ما هي مخاطر الموجة الثانية من فيروس كورونا وسبل الوقاية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما هي مخاطر الموجة الثانية من فيروس كورونا وسبل الوقاية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 07:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ما هي مخاطر الموجة الثانية من فيروس كورونا وسبل الوقاية؟

    أنا : المستشار الصحفى




    شهدت العديد من الدول الأوروبية مؤخراً ارتفاعاً ملحوظاً بعدد الإصابات بفيروس كورونا، وتتوقّع دول أخرى أمراً مماثلاً مع اقتراب الشتاء، وفق ما أطلق عليه اسم "الموجة الثانية"، على الرغم من أنّ منظّمة الصحة العالمية صرّحت قبل شهرين بأنّ الفيروس ينتشر في "موجة واحدة كبيرة".
    فلماذا أثار تزامن هذه الموجة مع فترة انتشار الإنفلونزا الموسمية قلق العلماء؟ ما الفترة المتوقعة لاستمرارها؟ وهل تختلف عن الموجة الأولى بطرق العدوى وأساليب الوقاية، وفقاً لما تشير إليه الدراسات الحالية؟
    فيما يلي يقدم "العربي الجديد" إجابات عن أبرز الأسئلة المتعلّقة بالموجة الثانية من فيروس كورونا:

    - ما أسباب الدخول في الموجة الثانية من الفيروس؟ وما توقعات العلماء حول شراستها؟
    توضح الدكتورة علياء كيوان، الباحثة في البيولوجيا الجزيئية في مستشفى هايدلبرغ الجامعي في ألمانيا، أنّ مصطلح "الموجة الثانية" يعني عودة الجائحة بعد أن شهدنا نقصاناً حاداً في عدد الإصابات قبل شهور.
    كذلك تشير كيوان إلى تعدّد أسباب ذلك، موضحة أنّ منها ما يتعلق بفكّ الحظر وعودة الحياة في بعض الدول إلى شكلها الطبيعي، إضافة لاستهتار الناس في فترة الإجازات بإجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي، وكذلك بدء فصل الخريف.
    وتضيف: "يستند العلماء دائماً إلى ما حدث مع أوبئة سابقة، مثل الإنفلونزا الإسبانية، حيث كانت الموجة الثانية أشدّ من الأولى".



    - ما الفترة المتوقعة لهذه الموجة؟
    أعلنت العديد من الدول مؤخراً بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا بشكل فعلي، وتشير كيوان إلى عدم إمكانية التنبؤ بالمدة التي ستستمرّ خلالها زيادة عدد الإصابات. وأوضحت أنّ ذلك يتبع لإجراءات الحجر التي ستتخذها هذه الدول، ومدى التزام الناس بها، توخياً لأي زيادة في عدد الوفيات.

    - هل للطقس البارد في الشتاء علاقة بزيادة حدّة الأعراض؟
    توضح كيوان أنّ التخوفات الحالية من الموجة الثانية لا تتعلق ببرودة الطقس.
    وتضيف: "سبب تخوّفنا هو ازدياد الإصابات بالإنفلونزا وفيروسات البرد في هذه الفترة، أي أن الفئات الأضعف من الناس عرضة لموجة تتضمن أعداداً مختلفة من الفيروسات، من ضمنها فيروس كورونا".

    - هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية في الوقت نفسه؟
    توضح كيوان وجود العديد من الفرضيات لهذا التساؤل، وتقول: "من الممكن أن ينافس فيروس الإنفلونزا فيروس كورونا ويضعفه، وبالتالي يصاب الجسم بالإنفلونزا فقط أو العكس، ومن الممكن أن يتسبّب كلا الفيروسين بشكل غير عادي بأمراض ومضاعفاتها، ولا يمكننا أن نجزم بما سيحصل إلّا بعد ورود حالات فعلية وتحليلها بشكل علمي".



    - هل يمكن تمييز الإصابة بين فيروسي كورونا والإنفلونزا الموسمية؟
    تؤكد كيوان صعوبة التمييز بين المرضين، بسبب تشابه أعراضهما، خاصة لدى الأطفال الذين تتجلّى إصابتهم بكورونا بحمى خفيفة وسعال وزكام بشكل مشابه لما يحدث لهم في الإنفلونزا. وتضيف: "إلّا أنّ أعراض الإنفلونزا تظهر بشكل أسرع من فيروس كورونا، لأنّ فترة حضانتها لا تتجاوز 5 أيام، في حين قد تمتدّ في كورونا إلى 14 يوماً".
    وتشير إلى تشابه المرضين أيضاً في طرق العدوى، حيث ينتقل كلاهما بالرذاذ المتطاير من مصاب لآخر، وتقول: "أعلنت منظمة الصحة العالمية وجوب إدخال أيّ مريض إلى المستشفى في حال تعرّضه لقصور تنفسي أو إعياء شديد، في حين يمكن حجر المريض وتدبير أعراضه الأخرى الخفيفة منزلياً".
    كذلك تشير كيوان إلى وجود العديد من العلاجات ومضادات الفيروسات الفعّالة ضدّ الإنفلونزا الموسمية، التي تساهم في تخفيف أعراضها، وإلى عدم وجود أيّ مضاد فيروسي ناجح ضدّ فيروس كورونا، حتى الآن.

    - ما أهمية أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية في هذه الفترة؟
    تنصح الدكتورة سمر إبراهيم، المقيمة في قسم الأمراض الصدرية في مستشفى تشرين الجامعي، بأخذ لقاحات الإنفلونزا خلال الشتاء المقبل، خاصة من قبل كبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
    وتقول: "يقلّل ذلك احتمال الإصابة بعدوى فيروسية مرهقة للجسم، وإنّ أي ضعف في الجسم يزيد الإمراضية في حالة الإصابة بكورونا".

    - هل يمكن أن يصاب الإنسان بفيروس كورونا مرة ثانية؟
    توضح إبراهيم أنه يمكن للأشخاص اكتساب مناعة مؤقتة بعد الإصابة بكورونا، لفترة لا تتجاوز بضعة أشهر، وتضيف: "لكننا شهدنا عدة حالات لأشخاص تكرّرت إصابتهم بالمرض مرة ثانية، ولا توجد حتى الآن معلومات كافية تفيد بزيادة شدّة الأعراض في حالة الإصابة الثانية أو انخفاضها".

    - هل تغيرت توصيات منظمة الصحة العالمية بخصوص الإجراءات المتبعة للوقاية من الإصابة؟
    توضح الدكتورة كيوان أنه لا يوجد أيّ تعديلات جديدة على توصيات منظمة الصحة العالمية، وتقول: "يبقى الفيروس نشطاً على الأسطح، تبعاً لاختلاف أنواعها، من ساعة إلى عدة أيام، وينصح دائماً في حال وجود مريض في المنزل بتعقيم الأسطح بشكل متواصل، وخاصة الأماكن التي يلمسها المريض".
    وتؤكّد أهمية مراعاة التعليمات الصحية وإجراءات التعقيم من قبل الأشخاص بشكل دائم، ليس بهدف التخلّص من فيروس كورونا فقط، ولكن أيضاً للحفاظ على صحتنا من الميكروبات عموماً وحماية أنفسنا من الأمراض.
    كما تشدد الدكتورة إبراهيم على أهمية ارتداء الكمامة وخاصة في الأماكن المزدحمة والمغلقة، والأهم بالنسبة للمرضى المؤكّدين أو المحتملين، سواء بأعراض تنفسية أو هضمية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الشهيد الفلسطيني الطفل غيث يامين.. كتب وصيته فنال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 09:02 PM
    العملية العسكرية التركية شمال سورية: البداية من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 09:02 PM
    بهذه الكلمات.. برون يستغرب عدم وجوده في منتخب تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 09:02 PM
    ابنة مارادونا تفاجئ الجميع وتطالب بالقبض على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 09:02 PM
    بلماضي سافر إلى بلد عربي فعثر على خليفة بونجاح صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 09:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]