"قضية كولونيالية": قصة محاكمة في مستعمرة فرنسية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "قضية كولونيالية": قصة محاكمة في مستعمرة فرنسية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st October 2020, 11:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "قضية كولونيالية": قصة محاكمة في مستعمرة فرنسية

    أنا : المستشار الصحفى




    في عام 1716 أدانت المحكمة الكولونيالية الفرنسية رجل من التاميل يدعى نانيابا وكان رئيس الوسطاء التجاريين لشركة بونديشيري الهند، بتهمة إساة السلطة والفتنة وتحريض الموظفين على الثورة، وجُلد في السوق العام، وجرت مصادرة أملاكه ونفي أبناؤه الثلاثة من بونديشيري، ومات في السجن بعد ذلك بعدة أشهر وظلت ظروف وفاته موضع شبهة.

    بعد ثلاثة أعوام من ذلك تحول ابنه الأكبر إلى المسيحية ومنحته فرنسا وسام فارس وعاد بصفته الفارس شارل فيليب إلى بونديشيري وأعيدت إليه ثروة والده وشغل نفس المنصب الذي كان يشغله. وأصبحت هذه القضية تعرف في فرنسا والهند بقضية نانيابا.

    الباحثة دانا أغامون تميط اللثام عن طبقات من هذه القصة، ومن خلالها تقوم بكشف قصة استعمارية فرنسية في الهند في كتابها "مسألة كولونيالية: تجارة وتحول وفضيحة في الهند الفرنسية" وقد صدر حديثاً عن منشورات جامعة كورنيل.

    الجزء الذي تختاره أغامون من الحكايات في مستعمرة بونديشيري، وما حدث فيه من المصائر المفاجئة والمتغيرة لنانيابا وعائلته، تجد فيه الكاتبة أساساً لدراسة سياسات الاستعمار الفرنسي المليئة بالتجار والمبشرين والوسطاء المحليين والإداريين الحكوميين وحتى العائلة المالكة الفرنسية.



    قصة أغامون مدعمة بالوثائق التي تكشف طبيعة التفاعلات الاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية التي حددت التجربة الاستعمارية الأوروبية في الهند وأماكن أخرى، وقد أتاحت الكاتبة من خلال استعادتها تصوير ملابسات السيادة الإمبراطورية في مستعمرات فرنسا كما ظهرت في حياة عائلة محاصرة بالتفاعلات بين المسؤولين الاستعماريين والسكان المحليين.

    الكتاب يأتي في ثلاثة أقسام كل منها يحتوي عدة فصول؛ في الأول "عالم القضية" تعيد الكاتبة بناء الحياة الاجتماعية والسياسية وتعقيدات بونديشيري، وعلاقات القرابة وعلاقتها بالسياسة وكيف حديث القضية أصلاً.

    وفي القسم الثاني "كشف القضية"، تدخل الباحثة إلى المحكمة وتعيد بناء قصة المحاكمة وتستعيد ملفاتها ومن دافع عن المتهم وكيف أدين.

    أما القسم الثالث "الحياة ما بعد القضية" فتتناول تنقل الابن الأكبر بين باريس وبونديشيري، ومصائر الأبناء الآخرين، وعلاقة التحول من إلى المسيحية بالعودة والسلطة، ثم تخصص فصلاً لكيفية حفظ أرشيف القضية وكل سجلاتها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكرملين يُصنّف معارضَين روسيين "عميلين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 21st May 2022 01:53 AM
    إيلون ماسك ينفي اتهامات له بالتحرش بمضيفة على متن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 01:53 AM
    اعتقال رجل بريطاني سرق حافلة ذات طابقين للعودة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 01:30 AM
    سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف محيط مطار دمشق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 01:30 AM
    امرأة من أصول لبنانية وزيرة للثقافة في فرنسا..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st May 2022 01:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]