أبرز العقبات والسيناريوهات المطروحة للحلّ الليبي في لقاءات بوزنيقة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أبرز العقبات والسيناريوهات المطروحة للحلّ الليبي في لقاءات بوزنيقة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2020, 11:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أبرز العقبات والسيناريوهات المطروحة للحلّ الليبي في لقاءات بوزنيقة

    أنا : المستشار الصحفى




    لا تزال مسارات الحل الليبي متعثرة في ظل اختلاف مصالح أطراف محلية ليبية وإقليمية، وسط استقطاب دولي حادّ في الملف الليبي، تصرّ فيه واشنطن على إنتاج تسوية موقتة.

    وعاد ممثلو مجلسي النواب والدولة إلى استئناف لقاءاتهما في بوزنيقة المغربية، بعد تأجيل دام لقرابة الأسبوع بسبب رفض الأمم المتحدة القفز على مراحل المشاورات، ومحاولة تمرير أسماء لشغل بعض المناصب السيادية الحساسة كالبنك المركزي، بحسب مصادر ليبية متعددة لـ"العربي الجديد".

    وتطابقت معلومات مصادر ليبية، مقربة من مجلسي الدولة والنواب، على أن تأجيل استئناف اللقاء جاء على خلفية رفض الأمم المتحدة سعي ممثلي الطرفين للتوافق على شاغلي منصبي البنك المركزي والبنك الليبي الخارجي، وإصرارها على ضرورة توقف مسار بوزنيقة عند حدّ توافق الطرفين على وضع آليات وشروط شاغلي المناصب السيادية، وفق توزيع جغرافي، من دون ترشيح أسماء لشاغلي هذه المناصب.

    وكشفت المصادر التي فضلت عدم نشر هويتها، عن أوضاع قد تهدّد بنسف مسارات المغرب وسويسرا، أنتجها إصرار أممي، بضوء أخضر أميركي وأوروبي، على ضرورة انسحاب الوجوه السياسية والوظيفية الموجودة من المشهد، واشتراطها عدم تولي كل المشاركين في المشاورات الحالية أي منصب في المشهد السياسي والحكومي المقبل، مشيرة إلى وجود محاولات التفاف حول مسار بوزنيقة.

    وبحسب معلومات المصادر، فإن أطرافاً تسعى لإقناع النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، بالالتحاق بمجلس نواب طبرق لامتلاكه صلاحيات دستورية وقانونية للدعوة لانعقاد جلسة برلمانية، وسط وجود عدد كاف لعقد جلسة مكتملة النصاب في طرابلس، مشيرة إلى أن اتفاق بوزنيقة يستوجب تصديقاً من قبل مجلسي النواب والدولة، والتئامهما في طرابلس يعني سبيلاً للضغط على الأمم المتحدة من أجل القبول بتمرير صفقات سياسية لصالح طرف طرابلس.

    ومقابل هذا الالتفاف، قالت ذات المصادر إن معسكر شرق البلاد لا يزال مصراً على ضرورة تعيين شغل منصب محافظ البنك المركزي والبنك الليبي الخارجي، وتمرير أسماء موالية له لشغل هذه المناصب، شرطاً للقبول بأي توافق حول آليات شاغلي المناصب الأخرى، في وقت كشف فيه دبلوماسي ليبي رفيع عن سيناريو إرسال قوات أممية لمدينتي سرت والجفرة، مشيراً إلى أنه مقترح أميركي جديد قد تمرره واشنطن من خلال مجلس الأمن، في خطوة لتقويض وتحجيم الوجود الروسي في ليبيا.

    ويضيف الدبلوماسي الليبي متحدثاً لـ"العربي الجديد"، أن ضغوطاً أميركية في كل اتجاه في عدة عواصم، تدفع باتجاه تقليل التأثير الروسي على شكل التسوية الليبية الموقتة التي تسعى لإحلالها عن طريق الأمم المتحدة، من بينها إمكانية وجود عسكري في قاعدة الوطية، أقصى غرب البلاد، التي تشغلها حالياً قوات تركية، في تصعيد أميركي روسي جديد، لا يرجح الباحث الليبي في العلاقات الدولية مصطفى البرق أن يرقى في ليبيا لدرجة الصدام المباشر.

    ولفت البرق في حديثه لـ"العربي الجديد" إلى حديث وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو حول استعداد واشنطن لاستخدام ترسانتها الدبلوماسية في الملف الليبي، مؤكداً أن استخدام هذا المصطلح يعني انخراطاً أميركياً أكثر كثافة في الملف الليبي، وإصراراً من واشنطن على انتزاع الملف الليبي من أي تأثير روسي.

    وكانت السفارة الأميركية في ليبيا نشرت، خلال تغريدة على حسابها أمس الجمعة، أن بومبيو وعد باستخدام جميع الأدوات المتاحة في ترسانة الدبلوماسية الأميركية، لتهيئة الظروف لاستقرار ليبيا، فيما قالت إن سفيرها ريتشارد نورلاند، أجرى مشاورات في باريس حول الملف الليبي.

    وأشارت الى أن "نورلاند، أجرى في هذا الصدد محادثات مثمرة اليوم مع الإليزيه"، مضيفة أن "زيارته إلى باريس ستتبعها مشاورات في عواصم أخرى". وأكدت أن "كل ذلك لدعم الجهود الليبية لكتابة مستقبلهم من خلال العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة".

    2/2 في هذا الصدد، أجرى السفير نورلاند محادثات مثمرة اليوم مع الإليزيه و الكي دورسيه. وستتبع زيارته إلى #باريس مشاورات في عواصم أخرى - كل ذلك لدعم الجهود الليبية لكتابة مستقبلهم من خلال العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة. #ليبيا pic.twitter.com/ReaPHszVCW

    — U.S. Embassy - Libya (@USAEmbassyLibya) October 2, 2020
    ويرجح البرق تراجع تركيا في ليبيا، خصوصاً على مستوى الاتفاقات الموقعة مع حكومة "الوفاق" بعد خفض التوتر في شرق المتوسط الذي ارتبطت فيه طرابلس باتفاق بحري مع تركيا، وبسبب انشغال أنقره بملفات أخرى، لكنه لا يرى انسحاباً تركياً كلياً من ليبيا، بل إعادة رسم توازنات، منها وجود أميركي عسكري في مواجهة وجود روسي لن يتعدى حدّ الضغط.

    لكن الصحافية الليبية نجاح الترهوني ترى أن الخطورة تواجه مسارات الحلّ الليبية الأخرى، بعد رفض الأمم المتحدة بقاء المشاركين في اللقاءات في أي مشهد مقبل، مشيرة إلى أن عدم التفات الأطراف الدولية، ومنها واشنطن، لخطورة العراقيل التي قد يضعها المتنفذون المحليون قد يشلّ فعالية المساعي الحالية.

    وتابعت بالقول في حديثها لـ"العربي الجديد"، إن "إنهاء وجود الوجوه الحالية يعني انتزاع المشهد من الأطراف الاقليمية التي طالما راهنت على بعض الشخصيات، وبالتالي يجب عليها البحث عن غيرهم للإبقاء على توازنها ومصالحها، ولذا فالأمر معقد".

    ولم تعلن البعثة الأممية عن موقفها الرسمي من نتائج اللقاءات الجارية في المغرب، غير أنها عبّرت عن ترجيبها بلقاءات أخرى جرت في سويسرا والغردقة المصرية، كما أنها لم تعلن شكل المنتدى السياسي المرتقب عقده في أكتوبر/تشرين الأول الجاري وشكل الممثلين الليبيين فيه.

    وترجح الترهوني أن البعثة لا تزال تعوّل على نتائج اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 لتثبيت نهائي لوقف إطلاق النار وإبعاد الطرفين المسلحين عن مناطق التماس في سرت والجفرة، للتقليل من تأثير قواهما المسلحة على أي نتائج قد تفرضها الأمم المتحدة بشرعية دولية تدعمها واشنطن بقوة.

    وترى الترهوني أن توقيت خروج التسريبات التي تتحدث عن رغبة دولية وأممية في إقصاء كل المتنفذين الليبيين في المشهد، يعني قرب وصول الملف الليبي إلى مرحلة تكون فيها الكلمة الدولية هي الفصل، لكنها في ذات الوقت لا تقلّل من خطر عبث شخصيات نافذة كاللواء المتقاعد خليفة حفتر أو الموجودين بطرابلس بنتائج المسارات الحالية، قائلة: "لقد تمرس هؤلاء بما فيه الكفاية بطرق العرقلة والالتفاف التي جمّدت اتفاق الصخيرات لخمس سنوات متصلة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النظام السوري والروس يصعّدون في إدلب: رسائل قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    فرنسا: ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    لوكليرك يحبط فيراري.. حطم سيارة تاريخية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    ديوكوفيتش يحدد موقفه من مقاطعة "ويمبلدون" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    هدف الخزري العالمي يُحدث أزمة في فرنسا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]