ارتفاع كبير لبطالة السعوديين رغم مغادرة 2.5 مليون وافد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ارتفاع كبير لبطالة السعوديين رغم مغادرة 2.5 مليون وافد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 07:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ارتفاع كبير لبطالة السعوديين رغم مغادرة 2.5 مليون وافد

    أنا : المستشار الصحفى




    قفز معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الثاني العام الجاري إلى 15.4%، مقارنة بـ 11.8% خلال الربع الأول، رغم المؤشرات الرسمية التي تظهر مواصلة العمال الأجانب مغادرة المملكة، الذين اقترب عددهم من مليوني ونصف مليون عامل منذ بداية عام 2017 حتى منتصف 2020.

    وكشفت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء الحكومية، اليوم الأربعاء، أن معدل بطالة الذكور بين السعوديين بلغت 8.1% والإناث 31.4%.

    وارتفع إجمالي معدل البطالة في المملكة (سعوديون وأجانب) إلى 9%، مقابل 5.7% في الربع الأول (يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/ آذار). وتأثر السوق المحلي بتداعيات فيروس كورونا الجديد، ما استدعى فرض حظر تجول وتوقف العديد من الأنشطة خلال الربع الثاني.

    وبلغ عدد المشتغلين 13.63 مليون فرد، منهم 10.46 ملايين أجنبي يمثلون 76.7% من إجمالي المشتغلين، و3.17 ملايين سعوديين يمثلون 23.3%.

    الإحصاءات الرسمية أظهرت مغادرة 445 ألف عامل أجنبي خلال العام الماضي 2019، بعد رحيل مليونا خلال 2018، ليرتفع إجمالي المغادرين منذ بداية العام 2017 إلى نحو مليوني عامل حتى ديسمبر/كانون الأول الماضي فقط.

    وقبل جائحة كورونا، كانت وزارة الاقتصاد تتوقع تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى نحو 12% العام الجاري، ولا سيما مع توطين الوظائف في أغلب القطاعات.

    وتوقعت الوزارة أن يصل معدل البطالة بين المواطنين إلى نحو 10.6% في 2020، فيما تستهدف المملكة خفضه إلى 7% بحلول 2030. ويأتي ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين، رغم مغادرة نحو 467 ألف عامل سوق العمل منذ بداية العام الجاري، بناءً على أحدث بيانات التأمين الصحي، وفق تقرير لشركة جدوى للاستثمار صادر في يوليو/ تموز الماضي، اطلع عليه "العربي الجديد".

    وتتوقع الشركة أن يغادر نحو 1.2 مليون عامل أجنبي بنهاية العام الجاري، بسبب تداعيات جائحة كورونا على مختلف الأنشطة الاقتصادية. وكانت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية قد أظهرت مغادرة 445 ألف عامل أجنبي خلال العام الماضي، بعد مغادرة مليوني عامل خلال العام السابق، ليرتفع إجمالي المغادرين منذ بداية عام 2017 إلى نحو مليوني عامل حتى ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

    واتخذت الحكومة خلال الأعوام الثلاثة الماضية إجراءات واسعة لتقليص أعداد العاملين الأجانب، بغرض زيادة توطين الوظائف عبر تشغيل السعوديين في العديد من القطاعات.

    وقررت الحكومة التوسع في "سعودة" الاقتصاد كأحد أركان رؤية 2030 لولي العهد محمد بن سلمان، من خلال حصر العمل في عشرات المهن والحرف بعدد من القطاعات المهمة بالسعوديين من دون غيرهم من الجنسيات.

    ومنذ عام 2017، فرضت المملكة تحديات متصاعدة على العمالة الأجنبية، تمثلت بإقرار رسوم إقامة مرتفعة عليهم وعلى أفراد أسرهم، ومنعهم من العمل في عدة قطاعات رئيسية، فضلاً عن موجة ارتفاع أسعار السلع والوقود، بسبب سلسلة ضرائب جديدة أقرتها المملكة.

    وتنبئ المؤشرات الاقتصادية الحالية بمزيد من رحيل العمالة الوافدة وارتفاع البطالة بين السعوديين. فقد أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، الصادرة، اليوم، أنّ الاقتصاد السعودي انكمش بنسبة 7% في الربع الثاني من العام الجاري 2020، في مؤشر على مدى عمق تداعيات فيروس كورونا الجديد على القطاعات النفطية وغير النفطية.

    وتواجه أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم أسوأ تراجع اقتصادي، بعد أن قلّصت جائحة كورونا الطلب العالمي على الخام وإجراءات احتواء الفيروس التي أضرت بالطلب المحلي.

    وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن "الانخفاض في معدل نمو القطاع الخاص بلغ 10.1% والقطاع الحكومي 3.5%". وفي الربع الأول، سجل اقتصاد السعودية انكماشاً بنسبة 1% نتيجة التأثير الجزئي لانهيار أسعار النفط والجائحة، والذي تفاقم في مارس/ آذار الماضي. وكان القطاع غير النفطي، وهو محور الإصلاحات السعودية الرامية إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن إيرادات النفط، الأكثر تضرراً في الربع الثاني، وانكمش 8.2%، فيما تراجع القطاع النفطي 5.3%، بحسب ما قالت هيئة الإحصاء.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة تكشف عن خططها لتخفيض أسعار الإيجار لذوي... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    إسبانيا تخفف قيود كورونا على المسافرين... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    الحكومة البريطانية تخطط لرفع السن القانوني... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    رغم سلبية الفحوصات.. الصين تضع آلاف السكان في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    رئيس الإمارات يستقبل حفتر والدبيبة للتعزية بوفاة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]