أمير جديد للكويت في عز أزمة تطيح مؤشرات الاقتصاد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أمير جديد للكويت في عز أزمة تطيح مؤشرات الاقتصاد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 07:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أمير جديد للكويت في عز أزمة تطيح مؤشرات الاقتصاد

    أنا : المستشار الصحفى




    تولى الأمير الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاماً) مقاليد الحكم في واحدة من أغنى دول العالم، في الوقت الذي تواجه فيه أزمة مالية تفاقمت بسبب الخلافات السياسية الداخلية.

    ويخلف الشيخ نواف أخاه غير الشقيق، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي يوم الثلاثاء عن عمر يناهز 91 عاماً. وكان ولي العهد الشيخ نواف منذ عام 2006 يتولى منصب رئيس الدولة بالوكالة منذ يوليو/ تموز عندما نُقل الأمير جواً إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج الطبي. وأدى اليمين كأمير الكويت السادس عشر في البرلمان يوم الأربعاء.

    يأتي الزعيم الجديد إلى السلطة في وقت تواجه فيه الكويت أعلى عجز في الميزانية في تاريخها، ناجم عن انخفاض أسعار النفط ووباء فيروس كورونا. عرقلت المعارضة البرلمانية قانوناً من شأنه أن يسمح للحكومة بالاقتراض، كما فعلت دول خليجية أخرى، رداً على الأزمة المزدوجة، وفق تقرير لوكالة "بلومبيرغ".

    وفيما من غير المرجح أن تتغير السياسة النفطية والخارجية للكويت، يمكن إعادة رسم المشهد السياسي الداخلي في ظل القيادة الجديدة، خاصة إذا حاول الشيخ نواف تحقيق المصالحة الوطنية. يمكن مثل هذه المبادرة أن تساعد في كسر الجمود السياسي في الكويت وإعادة بعض التوازن بين مختلف فروع الأسرة الحاكمة.

    وبلغ عدد المتضررين الكويتيين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال الستة أشهر الماضية نحو 1900 متضرر، بحسب تقرير حديث لإدارة الاقتصاد الكلي التابع لمجلس الوزراء.

    وذكر التقرير، الذي نشره "العربي الجديد"، يوم الجمعة الماضي، أنّ غالبية المتضررين من الأزمة بحاجة ماسة إلى تمويلات عاجلة وفي أسرع وقت ممكن تجنباً للانهيار والإفلاس الذي قد تترتب عليه ملاحقات قضائية بسبب تراكم الديون.

    ولفت إلى أنّ 84% من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تضررت أعمالهم، سواء بتراجع الإيرادات أو التوقف الإجباري نتيجة نقص السيولة.

    وأضاف التقرير أنّ إجمالي التمويلات المطلوبة للمتضررين من جائحة كورونا يبلغ نحو 2.2 مليار دولار، مؤكداً قدرة المصارف المحلية الكويتية على الوفاء بالتمويلات بمشاركة الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

    وكشف مصدر حكومي كويتي لـ"العربي الجديد" أن الميزانية المقبلة 2021/ 2022 التي تبدأ في إبريل/ نيسان المقبل ستشهد تقليصاً في بند الدعوم بنسبة قد تصل إلى 60 في المائة. وقال المصدر إن الحكومة الكويتية قررت إجراء عملية إصلاح مباشر للخلل الذي حدث في الميزانية العامة للدولة التي ستُعلَن في إبريل، وذلك بعد الأزمة الناتجة من مواجهة جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط والعجز الكبير الواقع في الموازنة، وهي عوامل أثرت مباشرةً في تدهور الوضع الاقتصادي للدولة.

    ويختلف الشيخ نواف عن سلفه في لقاء مع اثنين من السياسيين المعارضين المخضرمين في الكويت، أحمد الخطيب وأحمد السعدون، وسط دعوات إلى السماح بعودة زعماء المعارضة المنفيين. كذلك تلقى الأمير الجديد أخيراً مقترحات لإصلاحات سياسية واقتصادية من اثنين من السياسيين المعارضين. وجاءت الاجتماعات قبل انتخابات برلمانية حاسمة في وقت لاحق من هذا العام.

    قاطعت المعارضة الانتخابات البرلمانية منذ ديسمبر/ كانون الأول 2012 ، عندما عُدِّل قانون الانتخابات بأمر من الأمير السابق. وجاءت المقاطعة في أعقاب واحد من أكبر تجمعات المعارضة في تاريخ البلاد، حيث دعا النقاد الحكومة إلى تقاسم المزيد من السلطة مع السياسيين المنتخبين.

    وزعمت المعارضة في ذلك الوقت أن التغييرات في قواعد التصويت تهدف إلى تقليل فرصها في الفوز وتسهيل شراء الأصوات على المرشحين. وقالت الحكومة إن الهدف من التعديلات ضمان الاستقرار وتعزيز الديمقراطية.

    وفقاً للدستور، يتولى وليّ العهد السلطة بعد وفاة الأمير. من شأن ذلك أن يترك للشيخ نواف واجب تعيين وليّ عهد جديد، وهو أمامه عام واحد. يحتاج الأمير الجديد إلى موافقة البرلمان على مرشح وليّ العهد. من الناحية النظرية، يمكن البرلمان أن يرفض اختيار الأمير، ما يجبره على تقديم ثلاثة مرشحين جدد لمجلس النواب للتصويت عليهم.

    والشيخ نواف، المولود في الكويت في 25 يونيو 1937، هو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح. عُيِّن لأول مرة في مجلس الوزراء في عام 1978 وزيراً للداخلية، وبعد ذلك شغل منصب وزيري الدفاع والشؤون الاجتماعية. كذلك شغل الشيخ نواف منصب نائب رئيس الحرس الوطني. تلقى تعليمه في الكويت، وهو متزوج وله أربعة أبناء وبنت واحدة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سورية: وقفة احتجاجية في إدلب بذكرى مجزرة الحولة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    ليبيا: الدبيبة يعلن عن بدء إجراءات الانتخابات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    زياش يوجه رسالة نارية إلى حاليلوزيتش هذه تفاصيلها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    بن يوسف: أطمح للمشاركة مع منتخب تونس في كأس العالم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    "مولود معمري للكتاب"... نقاشات حول الأمازيغية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]