قراءة روسية بالذكرى الخامسة للتدخل في سورية: التحديات تبقى قائمة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قراءة روسية بالذكرى الخامسة للتدخل في سورية: التحديات تبقى قائمة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th September 2020, 08:16 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قراءة روسية بالذكرى الخامسة للتدخل في سورية: التحديات تبقى قائمة

    أنا : المستشار الصحفى




    تناولت بعض الصحف الروسية، اليوم الأربعاء، نتائج بدء موسكو تدخلها العسكري المباشر في سورية في مثل هذا اليوم قبل خمس سنوات، متسائلة عن مدى تحقيق موسكو أهدافها على المستويين العسكري والسياسي، ولا سيما في ظل استمرار التحديات المتعلقة بالمستقبل السياسي للبلاد، والحفاظ على وحدة أراضيها، والحصول على دعم دولي لإعادة إعمارها.

    وفي مقال بعنوان "موسكو لا تزال تواجه تحديات على الساحة السورية"، ذكّرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا"، في عددها الصادر اليوم، بأنه عند بدء روسيا تدخلها العسكري لم يكن حليفها، بشار الأسد، يسيطر إلا على 20 في المائة من أراضي البلاد، لكن الوضع تغير جذرياً خلال خمس سنوات، إلى الحد أن النظام السوري لم يتمكن بدعم روسي من استعادة الجزء الأكبر من الأراضي فحسب، بل استطاع أيضاً تغيير مواقف خصومه الإقليميين.

    ومع ذلك، أقرّت الصحيفة بأن التدخل الروسي لم يحلّ جميع المسائل في إطار الملف السوري، مشيرة إلى أنه "رغم قبول حتى أشد خصوم الأسد باستمرار رئاسته، إلا أن مشكلة انتقال السلطة لا تزال من أكبر العقبات أمام الإصلاحات السياسية والحصول على الدعم الدولي الضروري لإعادة إعمار البلاد". ولفتت إلى أن "قانون قيصر" الأميركي، الذي اعتُمِد في الصيف الماضي، يضع قاعدة لفرض عقوبات على أي دول وشركات متعاونة مع الأسد.

    وحذرت "نيزافيسيمايا غازيتا" من أن حل مشكلة وحدة الأراضي السورية لا يزال يبدو بعيداً، في ظل تقسيمها إلى بضع مناطق نفوذ كبرى، ومن بينها المنطقة الشمالية الخاضعة لنفوذ أنقرة وفصائل المعارضة الموالية لها، والشمال الشرقي (شرق الفرات) الخاضع لسيطرة القيادات الكردية، ومنطقة التنف جنوبيّ سورية، الخاضعة لسيطرة التحالف الدولي ومجموعات المعارضة التي دربتها الولايات المتحدة.

    وخلصت الصحيفة إلى أنه رغم إجماع جميع اللاعبين الدوليين على ضرورة إخلاء سورية من القوات الأجنبية في المستقبل، إلا أن الدرجة العالية لتدويل النزاع تعزز الترجيحات باستمرار ملامح مناطق النفوذ، وأن الأسد لن يحقق ذات درجة السيطرة على الأراضي ما قبل الحرب.

    بدورها، نشرت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تقريراً لصحافيها دميتري ستيشين، الذي عمل في سورية منذ عام 2012، ذكّرت فيه بالوضع على الأرض عند بدء التدخل المباشر الروسي، لافتة إلى أن تنظيم "داعش" الإرهابي و"الجيش السوري الحر" المكون من العسكريين المنشقين كانا خصمين قويين، خاصة أن جيش الأسد خسر نحو 80 في المائة من أفراده، قتلى وجرحى ومنشقين، بحلول عام 2015.

    وأوضح ستيشين أن إدراك هيئة الأركان العامة الروسية لمخاطر المشاركة في هذه المرحلة من الحرب دفعها إلى جعل التدخل "مدققاً" وإعلان تقديم "دعم جوي للقوات السورية بلا عملية برية"، لتضمّ مجموعة القوات الروسية في سورية 4 آلاف فرد و70 طائرة ومروحية، أي 2 في المائة من الطيران الحربي الروسي فقط، ولكن بنظام التناوب.

    ومن بين المكاسب التي جنتها روسيا جراء تدخلها في سورية، ذكر كاتب التقرير حصول موسكو على قاعدتي طرطوس البحرية وحميميم الجوية للاستخدام المجاني لمدة 49 عاماً، لافتاً إلى أن مرفأ طرطوس يتسع لعشر سفن، بما فيها نووية، ما يمهد لسيطرة روسيا على الطريق البحري الرابط بين الغرب والمناطق الثرية بالنفط في الخليج، ويمكّنها من منع ألاعيب خفض أسعار النفط، وفق اعتقاده.

    وعلى الصعيد الرسمي، نشرت صحيفة "كراسنايا زفيزدا" التابعة لوزارة الدفاع الروسية مقالاً لوزير الدفاع، سيرغي شويغو، الذي لخص هدف العملية العسكرية الروسية بـ"دعم الشعب السوري في تحرير البلاد من مجموعات الإرهاب الدولي" التي سيطرت على أكثر من 70 في المائة من أراضي البلاد، وكانت تنشر مقاطع فيديو لإعدامات جماعية.

    ومن بين نتائج العملية، ذكر شويغو القضاء على أكثر من 133 ألف مسلح، بمن فيهم 4500 عنصر حضروا من روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة، معتبراً أنه بذلك، استُكمِلَت مهمة القضاء على "داعش" ومنع تسلل أي من عناصره إلى روسيا.

    يذكر أن التدخل العسكري الروسي المباشر في سورية، وهو أول عملية عسكرية تقودها موسكو خارج فضاء الاتحاد السوفييتي السابق منذ تفككه عام 1991، بدأ في 30 سبتمبر/ أيلول 2015، بعد موافقة مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي بالإجماع على طلب الرئيس فلاديمير بوتين استخدام القوات المسلحة في الخارج.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Champions League final kicks off late after crowd... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:49 AM
    Lebanon markets keep an eye on serious measures... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:49 AM
    Jeddah Jungle takes visitors on ultimate safari... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:49 AM
    Rural shop in Asir offers freshly baked... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:49 AM
    One killed in Sudan anti-coup protests: medics أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:49 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]