البرلمان اللبناني يرجئ العفو العام بحثاً عن صيغة توافقية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    البرلمان اللبناني يرجئ العفو العام بحثاً عن صيغة توافقية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new البرلمان اللبناني يرجئ العفو العام بحثاً عن صيغة توافقية

    أنا : المستشار الصحفى




    انطلقت الجلسة التشريعية التي دعا إليها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، صباح اليوم الأربعاء، في قصر الأونيسكو بالعاصمة بيروت، بعد اكتمال النصاب القانوني، بالوقوف دقيقة صمت عن روح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

    وقبيل الجلسة، عقدت مشاورات مع رئيس البرلمان تهدف إلى عدم طرح قانون العفو العام كبندٍ ثانٍ على جدول الأعمال، ولا سيما مع "تكتل لبنان القوي" برئاسة النائب جبران باسيل، الذي لوّح بالانسحاب من الجلسة في حال طرح القانون، والذي تلقّى في الوقت نفسه التزاماً من الرئيس بري بوضع القوانين المتصلة بإعادة إعمار بيروت على الجدول إضافة إلى ملف "الدولار الطالبي".

    وخلال الجلسة التي تزامنت مع اعتصام نفذه أهالي الموقوفين في السجون في محيط قصر الأونيسكو، للضغط باتجاه إقرار قانون العفو العام، وتلويحهم بالتصعيد مع أولادهم السجناء في حال عدم إقراره، أرجأ رئيس مجلس النواب، الاقتراح إلى جلسة ما بعد الظهر وشكّل لجنة تضم ممثلين عن مختلف الكتل النيابية والأحزاب السياسية، بهدف إيجاد صيغة توافقية بخصوص القانون، تلبيةً للحاجة الملحة، ولما للموضوع من حساسية لدى الأطراف كلها، في ظلّ اعتراض أكبر كتلتين مسيحيتين في البرلمان عليه، وحرص بري على تكريس "الميثاقية".

    وأعلن "تكتل الجمهورية القوية"، (يمثل حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع في البرلمان)، مقاطعة الجلستين التشريعيتين اليوم وغداً الخميس.

    وقال، في بيان، إنّ "الأهمية القصوى في الوقت الحاضر ليست للتلهي باجتراح تشريعات، وهي كثيرة لدينا، ولم يطبّق منها شيء، إنما للدفع باتجاه انتخابات نيابية مبكرة بأسرع وقتٍ ممكن، أو لتشكيل حكومة إنقاذ مختلفة عن سابقاتها، لاتخاذ الخطوات الإصلاحية المطلوبة في أسرع وقت ممكن، بما يجنب لبنان الانزلاق نحو قعر الهاوية، والتحضير لانتخابات مبكرة".

    من جهته، قال عضو "تكتل لبنان القوي" النائب زياد أسود، إنّ "العفو هو فرصة حياة جديدة بعد توبة، بينما في لبنان هو غطاءٌ وهدية لارتكاب الجريمة وتكرارها وباب من أبواب الولاء السياسي، ومن يريد العفو يبيع ويشتري من دون مراعاة لدم الناس والخطر من وراء 2200 تاجر مخدرات وإرهاب وجنايات على الأبرياء، أما نحن فنريد حماية المستقبل. افعلوها لوحدكم اليوم".

    وعشية انعقاد الجلسة، أوضحت رئيسة "كتلة المستقبل" النيابية النائبة بهية الحريري، أنّ "الكتلة لن تسير بمسودة قانون العفو بالصيغة المطروحة اليوم، كونها لا تحقق مطلب الكتلة، ومطالب الأهالي برفع المظلومية والإجحاف الذي لحق بعددٍ كبيرٍ من الموقوفين".

    وأكدت الحريري إصرار الكتلة وتمسّكها بأن يلحظ قانون العفو بند تخفيض العقوبات بالصيغة التي قدّمت. علماً أنّ ثمة خلافات كبيرة حول هذا البند، باعتباره بالنسبة إلى بعض القوى السياسية بمثابة عفو عام مقنّع من شأنه أن يطلق سراح موقوفين يفترض أنهم مستثنون من قانون العفو العام.

    وأشار في هذا الإطار، عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب جورج عقيص، لـ "العربي الجديد"، إلى أنّ "الأخطر أن بعض الأطراف، يقولون من جهة إنهم لن يعفوا عن قتلة الجيش ومرتكبي الجرائم المالية والفساد وغير ذلك، ومن ناحية ثانية، يتحدثون عن تخفيض مدة العقوبات، علماً أنّ هذا البحث خطير جداً، في وقتٍ نحن ننادي بتضييق حالات العفو، الأمر الذي يؤكد وجود نية لإفادة العدد الأكبر من السجناء والموقوفين، إما بعفو عام صريح، أو بتخفيض العقوبة، ما يعني عفواً مقنعاً".

    تستمرّ الخلافات والسجالات الحادّة بين الكتل النيابية في كلّ مرّة يُصار فيها إلى طرح ملف العفو العام

    وأوضح أن "لبّ الموضوع، هو أنّ جهات سياسية مُحرَجة تجاه جمهور عريض خذلته في تحقيق وعدها الانتخابي، وهي تأتي اليوم برشوة سياسية بإقرار قانون العفو كتعويض عن فشلها بإيفاء تعهداتها إبّان الانتخابات النيابية الأخيرة عام 2018".

    وتستمرّ الخلافات والسجالات الحادّة بين الكتل النيابية في كلّ مرّة يُصار فيها إلى طرح ملف العفو العام، الذي لم تتهيّأ الظروف السياسية المناسبة لإقراره وأدت إلى إرجاء البتّ به، وانتقاله من جلسة إلى أخرى لفترة طويلة من الزمن، قبل أن يُطرحَ اليوم.

    ويأتي ذلك في ظلّ عدم تسجيل أي تقدّم في النقاشات مع تمسّك كل طرف سياسي بموقفه، وخصوصاً لناحية النقاط العالقة "طائفياً"، والمرتبطة بتجار المخدرات وعددهم يفوق الألفين، والموقوفين الإسلاميين (عددهم 850، 120 من بينهم محكومون بالمؤبد والإعدام)، والمتهمين بمعظمهم بقضايا إرهاب واعتداء على الجيش، واللبنانيين المبعدين إلى فلسطين المحتلة إبان التحرير عام 2000، ويصل عددهم إلى 5 آلاف تقريباً، وهو الملف الذي تدعمه القوى السياسية المسيحية.

    ويؤكد مصدرٌ مطّلع على المشاورات بشأن قانون العفو العام، لـ "العربي الجديد"، أنّ القوى السياسية، كانت قد توصّلت إلى صيغة مشتركة في ما بينها، ترضي الجميع، من تشمل السير بالمراسيم التطبيقية للقانون 2011/194، الذي يتحدث عن "أوضاع اللبنانيين الذين لجؤوا إلى إسرائيل"، لكن بالصيغة التنفيذية، أي في مجلس الوزراء. وتقضي الصيغة، وفق المصدر ذاته الذي رفض الإفصاح عن هويته، بعدم ضمهم إلى قانون العفو، بهدف عدم إحراج "الثنائي الشيعي"، الذي لا يريد أن يقف بوجه القوى المسيحية وخصوصاً حليفه "التيار الوطني الحر".

    ويريد "الثنائي" أن يسلك ملفه أيضاً المرتبط بقضية المخدرات طريق الحل، بالإضافة إلى تخفيض العقوبة للنصف إرضاءً للحريري والموقوفين الإسلاميين، وإزالة شرط بلوغ سن 65 عاماً للمحكومين بالمؤبد والإعدام للاستفادة من التخفيض.

    وأشار المصدر إلى أنّ هذه الصيغة انهارت بالتزامن مع اعتذار رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب، وبروز خلافات سياسية من جديد، من شأنها أن تطيح بالقانون مرّة أخرى.

    من جهة أخرى، أقرّ مجلس النواب في جلسته اليوم وعلى جدول أعمالها 40 بنداً، قانون الإثراء غير المشروع من دون استثناء الوزراء أو النواب أو أي موظف عمومي، وذلك كما أعدته اللجنة الفرعية، وبالتالي اعتباره جرماً عادياً يخضع للقضاء العادي، وفق ما ذكر رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان (ينتمي الى تكتل لبنان القوي).
    اقرّ قانون الاثراء غير المشروع دون استثناء الوزراء او النواب او اي موظف عمومي وذلك كما اعدته اللجنة الفرعية وبالتالي اعتباره جرم عادي يخضع للقضاء العادي كما اقترحت #لا_حصانة_لأحد

    — Ibrahim Kanaan (@IbrahimKanaan) September 30, 2020
    وقال كنعان، في الجلسة، إنّ "إعادة استثناء النواب والوزراء من خلال ربط محاسبتهم باعتبار جرم الإثراء غير المشروع محصنا "بالإخلال بالواجب الوظيفي" تعني أن لا محاسبة والقانون لزوم ما لا يلزم".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فقدان طائرة على متنها 22 شخصاً في جبال نيبال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    6 خطوات بسيطة لـ"السفر عبر الزمن" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    علم فلسطين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    نجم غانا يُنهي مسيرته مع المنتخب ويثير الجدل بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    محمد صلاح في عام 2022.. خسارات ونكسات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]