عامان على مقتل خاشقجي... ملاحقة القتلة مستمرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عامان على مقتل خاشقجي... ملاحقة القتلة مستمرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd October 2020, 12:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عامان على مقتل خاشقجي... ملاحقة القتلة مستمرة

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد عامين على اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، لا تزال الدعوات الدولية متواصلة لإجراء تحقيق دولي شفاف في القضية، بعدما بدا أن الأحكام النهائية التي أصدرتها محكمة سعودية قبل نحو شهر، واقتصرت على أحكام مخففة بسجن ثمانية مدانين، بعد محاكمة جرت بعيداً عن الإعلام ومن دون كشف أسماء المتهمين، لم تقنع الرأي العام الدولي، وذلك بموازاة استمرار المحاكمة بالقضية داخل الأراضي التركية.
    وفي الذكرى الثانية لاغتيال خاشقجي، جدّدت منظمة العفو الدولية، أمس الخميس، مطالبتها بإجراء "تحقيق دولي شفاف ومستقل" في القضية. وقالت في تغريدة عبر حسابها على "تويتر": "غداً الذكرى الثانية لجريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول. وما زلنا نطالب بتحقيق دولي شفاف ومستقل".
    وأرفقت المنظمة تغريدتها ببث صوتي، تضمن 3 حلقات، تضمنت مقاطع صوتية لخاشقجي قال في أحدها "أنا لا أقطع حبال الود مع دولتي ومع حكومتي". ثم مقطع آخر لخاشقجي قال فيه: "اخترت البقاء هنا في واشنطن، لكي أكون كاتباً حراً".

    غدًا الذكرى الثانية لجريمة قتل الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول. وما زلنا نطالب بتحقيقٍ دولي شفافٍ ومستقل.
    استمعوا إلى بودكاست #السعودية_العظمى لمعرفة المزيد عن مقتله. من إعداد مدافعين عن #حقوق_الإنسان في #السعودية وتقديم @ghariba33 https://t.co/DgBK5hj5P3

    — منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) October 1, 2020
    في غضون ذلك، تواصل محكمة الجنايات في إسطنبول مسار محاكمة مسؤولين سعوديين غيابياً بتهمة قتل خاشقجي، بعدما قبلت في 11 إبريل/نيسان لائحة اتهام بحق عشرين متهماً لضلوعهم في الجريمة. وطالبت اللائحة بالحكم المؤبد بحق سعود القحطاني الذي كان مستشاراً في الديوان الملكي، وأحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق، بتهمة "التحريض على القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي". كما طالبت اللائحة بالحكم المؤبد بحق الأشخاص الـ18 الآخرين، بتهمة "القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي".
    وتعقد المحكمة جلسة المحاكمة الثانية للمتهمين في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وفي هذا السياق، نقلت قناة "الجزيرة"، أمس، عن مكتب مدعي عام الجمهورية في إسطنبول، أن المكتب أعدّ لائحة اتهام ثانية في القضية بحق ستة مواطنين سعوديين جدد مشتبه فيهم بالضلوع في جريمة القتل.
    وتتهم لائحة الاتهام الثانية موظفين اثنين في القنصلية السعودية في إسطنبول، وهما مساعد القنصل سلطان يحيى عبد الباري والملحق في القنصلية ياسر خالد بن سلمان، بالتخطيط المسبق لجريمة خاشقجي والمشاركة فيها وتنفيذها بمشاعر وحشية مع التعذيب. أما الأربعة الآخرون الذين طاولتهم لائحة الاتهام فهم أربعة مواطنين سعوديين قدموا من السعودية إلى إسطنبول بتاريخ 10 و11 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أي بعد نحو أسبوع من الجريمة، لطمس الأدلة.

    ووصفت لائحة الاتهام السعوديين الستة بأنهم فارون من وجه العدالة. وكانت محكمة في الرياض قد أصدرت في 7 سبتمبر/أيلول الماضي، أحكاماً نهائية بسجن ثمانية مدانين لفترات تتراوح بين سبع و20 سنة، بعد محاكمة جرت بعيداً عن الإعلام. وقالت النيابة العامة السعودية إن المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت أحكاماً بحق ثمانية أشخاص مدانين، واكتسبت الصفة القطعية، موضحة أن هذه الأحكام وفقاً لمنطوقها بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل.
    وقضت الأحكام بالسجن 20 عاماً على خمسة من المدانين حيال كل فرد منهم، وثلاثة من المدانين بأحكام تقضي بالسجن عشر سنوات لكل واحد منهم وسبع سنوات لاثنين منهم. وأضاف المتحدث أن هذه الأحكام أصبحت نهائيةً واجبة النفاذ.
    وجاء هذا القرار بعدما كانت محكمة سعودية قد أصدرت في ديسمبر/كانون الأول 2019، حكماً أولياً بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 متهماً، كما عاقبت 3 مدانين منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاماً، وتبرئة 3 آخرين لعدم ثبوت إدانتهم. تبع ذلك إعلان أبناء خاشقجي في مايو/أيار الماضي "العفو" عن قتلة والدهم، ما مهّد الطريق لتخفيف الأحكام القضائية السعودية الصادرة بحق المدانين.
    وكانت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، قد وصفت الأحكام الصادرة عن محكمة الرياض في 7 سبتمبر/أيلول الماضي بأنها تأتي في إطار "محاكاة ساخرة للعدالة"، و"لا تحمل أي شرعية قانونية أو أخلاقية، وجاءت في نهاية عملية لم تكن عادلة أو شفافة". وأشارت إلى أن "المسؤولين رفيعي المستوى الذين نظّموا عملية إعدام خاشقجي أفلتوا من البداية وبالكاد تأثروا بالتحقيق والمحاكمة". ورحبت في المقابل بتخفيف عقوبة الإعدام، معتبرة أنه "لو نُفِّذت مثل هذه الأحكام، كانت قد ترقى إلى مرتبة القتل التعسفي وإسكات الشهود الرئيسيين على الإعدام بشكل دائم".
    كما قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، في مؤتمر صحافي في جنيف حينها، إن المحاكمة التي جرت في السعودية كانت بعيدة عن الشفافية والأحكام الصادرة لا تتناسب مع حجم الجريمة.
    وفي السياق، اعتبرت خديجة جنكيز، خطيبة خاشقجي، أن أحكام السعودية "أفلتت المسؤولين الفعليين عن الجريمة"، واصفة إياها بأنها "استهزاء بالعدالة".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عامان على مقتل خاشقجي... ملاحقة القتلة مستمرة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الوكالة الأميركية للتنمية تدين وفاة أحد موظفيها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    الجنائية الدولية تدعو روسيا للتعاون مع تحقيق حول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    الجيش اليمني: 156 خرقاً حوثياً للهدنة الأممية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    جديد صادم.. علاقة عاطفية فجرت "مجزرة المزرعة" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    روايات متناقضة.. هل تزوج الراحل سمير صبري ولديه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]