مبادرة لمساعدة طلاب سورية على مواصلة التعليم الجامعي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مبادرة لمساعدة طلاب سورية على مواصلة التعليم الجامعي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مبادرة لمساعدة طلاب سورية على مواصلة التعليم الجامعي

    أنا : المستشار الصحفى




    لا يملك كثير من الطلاب السوريين مواصلة الدراسة الجامعية بسبب ضغوط الحياة، فلا معيل لهم يؤمن التكلفة المادية، ولا مكان للاستقرار في ظل حياة النزوح والتهجير التي يعيشونها، ما دعا إلى ظهور مشاريع تعيد الأمل لهؤلاء الطلاب، خاصة في مناطق شمال غربي سورية.
    يعمل فريق "رؤيا" على مشروع لدعم الطلاب الجامعيين، شملت المرحلة الأولى منه 27 طالبا. وقالت مديرة المشروع ومؤسسة الفريق أسوان نهار، لـ"العربي الجديد": "بدأت مشروع كفالة الطلاب الجامعيين في بداية عام 2019، انطلاقاً من معرفتي أن التعليم أحد أهم مناحي الحياة التي تضررت منذ انطلاقة الثورة السورية، في سنوات سابقة، ركزت على التعليم المدرسي بالتوازي مع الأعمال الإنسانية والتنموية في الغوطة الشرقية وغيرها من المناطق المتضررة ، وقمنا بإنشاء مراكز تعليمية، وإقامة نشاطات الدعم الاجتماعي. بعد تهجير الغوطة الشرقية وتوجه الأهالي نحو الشمال، صدمت من حجم الكارثة التعليمية".

    وأضافت نهار: "بدأت التركيز أكثر على المرحلة الجامعية من خلال تقديم ما يمكن من مساعدة معنوية ومادية، ووفق معايير وشروط يجب أن تتوفر بالطالب، كالرغبة في استمرار التحصيل الجامعي والظروف المادية السيئة، ويتم إرسال أشخاص موثوقين لجمع المعلومات، وبعدها نقدم قيمة القسط الجامعي، مع متابعة للتحصيل العلمي كشرط لاستمرار الدعم المادي، وبعدها قدمنا تدريبات لاحقة للطالب بعد التخرج لتساعده في سوق العمل".

    وتابعت: "من خلال تواصلي مع عدد من خريجي الثانوية في الداخل السوري وفي تركيا، لاحظت أن غالبية الطلبة يعانون من ضعف التأهيل للمرحلة الجامعية، وقلة المعلومات عن التخصصات الجامعية بسبب الظروف المحيطة، فمنهم من يختار التخصص المناسب له بحسب تقديراته، ومنهم من يختار حسب قرب المكان. العامل المادي يعيق الطالب بشكل كامل، ويمكن العمل على تعزيز التعليم في المناطق المحررة من خلال تضافر جهود الأطراف المعنية بالعملية التعليمية، وفصل التعليم عن الوضع السياسي، وتكريس الجهود لمساعدة الطلبة الذين خسروا كثيرا خلال السنوات العشر الماضية، ومتابعتهم تعليميا ونفسيا، وتخصيص جزء من المساعدات الإغاثية لدعم التعليم، فليس بالخبز وحده يحيا الإنسان".

    وقالت الطالبة فاتن حمودي إن الكفالة المالية لها تأثير إيجابي على مسيرتها التعليمية، إذ منحتها دعما معنوياً لاستكمال الدراسة، وقدمت لها حافزا لمضاعفة الجهد، وأضافت أن "هذه المشاريع تسد حاجة ملحة للطلاب، خاصة الذين يعانون لتأمين المصاريف الجامعية، وقد يلجؤون للعمل خلال أوقات الفراغ أو العطلة الصيفية، وهذا يزيد الضغوط عليهم".

    وقال الطالب عدنان عبد الرحمن لـ"العربي الجديد": "التحقت بالجامعة في محافظة قونية التركية، وكطالب سوري كنت دوما أسعى للحصول على منحة دراسية كونها تخفف عبء المصاريف على أهلي، لكن الأمر لم ينفع. أحتاج لنحو 12 ألف ليرة تركية (1600 دولار) خلال العام الدراسي، وهذا مبلغ كبير مقارنة مع دخلي، خاصة أن اعتمادي في المصاريف على ما يقدمه لي أشقائي، وحاليا أنا أعمل، وفي كثير من أيام الأسبوع أعمل وقتا إضافيا كي أوفر المصاريف للعام الدراسي، لذلك فنحن كطلاب بحاجة لمشاريع تدعمنا، وإلا سنكون مجبرين على ترك الجامعة للعمل".
    ويأمل فريق "رؤيا" في توسيع مشروع الكفالة خلال العام الدراسي المقبل، بهدف منع تسرب الطلاب بسبب الظروف المعيشية، وقد تساهم مشاريع مماثلة في دعم العملية التعليمية للطلاب الجامعيين في الشمال السوري وتركيا، ما يجنب العديد من الشبان قرار ترك الدراسة، ويخفف من ظاهرة الزواج المبكر للفتيات، كما يشجع الأهالي على دعم أبنائهم للحصول على شهادة جامعية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    قتلى وجرحى بهجوم دام لتنظيم الدولة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    صور تفضح جونسون.. اتُهم بالكذب على البرلمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    عاصفة غبار كثيفة تضرب العراق والكويت (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 02:43 AM
    نازنين زاغاري راتكليف: تم إجباري على توقيع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]