6 أسباب تحول دون عودة النازحين العراقيين إلى ديارهم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    6 أسباب تحول دون عودة النازحين العراقيين إلى ديارهم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd October 2020, 12:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 6 أسباب تحول دون عودة النازحين العراقيين إلى ديارهم

    أنا : المستشار الصحفى




    أكدت وزارة الهجرة العراقية، اليوم الجمعة، وجود 6 تحديات تحول دون عودة النازحين إلى مناطقهم، التي خرجوا منها منذ سنوات بسبب دخول تنظيم "داعش" الإرهابي إليها عام 2014 والمعارك التي تلت ذلك.
    وتتجنب وزارة الهجرة العراقية التطرق إلى ملف 13 مدينة وبلدة عراقية تحتلها مليشيات مدعومة من إيران، وترفض عودة سكانها إليها، مثل جرف الصخر والعويسات ويثرب والعوجة وعزيز بلد ومناطق أخرى ضمن الأنبار وصلاح الدين وديالى وبابل وجنوب بغداد ونينوى، إذ تتحاشى مؤسسات الحكومة الخوض في الموضوع الذي بات أحد الملفات السياسية التي عادة ما تستخدم خلال الأزمات بين القوى المختلفة، أو خلال مواسم الانتخابات.
    وقال المتحدث باسم الوزارة علي عباس إنّ التحديات التي تواجه عودة الأسر النازحة هي اقتصادية، وعشائرية، وأمنية، واجتماعية، فضلا عن البطالة وعدم وجود الخدمات، مبينا أن مجمل عدد النازحين المتبقين يتراوح بين 250 و280 ألف أسرة.
    ولفت إلى أن الوزارة ستبدأ قريبا بمشروع دمج وإغلاق مخيمات النازحين، مشيرا في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إلى وجود خطة حظيت برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق، تضمنت عدة إجراءات، أولها البدء بجرد ووضع خطة تسمى بخطة نوايا العودة، وتشمل إجراء مسح للمخيمات من العائلات، وإبداء رأيهم وإمكانية معرفة التحديات التي حالت دون عودتهم حتى الآن، مبينا أن الإجراء الثاني يتمثل بقراءة للمشهد الأمني والسياسي والخدمي بشكل دقيق في مناطق العودة، وهذا يعتمد على مسح ميداني فاعل، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية، وكذلك الجهات الأمنية الماسكة لتلك الأراضي".
    وتابع المتحدث "بعد دمج هذه الخطة مع هذه القراءة، حصلنا على نتائج، وعلى ضوئها سوف يتم تنفيذ برنامج دمج وإغلاق المخيمات تباعاً، بطريقة ترضي جميع الأطراف"، مؤكدا أن وزارة الهجرة ضد العودة القسرية، إلا أنها مع عودة آمنة ترافقها خدمات في مناطق العودة.
    وأوضح أن الوزارة لديها جدولة قيد الدراسة ستنطلق قريبا، وتتضمن دمج وإغلاق المخيمات وبفترات زمنية متعاقبة، مضيفا "بالنهاية نحن رفعنا شعار العراق خال من المخيمات".
    وأكد المتحدث باسم وزارة الهجرة العراقية وجود برنامج تعويضات للأسر العائدة، مبينا أن الوضع الاقتصادي حال دون تنفيذ هذا البرنامج بشكل كامل.

    وأشار إلى وجود أولوية في ما يتعلق بصرف المنح للأسر المستهدفة، إذ إن ذلك يعتمد على الأسبقية في التسجيل للعودة، لافتا إلى إطلاق منحة شملت 2600 أسرة، وسيتم قريبا شمول 2600 أسرة أخرى بالمنحة، على حد قوله.
    وأمس الخميس، التقى مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي بوفد يمثل وجهاء عشائر العزّة والجبور واللهيب والعبيد، في مناطق العظيم والزور وسنسل وشمال المقدادية بمحافظة ديالى التي تشهد وضعا أمنيا غير مستقر، وبحث معهم الأوضاع الأمنية وأوضاع النازحين والتنسيق مع القوات الأمنية، موضحا أن توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، واضحة وصريحة في الحفاظ على الأمن والتصدي للإرهابيين والمجرمين، وتسهيل عودة النازحين إلى مناطق سكناهم.
    وأكد عضو البرلمان عن محافظة ديالى أحمد مظهر الجبوري، في وقت سابق، وجود حاجة ماسة للأموال من أجل إعادة النازحين إلى قراهم، خصوصا في منطقتي جلولاء والسعدية، التي دمر فيها الإرهاب والجماعات الخارجة على القانون نحو 8 آلاف منزل.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فينيسيوس هداف نهائي الأبطال..رفضه مانشسر يونايتد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    هل حرم الحكم صلاح من ركلة جزاء في نهائي الأبطال؟... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    أطفال نجوا من مجزرة تكساس يصفون لحظات الرعب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    أردوغان: ندعم مسار السلام الدائم بين أذربيجان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    أميركا بلا حليب... نموّ الأطفال مهدد بسبب إغلاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]