سيرة لوحة مسمارية منهوبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سيرة لوحة مسمارية منهوبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سيرة لوحة مسمارية منهوبة

    أنا : المستشار الصحفى




    في الثامن عشر من أيلول/ سبتمبر الماضي، أصدرت شرطة لندن أمراً لـ "المتحف البريطاني" بإعادة لوحة سومرية سُرقت من معبد في العراق، بعد تبليغ المتحف عن مخطط لبيع القطعة في مزاد علني كان من المقرّر إقامته في أيار/ مايو سنة 2019.

    وتمّ اكتشاف اللوحة التي تعود إلى قرابة ألفين وأربعمئة عام قبل الميلاد، أثناء تداول ألواح وأوانٍ وأشغال معدنية وأختام وتماثيل بين العديد من المنحوتات في سوق الفن، حيث شوهدت للمرة الأولى. ويُعتقد أنها نُهبت من الجنوب العراقي بين التسعينيات وفترة الاحتلال الأميركي لبغداد.

    يشير بيان "المتحف البريطاني" إلى أنه لا يوجد سوى ما يقارب خمسين نموذجاً معروفاً من هذه القطعة، ما يجعلها نادرة، وكانت شركة "تايم لاين أكازيون" قد عرضتها للبيع العام الماضي بوصفها لوحاً أكادياً من غرب آسيا، أتى من مجموعة خاصة تشكّلت في التسعينيات.

    تزوير سيرة اللوحة السومرية بدا مقصوداً في محاولة لإخفاء موطنها الحقيقي، حيث تبيّن مباشرة بعد فحصها أنها جزء من لوحة جدارية نذرية تنتمي إلى فترة أوائل الأسرة الثالثة في جنوب العراق، وهي منحوتة من الحجر الجيري المحلي، وتصوّر شخصية ذات مكانةٍ جالسةً في زيّها السومري بتنّورة طويلة، تُعرف باسم الكاوناك، محاكة وفق نمط معقّد.

    عُرضت القطعة للبيع في مزاد علني قبل التمكّن من استعادتها

    ربما تكون هذه الشخصية رئيس كهنة أو حاكماً، بحسب سانت جون سيمبسون كبير أمناء المتحف البريطاني، حيث يحمل كأساً احتفالية في يده اليمنى المرتفعة، بينما تمسك يسراه سعفة نخيل موضوعة على حجره، ويجلس على كرسي مزيّن، وتتشابه مع قطع تمّ العثور عليها في اكتشافات سابقة في موقع جيرسو الأثري، الذي يعدّ واحداً من أقدم مدن العالم، ويقع على بعد 25 كلم شمال شرق مدينة لكش في محافظة ذي قار العراقية، ويُعرف اليوم باسم تيلوه.

    مثل آلاف القطع التي نُهبت من العراق خلال العقود الماضية، لم يتم توثيق هذه اللوحة على أنها مسروقة؛ فهي غبر مدرجة في أية قاعدة بيانات، وحين أُبلغ مالكها بذلك، والذي يُرجّح أنه اشتراها من معرض فنون في ألمانيا قبل بضع سنوات، قرّر على الفور التخلّي عن مطالبته بملكيتها، وأبدى رغبته في عودتها إلى بلدها.
    رغم أن ما حدث كانت نتيجته إيجابية من خلال عودة واحدة من القطع الأثرية المجهولة في العراق، إلا أنه يثير التساؤل حول التذرّع الذي تمارسه مؤسسات غربية في عدم توثيق ما تتداوله من آثار في المزادات العلنية، بينما بيّن الفحص الأولي كافة المعلومات التفصيلية التي غابت عن بال المتجرين بها طوال هذه السنين.

    ملاحظة ثانية تبرز في تخلّي "المالك" عن كنزه الأثري بسهولة، ما يعني أن ملاحقة الجهات المعنية في بريطانيا، وفي الغرب عموماً، تؤتي أكلها إذا ما قامت بواجبها، دون إغفال مسألة أخرى في غاية الأهمية تتعلّق بتعديل التشريعات الغربية التي لا تزال تتيح الاحتفاظ بآثار نُهبت خلال الفترة الاستعمارية، أو تلك التي يدور حولها نزاع بين دول المنشأ حول ملكيتها.

    يُذكر أن المتحف البريطاني، الذي سيعرض القطعة ريثما يتم إرجاعها، بعد أن حصل على موافقة من الحكومة العراقية، يتعرّض لانتقادات كثيرة حول عدم إعادة القطع الأثرية المسروقة إلى بلدان من العالم الثالث، من بينها بلدانٌ أفريقية طالب عددٌ منها في السنوات الأخيرة بإعادة آثاره المنهوبة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سيرة لوحة مسمارية منهوبة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رونالدينيو يفاجئ النجم المصري صلاح بهذا التصريح صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    بوليتكو: بايدن لن يشطب الحرس الثوري من قائمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    غياب زياش وعودة مزراوي.. مدرب المغرب يعلن عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    NYT: التمحور التجاري السريع لكوشنر ومنوشين مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    ليس بجزر هاواي.. مشهد ساحر لجبال خضراء تعانق مياه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]