مصر*في يوم*"اللاعنف" الدولي... انتهاكات*متكررة وقوانين مطاطة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر*في يوم*"اللاعنف" الدولي... انتهاكات*متكررة وقوانين مطاطة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر*في يوم*"اللاعنف" الدولي... انتهاكات*متكررة وقوانين مطاطة

    أنا : المستشار الصحفى




    يتزامن احتفال العالم، الجمعة، باليوم الدولي للاعنف مع وقائع عنف متكررة تمارسها الشرطة في مصر، وزادت حدتها خلال الأحداث الأخيرة التي رافقت الموجة الثانية من احتجاجات سبتمبر/أيلول الماضي، والتي شهدت اعتقالات وانتهاكات مختلفة لحقوق المتظاهرين.

    قبل يومين، قُتل المصري عويس الراوي، في قرية العوامية بمحافظة الأقصر (جنوب)، بعد أن أطلق ضابط شرطة الرصاص على رأسه، ردا على تصديه لمداهمة منزله بالقوة والاعتداء على أهله، وفي السابع من سبتمبر، قتل المصري إسلام "الأسترالي" داخل قسم شرطة المنيب بمحافظة الجيزة، بعد يومين من القبض عليه، واتهم أهله أمناء وضباط الشرطة بضربه وتعذيبه حتى الموت.

    وينص قانون العقوبات المصري على أن "كل موظف أو مستخدم عمومي أمر بتعذيب متهم، أو فعلَ ذلك بنفسه لحمله على الاعتراف، يعاقب بالأشغال الشاقة أو السجن من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات، وإذا مات المجني عليه يحكم بالعقوبة المقررة للقتل عمدًا".

    واستخدمت السلطات المصرية أشكال عنف عدة في التعامل مع الموجة الثانية من احتجاجات سبتمبر، والتي رفعت مطالب اقتصادية واجتماعية بجانب المطالب السياسية المنددة بالنظام الحاكم. وفرضت السطات إجراءات وتضييقات أمنية تعسفية، من بينها الانتشار الواسع لأفراد الشرطة وسيارات الأمن المركزي في الشوارع الرئيسية، خاصة في محيط وسط القاهرة، فضلًا عن زيادة عدد الكمائن بين المحافظات، والتي تقوم باستيقاف الأشخاص عشوائيًا وتفتيش هواتفهم الشخصية، كما قامت بحملات أمنية على بعض المقاهي، وهو الأمر الذي أسفر عن القبض على عدد من المواطنين.

    واحتجزت قوات الأمن المعتقلين في أقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزي في محافظاتهم، وأخفتهم لأيام قبل ظهورهم في نيابة أمن الدولة، وظهر بعضهم حفاة وملابسهم ممزقة، في مشهد أقرب لمشهد التحقيق مع المتهمين في قضية احتجاجات سبتمبر 2019، ولا تزال السجون وأماكن الاحتجاز التي سيتم ترحيل المتهمين إليها مجهولة.


    وزاد العنف والتعذيب في مقار الاحتجاز في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووثق مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، خلال العام الأول من حكم السيسي، 289 حالة تعذيب، و272 حالة وفاة، و119 حالة اختفاء قسري، و97 حالة إهمال طبي، و63 حالة إصابة نتيجة إطلاق نار في الشارع، و27 حالة تعذيب جماعي، و27 حالة ضرب، و16 حالة اعتداء جنسي، و15 حالة اعتقال رهائن، و10 حالات إهمال طبي لإصابات نتجت عن التعذيب، و8 حالات تحرش جنسي، وحالتي اعتقال ثم وفاة وادعاء مطاردة الأمن لهم.

    ووثقت مؤسسة "كوميتي فور جستس" 11290 انتهاكًا في 94 مقرًا للاحتجاز خلال عام 2019، لتتعالى المطالبات بتغيير تعريف عقوبة التعذيب في القانون المصري، وفق ما هو وارد باتفاقية مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، والتي صادقت عليها مصر، والتي عرّفت التعذيب، بأنه "أي عمل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد جسديًا كان أو عقليًا، يلحق عمدًا بشخص ما بقصد الحصول من هذا الشخص أو من شخص ثالث على معلومات، أو على اعتراف، أو معاقبته على عمل ارتكبه، أو يشتبه في أنه ارتكبه، هو أو شخص ثالث، أو تخويفه، أو إرغامه هو أو أي شخص ثالث".

    وخصص اليوم الدولي للاعنف، في ذكرى يوم ميلاد المهاتما غاندي، زعيم حركة استقلال الهند، ويرتكز على المبدأ المعروف باسم "المقاومة اللاعنيفة"، وهو شكل من أشكال الكفاح الاجتماعي الذي كثيراً ما يوصف بأنه "سياسة الناس العاديين"، وتبنته الناس في مختلف أنحاء العالم في حملات ترمي إلى تحقيق العدل الاجتماعي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وصية سمير صبري: «أول ما أموت اتصلوا بالرقم ده... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 12:30 PM
    كاميرا مراقبة تنقذ أسرة بالمعادي من جريمة صادمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 12:30 PM
    تدهور الحالة الصحية لـ مصطفى كامل ونقله للعناية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 12:30 PM
    جثة على سلم العمارة.. مات أثناء ممارسة علاقة غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 12:30 PM
    3 كلاب تنهش طفلة في الشارع حتى الموت أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 12:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]