أفغانيات متعلّمات رغم التقاليد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أفغانيات متعلّمات رغم التقاليد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أفغانيات متعلّمات رغم التقاليد

    أنا : المستشار الصحفى




    كان للحرب تأثير كبير على قطاع التعليم في أفغانستان. وإن كانت هذه التأثيرات تطاول التلاميذ الذكور والإناث، لكن تبقى تداعياتها أكبر على الفتيات، في ظل حرمان كثيرات من التعليم، وخصوصاً في المناطق الريفية والقبلية نتيجة للأعراف والتقاليد التي تحول دون تعليمهن.
    وفي الفترة الأخيرة، وتحديداً خلال العقدين الماضيين، تحدّت فتيات أعرافاً وتقاليداً وأحرزن وأثبتن نجاحاً في هذا القطاع. شمسية عليزاده هي إحدى هؤلاء، وتتحدر من مديرية جاغوري في إقليم غزنة. وتقول إنها واجهت الكثير من المشاكل ونجحت في التغلب عليها بمساعدة أسرتها، وتحديداً والدها محمد نسيم عليزاده.
    وتقول شمسية لـ "العربي الجديد" إنّ الأعراف والتقاليد السائدة والنظرة العامة حيال تعليم الفتيات تعد العقبة الأبرز في وجه. وتشير إلى أن الكثير من قريناتها اللواتي يرغبن في مواصلة تعليمهن، اضطررن إلى ترك التعليم نتيجة لهذه الأسباب. إلا أنها رفضت الاستسلام وقاومت الظروف الصعبة والتحقت في كلية الطب في جامعة كابول، بعدما حصلت أعلى درجة في امتحان القبول.

    وتقول شمسية إنّ السبب الأساسي وراء تقدّم الفتاة الأفغانية هو وقوف الأسرة إلى جانبها. ومن دون هذا الدعم، لا يمكن لها أن تتقدم في ظل كثرة الضغوط، إضافة إلى العادات والتقاليد التي تؤدي إلى تعثّر تقدم الفتيات في حقل التعليم. وتحكي عن دور والدها في تقدّمها، قائلة: "أبي كان سندي بعد الله. وقف إلى جانبي في كل الأحوال ولم يتركني وحدي. وكان يشجعني ويقول لي إن النجاح مصيرك، وحثني على مواصلة مسيرتي من دون الالتفات إلى ما يدور حولي أو ما يثار من أقاويل.
    على غرار شمسية، أحرزت كثيرات تقدّماً في مجال التعليم على الرغم من المشاكل والضغوط الكثيرة. الشقيقتان راضية وسمية حصلتا على درجات جيدة وتم قبولهما في كلية الطب في إقليم ننجرهار، وقد غادرتا مديرية خوجياني النائية في إقليم ننجرهار، التي تعاني واقعاً أمنياً سيئاً لأنّ "حركة طالبان وتنظيم داعش يسيطران على مناطق شاسعة منها".
    ويقول عبد الولي، وهو عم الفتاتان، لـ "العربي الجديد": "ابنتا أختي بذلتا جهداً كبيراً للنجاح في الامتحان في ظل شح الإمكانيات والحالة المعيشية الصعبة، عدا عن وفاة والدهما قبل عامين. إلا أنهما نجحتا، علماً أنهما لم تتوقعا الحصول على درجات جيدة. إلا أن جهودهما أثمرت ونجحتا في الامتحان، وكانت الفرحة كبيرة لأسرتي".
    في هذا السياق، تقول المدرسة والناشطة الاجتماعية مريم أشرفي لـ "العربي الجديد": "الواقع الذي تعيشه المرأة الأفغانية أليم". وترى أنه في ظل المصائب والمشاكل الكثيرة، نجحت المرأة في مجالات مختلفة، كالتعليم والتجارة والسياسة والتربية، وهو ما يدلّ على قدرة المرأة الأفغانية على تحقيق الإنجازات والنجاح والتغيير. كما أنه يدل على قدرة الفتاة على تخطي العقبات الموجودة في وجهها، في بلد تعاني فيه مختلف الأطياف من تبعات الحرب وويلاتها.

    وتقول الناشطة مريم إن الآباء في أفغانستان لا يرضون بتعليم الفتيات على الرغم من كل ما حصل من تغير خلال العقدين الماضيين، ظناً منهم أنه لا فائدة من تعليمهن لأنهن يتزوجن ويجلسن في المنزل بعد ذلك، مؤكدة أن الجو بشكل عام غير مهيأ لتعليم الفتيات، داعية الحكومة والمجتمع المدني إلى أداء دورهما بهذا الخصوص.
    وتقول مريم لـ "العربي الجديد" إن الأوضاع الأمنية والاجتماعية بشكل عام تشكّل عقبة كبيرة في وجه تعليم الفتيات. وتتحدث عن زحل، وهي من مديرية بغمان، التي نجحت في امتحان الدخول في كلية القانون في جامعة قندهار. لكن المشكلة أنها لا تستطيع ترك أسرتها والعيش وحيدة في ظل خصوصية المدينة من الناحية الأمنية والمشاكل التي قد تعترضها على الطريق. بداية ترددت أسرتها وكان هناك خلاف في الرأي بين الأم نجمية التي أصرت على ابنتها لتغيير تخصصها، في وقت رغب والدها في أن تواصل دراستها. وترغب زحل في دراسة القانون، لكنها تخشى الذهاب إلى قندهار، وبالتالي بقيت بين أمرين أحلاهما مر؛ ذهاب إلى قندهار لمواصلة التعليم وسط ظروف صعبة، أو البقاء إلى جانب الأسرة في كابول من دون أن تواصل تعليمها.
    وتقول زحل (18 عاماً) لـ "العربي الجديد": "كنت أتمنى الالتحاق بجامعة كابول، والدراسة في كلية القانون فيها. لكنني لم أتمكن من ذلك".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أفغانيات متعلّمات رغم التقاليد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فرنسا تكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها بجدرى القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    كندا تحظر إنشاء شركة هواوي الصينية لشبكات الجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    شاهد زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    ليبيا.. باشاغا يؤكد على "اتفاق وقف إطلاق النار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    بعد لقائه مع خالد بن سلمان.. أوستن: ملتزمون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]