تلك التحصينات جرت بالتزامن مع "تحشيدات عسكرية مريبة في اتجاهي غرب محيط سرت، والجنوب إلى قاعدة براك الجوية"

    ورجح زكري بأن تكون التحصينات الدفاعية الجديدة لفاغنر حول الجفرة وفي قاعدة براك موافقة روسية على الانسحاب من مدينة سرت، استجابة لاتفاقات ليبية بشأن تأمينها بلجان أمنية مشتركة لتحتضن مقرات السلطة الجديدة الموحدة، قبل أن يوضح أن "موسكو لن تتخلى عن الجفرة وبراك إلا إذا تخلت تركيا عن وجودها العسكري في قواعد مصراته والوطية ومعيتيقة".

    وتزامنا مع إعلان البعثة الأممية عن نتائج محادثات الغردقة، التي لم تسم الأطراف الليبية المشاركة فيها من الجانبين، تأتي تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول النشاط الروسي في ليبيا متزامنة مع التفاهمات الليبية التي ترعاها الأمم المتحدة بالتنسيق مع مصر.

    وقال بومبيو، في تصريحات جديدة أمس الثلاثاء، إن "روسيا تواصل لعب دور مزعزع للاستقرار في المنطقة، خاصة في ليبيا"، مشيرا إلى أن بلاده تدعو إلى "انسحاب جميع القوات الأجنبية وتدعو إلى المصالحة في البلاد"، وهو تصريح لاحق لتصريحات سابقة للوزير الأميركي انتقد فيها بشدة التوغل الروسي في ليبيا، ما يكشف عن حراك أميركي غير مباشر في ليبيا، بحسب الباحث السياسي الليبي سعيد الجواشي.

    ويرى الجواشي، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن "واشنطن تتحرك بشكل غير مباشر من خلال حلفائها الأتراك الذين يتواجدون في مناطق تماس مع الروس، ليس في ليبيا فقط بل في سورية أيضا"، مرجحا أن تتأخر نتائج التفاهمات التركية الروسية في ليبيا لارتباطها بتفاهمات في ملفات أخرى.

    وحول واقعية نتائج محادثات الغردقة، لا يرى الباحث الليبي في العلاقات الدولية مصطفى البرق تأثيرا مباشرا لها على الواقع، متسائلا: "على الأقل لم نر أي ترحيب من طرفي القتال على الأرض، لا بركان الغضب ولا مليشيات حفتر".

    وأوضح البرق قراءته للنقاط الستة التي توصل إليها ممثلو الطرفين الليبيين بأنها "لم تتعد مرحلة بناء الثقة، كتبادل الأسرى وفتح مسارات الطرق البرية والجوية الرابطة بين الشرق والغرب، وبشكل غير مباشرة اعترف بيان البعثة بأن الاتفاق الفاصل سيكون بيد اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)".

    وأضاف، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن "استضافة مصر للمحادثات يمكن أن يعكس رسالة مصرية مفادها دعم خيارات سياسية أساسها تقاسم السلطة والثروة، ورغبة في إحداث مقاربات مع خصومها الإقليميين في ليبيا"، مشيرا إلى أن إحالة البنود الستة للاتفاق النهائي إلى اللجنة العسكرية المشتركة تعني أن "محادثات الغردقة لم تتعدَّ مرحلة إبداء حسن النية".

    وبينما يشير البرق إلى أن الوجود الروسي عبر شركة فاغنر يتجاوز تحالف موسكو مع حفتر، وأن الأولى لا تعول عليه، يرى أن "مسار التفاهمات الأمنية والعسكرية لا تزال تعترضه الكثير من العقبات"، مشيرا إلى أن "البعثة الأممية تدرك ذلك جيدا، وهي تسعى فقط لتثبيت وقف إطلاق النار لإطلاق عملية سياسية تنهي الهياكل السياسية المتنفذة حاليا".

    ويشرح البرق تلك العقبات بأن "مقترح تأسيس حرس وطني بديل عن المؤسسة العسكرية المختلف حولها سيعترضه في المقام الأول دور حفتر، فإقصاؤه لم يتفق عليه حتى الآن من جانب حلفائه، وأيضا لوجود أنصار له داخليا، كما أن مستقبل المجموعات المسلحة في غرب البلاد وقدرة الحكومة على تفكيكها عقبة صعبة المنال، خصوصا أن من بينها مليشيات خارجة عن القانون، بعضها دخل في صراع مسلح عنيف الأسبوع الماضي وسط طرابلس".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    نهضة بركان المغربي يتوج بكأس الكاف للمرة الثانية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    "مظفر النوّّاب".. عاش في المنفى ولم ينس فلسطين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    أمير قطر: مستعدون للوساطة بين إيران وأوروبا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]