انكماش اقتصاد المغرب 15% في ظل الحجر الصحي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انكماش اقتصاد المغرب 15% في ظل الحجر الصحي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 06:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انكماش اقتصاد المغرب 15% في ظل الحجر الصحي

    أنا : المستشار الصحفى




    انكمش الاقتصاد المغربي بنسبة 14.9 في المائة في الربع الثاني من العام الجاري، وهي الفترة التي استدعت الجائحة خلالها تطبيق تدابير الحجر الصحي الشامل والطوارئ الصحية.

    وأكد تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط اليوم الأربعاء، أن الأنشطة غير الزراعية شهدت خلال تلك الفترة انخفاضا بنسبة 15.5 في المائة، بينما تراجعت الأنشطة الزراعية بنسبة 6.9 في المائة.

    وكان المغرب أعلن بعد ظهور أول إصابات بفيروس كورونا في المغرب، عن الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية، التي بدأت في 20 مارس/آذار، بما واكبها من إغلاق للحدود وتوقف العديد من الأنشطة الاقتصادية، التي دفعت العديد من المؤسسات المحلية والدولية إلى توقع كساد في العام الحالي.

    وعمل المغرب منذ عيد الفطر الأخير على تخفيف الحجر الصحي مع استمرار حالة الطوارئ الصحية، بما ترتب عن ذلك من عودة النشاط الاقتصادي، الذي أضحى تحت رحمة حالة من عدم اليقين بسبب الظرفية الدولية وارتفاع عدد الإصابات في الفترة الأخيرة.

    ويبدو أن تداعيات الجائحة في الربع الثاني من العام الجاري كانت كبيرة على النمو الاقتصادي، مقارنة بالربع الأول من العام، الذي شهد فيه الناتج الإجمالي المحلي تراجعاً بنسبة 0.1 في المائة، علما أن تقديرات البنك المركزي تترقب كسادا بـ6.3 في المائة على مدى العام الحالي.

    ولاحظ تقرير المندوبية السامية للتخطيط، الصادر اليوم الأربعاء، أن الطلب الداخلي تراجع في فترة الحجر الصحي بنسبة 13.2 في المائة، بينما انخفض الطلب الخارجي بنسبة 32.9 في المائة، وذلك في سياق متسم بانخفاض المستوى العام للأسعار وانخفاض حاجة تمويل الاقتصاد الوطني.

    وتضافر الجفاف والجائحة من أجل خفض النشاط الزراعي في المغرب في فترة الحجر الصحي، بينما يتجلى أن دور الجائحة كان حاسما في ما عرفه النشاط الصناعي من تدهور.

    وبدا أنه باستثناء الصناعة الاستخراجية التي شهدت ارتفاعا بنسبة 17.3 في المائة، انخفضت الصناعات التحويلية بنسبة 22 في المائة، والبناء والأشغال العمومية بنسبة 17.1 في المائة والماء والكهرباء بنسبة 12.3 في المائة.

    وشهد قطاع التجارة والخدمات انكماشا بنسبة 14.9 في المائة في الفصل الثاني من العام الجاري، مقابل ارتفاع بنسبة 3.6 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي، حيث تأثر، بشكل خاص، بانخفاض نشاط الفنادق والمطاعم بنسبة 90 في المائة والنقل بنسبة 55.7 في المائة والتجارة بنسبة 26.5 في المائة.

    وتوصل التقرير إلى أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر، سجلت انخفاضا ملموسا في معدل نموها حيث انتقلت من 2,6 في المائة في الربع الثاني من العام الماضي، إلى ناقص 21.2 في المائة بين إبريل/نيسان ويونيو/حزيران من العام الجاري.
    بالمقابل، شهدت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات الحكومية ارتفاعا نسبته 5.8 في المائة عوض 4 في المائة، مع مساهمة في النمو الاقتصادي بـ 1.1 نقطة عوض 0.8 نقطة.

    وانخفضت واردات السلع والخدمات بنسبة 25.7 في المائة في الربع الثاني من العام الجاري، بعد ارتفاع بنسبة 4 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت نفسه، الذي تراجعت الصادارت 32.9 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 3 في المائة عاما قبل ذلك.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : انكماش اقتصاد المغرب 15% في ظل الحجر الصحي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    روسيا وأوكرانيا: الكرملين يقول إن موسكو مستعدة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:50 PM
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 9 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]