ليبيا تسعى لتشغيل 244 ألف باحث عن العمل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ليبيا تسعى لتشغيل 244 ألف باحث عن العمل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ليبيا تسعى لتشغيل 244 ألف باحث عن العمل

    أنا : المستشار الصحفى




    تسعى حكومة الوفاق الوطني إلى تشغيل نحو 244.5 ألف باحث عن العمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والمشروعات الصغرى في ليبيا، فيما تقدر إحصائيات غير رسمية بأن عدد الباحثين عن العمل وصل إلى 390 ألفاً، ويشكل الشباب 60 في المائة من إجمالي عدد السكان البالغ 7.4 ملايين نسمة ويبلغ عدد الخريجين 100 ألف سنوياً.

    وباشرت وزارة العمل في حكومة الوفاق في برنامج تشغيل لدمج الشباب بسوق العمل عبر نظام عقود توظيف بالمشاركة مع القطاع الخاص بحسب احتياجاته بضمان العمل لمدة خمس سنوات.

    وقال مستشار وزارة العمل حسن الكاسح في تصريح لـ "العربي الجديد" إن تشغيل الشباب عبر القطاع العام أو الخاص أو عبر دعم المشروعات الصغرى والمتناهية الصغر من الإجراءات شديدة الأهمية.

    وشدد على ضرورة تدريب الباحثين عن العمل من غير المؤهلين لمهن يحتاجها سوق العمل وتوفير الوظائف بعد إتمام التدريب والتأهيل. ودعا إلى ضرورة استيعاب الخريجين عبر القطاع الخاص "فالدولة لا تستطيع استيعاب كل العاطلين عن العمل"، وأكد تدريب 60 ألف شخص من الباحثين عن العمل غير المؤهلين بمهن ترتبط بأعمال مستدامة.

    وقال المحلل الاقتصادي عبد الرزاق الترهوني لـ "العربي الجديد" إن أعداداً كبيرة من الخريجين الجدد لا يجدون أماكن شاغرة في الكادر الحكومي. وتعرف البلاد أخيراً بطالة الخريجين وهي بطالة تنمو بمرور الوقت. وأوضح أن إحدى المشكلات والظواهر التي يعانيها الاقتصاد الليبي تفاقم البطالة لدى شريحة الشباب، لا سيما خريجي الجامعات، في الوقت الذي يواجه فيه القطاع العام البطالة المقنعة وأصبح عاجزاً عن استقبال المزيد من الخريجين وتوظيفهم، يضاف إلى ذلك توقف مختلف الأنشطة الإنتاجية بسبب جائحة كورونا.

    وأكد الباحث المختص بشؤون العمل علي الجدي أن نسبة عدد العاطلين عن العمل تتعدى 40 في المائة وسط تداعيات جائحة كورونا وتوقف الأعمال في معظم القطاعات، إذ قدّرت وزارة العمل أن تداعيات كورونا تهدد 120 ألف عامل بالبطالة.

    وأضاف أن استمرار الحرب مع الانقسام الحكومي هو سبب آخر في زيادة عدد العاطلين عن العمل، مؤكداً أن 75 في المائة من الخريجين من الجامعات الليبية تخصصاتهم لا يطلبها سوق العمل والسوق يحتاج إلى العمالة الفنية والتقنية. ومنذ عام 2014، تخرج علي القدار من قسم الجيو فيزياء من كلية العلوم جامعة طرابلس، وشرح لـ "العربي الجديد" أن الحصول على وظيفة حلم يراود الكثير من الشباب ولا يوجد أي فرصة عمل الآن لا في القطاع العام أو الخاص وأنه تقدّم بـ25 ملفاً خلال الست سنوات لمختلف الجهات الحكومية بغرض الحصول على وظيفة، وكل مساعيه فشلت.

    حال القدار لا يختلف كثيراً عن حال بلقاسم الجليدي؛ خريج هندسة نفطية، الذي لم يحصل على فرصة عمل في أي من الشركات النفطية العاملة بالبلاد. كذلك أكّد سالم التير؛ خريج علم النفس من جامعة غريان، أنه خريج منذ عام 2009 ولم يحصل على وظيفة في التعليم حتى الآن، وأنه يفضّل القطاع الحكومي لأن القطاع الخاص غير جيد في مسالة العقود وإنهاء الخدمات بشكل عشوائي.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ليبيا تسعى لتشغيل 244 ألف باحث عن العمل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البنتاغون ينفي مزاعم "خطة لتدمير" أسطول روسيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    رسميا.. مبابي يجهض أحلام ريال مدريد ويجدد لسان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    لماذا يستنجد السيسي بـ"شعب أبي طالب" أمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    هجوم يستهدف قاعدة تركية في الموصل العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    أغضب التونسيين ومعاد للديمقراطية.. من هو رئيس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]