لجنة برلمانية لمتابعة المغاربة العالقين في سورية والعراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لجنة برلمانية لمتابعة المغاربة العالقين في سورية والعراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 08:16 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لجنة برلمانية لمتابعة المغاربة العالقين في سورية والعراق

    أنا : المستشار الصحفى




    أعطى مكتب مجلس النواب، الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، الضوء الأخضر لتشكيل لجنة لمتابعة المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر، لاسيما في سورية والعراق، بعد أن كانوا قد انضمّوا في وقت سابق إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
    وكشف مكتب مجلس النواب، الأربعاء، أنه بعد استحضار مختلف الجوانب المرتبطة بالطلب الوارد من لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، والمتعلق بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على حقيقة ما يعانيه العديد من الأطفال والنساء والمواطنين المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر، مثل سورية والعراق، تقرّر الموافقة عليه ومراسلة رئيس الحكومة في الموضوع.
    وقال مكتب مجلس النواب، في بيان أصدره، الأربعاء، إنّ رئيس المجلس أكّد على أهمية طلب تشكيل لجنة لاستطلاع معاناة العديد من الأطفال والنساء والمواطنين المغاربة، العالقين ببعض بؤر التوتر في سورية والعراق، "اعتباراً لأبعاده الوطنية والإنسانية والتضامنية".
    وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أكبر حزب معارض في المغرب، عبد اللطيف وهبي، قد طالب في يناير/ كانون الثاني الماضي، بتشكيل لجنة للقيام بمهمة استطلاعية من أجل الوقوف على ما يعانيه عشرات الأطفال والنساء والمواطنين المغاربة، العالقين ببعض بؤر التوتر، خاصة سورية والعراق، داعياً إلى تنظيم زيارات إلى المعتقلات والمحتجزات التي يوجدون بها.

    وشدّد وهبي في طلبه الذي وجهه إلى رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، على ضرورة حماية الأطفال والنساء المغاربة بنقلهم من السجون والمحتجزات والمعتقلات السورية والعراقية إلى أرض الوطن، معتبراً أنّ الدولة "مسؤولة مسؤولية كاملة على أمنهم وإعادة تأهيلهم وإدماجهم في التعليم الوطني".
    كما دعا إلى استقدام الأمهات والنساء المعتقلات أو الموجودات بمناطق بؤر التوتر إلى أرض الوطن، باعتبارهنّ مواطنات مغربيات، من خلال لائحة ببعض أسماء "مقاتلين" ونساء وأطفال مغاربة معنيين بهذا الموضوع، مؤكداً على ضرورة القيام بعدد من الإجراءات والخطوات داخل وخارج المغرب في هذا الصدد.
    وبالرغم من بعض التطمينات الرسمية التي جاءت على لسان، عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الذي كشف في تصريح صحافي سابق، أنّه هناك جهوداً من المغرب للتدخل، لا يزال ملف المغاربة المتواجدين ببؤر التوتر في سورية والعراق يراوح مكانه.
    وبحسب إحصائيات غير رسمية، يبلغ عدد المغاربة المتواجدين في مخيم "الهول"، و "الروج"، و في سجون الأكراد، بكل من سورية والعراق، 368 أسيراً، (92 رجلاً، و 73 امرأة، بالإضافة إلى 186 طفلاً مع أمهاتهم، و 17 طفلاً غير مرفق بالوالدين).
    وكانت التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة بسورية والعراق، قد ناشدت العاهل المغربي، الملك محمد السادس، التدخل. ولفتت إلى أنّ "هؤلاء يعيشون في ظروف قاسية ومزرية، تتجلّى في الحرمان من أبسط مقومات العيش". وأشارت إلى أنّ "الشباب عبّروا عن ندمهم الشديد، بعدما كانوا عرضة للاستغلال نظراً لحداثة سنهم وقلة وعيهم وتجربتهم".
    وكشفت التنسيقية أنّ الشباب المتواجدين ببؤر التوتر بكل من سورية والعراق، أكّدوا على تشبّثهم بالثوابت الوطنية ونبذ العنف بكلّ أشكاله، معلنين عن "رغبتهم في طيّ صفحة الماضي بكل مساوئها".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    استشهاد طفل وإصابة العشرات في اقتحام المستوطنين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    السلطات الأميركية توقف عراقياً بتهمة التحضير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    15 قتيلا بهجوم على مدرسة أميركية.. وتصريح مرتقب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    السودان.. الأمم المتحدة تحذر من مخاطر وأميركا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    ارتفاع عدد المواليد بأميركا في 2021 لأول مرة منذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]