أمير الكويت الجديد نواف الصباح يؤدي اليمين الدستورية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أمير الكويت الجديد نواف الصباح يؤدي اليمين الدستورية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 07:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أمير الكويت الجديد نواف الصباح يؤدي اليمين الدستورية

    أنا : المستشار الصحفى




    أدى أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، اليمين الدستورية في جلسة مجلس الأمة الخاصة، عملا بالمادة 60 من الدستور الكويتي، خلفا للشيخ صباح الأحمد الصباح الذي أعلنت وفاته أمس عن 91 عاما، في انتقال سلس للحكم.

    وتنص المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة في الكويت على أنه إذا "خلا منصب أمير البلاد، نودي بولي العهد أميرا، فإذا خلا منصب الإمارة قبل تعيين ولي للعهد مارس مجلس الوزراء اختصاصات رئيس الدولة إلى حين اختيار الأمير".

    وفي 7 فبراير/شباط 2006، أصدر الأمير الراحل صباح الأحمد الصباح أمرا بتزكية الشيخ نواف وليا للعهد، ليبايع بالإجماع في 20 من الشهر نفسه من قبل مجلس الأمة.

    ودعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لجلسة خاصة لأداء الأمير الجديد اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس الأمة (البرلمان)، حيث دخل الشيخ نواف الأحمد الصباح قاعة عبد الله السالم (قاعة البرلمان) وسط تصفيق من الحضور، قبل أن يعلن رئيس مجلس الأمة عقد الجلسة الخاصة بمراسم أداء اليمين الدستورية، ويتلو الأمين العام النصوص القانونية والكتب الواردة من الحكومة، والخاصة بأداء الأمير اليمين الدستورية.

    وتلا أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح اليمين الدستورية، قبل أن يلقي خطاباً قصيراً قال فيه: "رحل عنا إلى دار الآخرة رمز شامخ من رموزنا الخالدين، قدم الكثير لوطنه وشعبه وأمته ترك إرثا غنيا زاخرا بالإنجازات والأعمال المشهودة محليا وعربيا وإسلاميا ودوليا. نستذكر بكل الاعتزاز والاهتمام توجيهاته السديدة ونصائحه الأبوية التي تعكس عشقه لكويتنا الغالية وأهل الكويت الكرام، والتي ستظل نبراسا هاديا لنا ونهجا ثابتا".

    دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لجلسة خاصة لأداء الأمير الجديد اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس الأمة (البرلمان)، حيث دخل الشيخ نواف الأحمد الصباح قاعة عبد الله السالم، وهي قاعة البرلمان، وسط تصفيق من الحضور، قبل أن يعلن رئيس مجلس الأمة عقد الجلسة الخاصة بمراسم أداء اليمين الدستورية، ويتلو الأمين العام النصوص القانونية والكتب الواردة من الحكومة، والخاصة بأداء الأمير اليمين الدستورية

    كما أكد أمير الكويت الجديد أن البلاد تواجه "ظروفا دقيقة وتحديات خطيرة لا سبيل لتجاوزها والنجاة من عواقبها إلا بوحدة الصف وتضافر جهودنا جميعا، مخلصين العمل الجاد لخير ورفعة الكويت وأهلها الأوفياء".

    وأضاف: "نؤكد اعتزازنا بدستورنا ونهجنا الديمقراطي، ونفتخر بكويتنا دولة القانون والمؤسسات، وحرصنا على تجسيد روح الأسرة الواحدة التي عرف بها مجتمعنا الكويتي والتزامنا بثوابتنا المبدئية الراسخة". وتعهد أمير الكويت بـ"المحافظة على كرامة ورفاهية الشعب الكويتي". وغادر أمير الكويت مجلس الأمة عقب تسلمه مقاليد حكم البلاد بشكل رسمي، وسط تصفيق الحضور.

    بدوره، ألقى رئيس مجلس الأمة خطاباً أمام مجلس الأمة وصف فيه أمير البلاد الجديد بأنه "خريج مدرسة الحكماء الكبار الراحلين، الذين قادوا البلاد سنين طويلة بالحكمة والرؤية الثاقبة، وكان خير من عاونهم وساندهم وارتوى من خبرتهم".

    كما وصف الغانم أمير البلاد الراحل بأنه "الربان الماهر لسفينة الكويت، والقائد الذي حفظ لدولة الكويت توازنها واتزانها، وعزز مكانتها ووزنها، غير متأثر بأعاصير السياسة العاتية وتقلباتها المتوالية".

    وكان مجلس الوزراء الكويتي قد نادى، أمس، بالشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً لدولة الكويت خلفا للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي أعلنت وفاته أمس.

    وبحسب بيان أصدره مجلس الوزراء عقب اجتماع استثنائي مساء الثلاثاء في قصر السيف، فإن المجلس نادى "بحضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً لدولة الكويت، عملاً بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة. وبما عرف عن سموه حفظه الله ورعاه من حكمة وعفة وإخلاص وتفان لكل ما فيه رفعة الكويت ومصلحتها وأمنها وازدهارها".

    وولد أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في 25 يونيو/حزيران 1937، في حي الشيوخ وسط العاصمة الكويت، وهو النجل السادس لأمير الكويت آنذاك الشيخ أحمد الجابر الصباح. قضى طفولته في قصر دسمان، مقرّ الحكم آنذاك، وتنقّل بين عدد من المدارس النظامية في الكويت، ومن بينها المدرسة المباركية، وهي أول مدرسة في تاريخ الكويت، ودرس فيها شيوخ الأسرة الحاكمة الذين تولوا مقاليد الحكم في البلاد لاحقاً. وقد بدأ الشيخ نواف خدمته العامة وعمله السياسي محافظاً لمحافظة حولي عام 1962، ضمن سياسة أمير الكويت آنذاك الشيخ عبد الله السالم الصباح، في تصعيد الطبقة الشابة من شيوخ الأسرة الحاكمة وتعيينهم في المناصب العامة.

    ولي العهد

    وينتظر الكويتيون اختيار الشيخ نواف الأحمد الصباح لولي عهده القادم، وفقاً للمادة الرابعة من الدستور الكويتي، والتي تنص على تعيين ولي العهد خلال سنة من تولي الأمير كرسي الإمارة.

    وتنحصر اختيارات أمير الكويت في كرسي الإمارة بين شيخين، هما الشيخ ناصر المحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء السابق، والشيخ مشعل الأحمد الصباح نائب رئيس الحرس الوطني.

    ويصل جثمان أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الأربعاء، حيث سيدفن في مقبرة الصليبخات في ظل اقتصار الحضور على أبناء الأسرة الحاكمة فقط، بسبب ظروف فيروس كورونا.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مباحثات روسية إيرانية لمقايضة إمدادات النفط والغاز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    تويتر يوافق على دفع غرامة جراء انتهاك خصوصية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    خبز على طاولة البوكر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    هل أصبحت ''الكتلة التاريخية'' مستحيلة؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    آل مبارك وأشجار قصر الاتحادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]