إطلالة على المشهد الثقافي في قطر... فعاليتان كبيرتان خلال أكتوبر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إطلالة على المشهد الثقافي في قطر... فعاليتان كبيرتان خلال أكتوبر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 05:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إطلالة على المشهد الثقافي في قطر... فعاليتان كبيرتان خلال أكتوبر

    أنا : المستشار الصحفى




    تتعدّد المؤسسات القطرية المعنية بالثقافة والفنون، وتتقاسم جهودها المؤسسات الأكاديمية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

    في إطلالة على هذا المشهد، أعدّت وكالة الأنباء القطرية "قنا" مساهمة ضمن النشرة الثقافية لاتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا"، وتتضمن باقة من الموضوعات والأخبار الثقافية.

    في حقل الفن التشكيلي جاءت أهم مؤسسات قطر التي تهتم برعاية الفنانين التشكيلين: متاحف قطر ووزارة الثقافة والرياضة، والمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" والجمعية القطرية للفنون التشكيلية، فضلاً عن عدد من المؤسسات الأكاديمية والخاصة.

    متاحف قطر

    تناول التقرير استراتيجية متاحف قطر التي تتضمن ثلاث مهام؛ أولاها: نقل الفنون خارج جدران المتاحف والخروج بالتجربة الثقافية من الأماكن المغلقة كالمتاحف إلى العالم الخارجي، وذلك بهدف جذب وإشراك أكبر عدد ممكن من الجماهير.

    الثانية: رعاية ودعم المواهب الناشئة لخلق الأجواء الملائمة للإبداع، واكتشاف وتنشئة المواهب والمهارات الجديدة، وإلهام الأجيال المقبلة من المنتجين والمبدعين.



    والثالثة: خلق منصة يصل من خلالها صوت دولة قطر بهدف خلق مكانة مميزة ضمن المناقشات العالمية حول الثقافة والإبداع وإيصال رسالة دولة قطر الثقافية، مع إلقاء الضوء على المبدعين والفنانين القطريين.

    جائزة كتارا للرواية

    وتناول التقرير جائزة كتارا للرواية التي تستعد ليوم الثالث عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لإعلان نتائج الدورة السادسة للجائزة التي تأسست عام 2014، حيث يتم إعلان الفائزين بالتزامن مع اليوم العالمي للرواية العربية.

    وقال السيد المشرف العام على الجائزة إن المهرجان المصاحب لاحتفالية الجائزة هذا العام سيبدأ يوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وسيشمل تدشين مجلة "سرديات"؛ وهي أول مجلة دولية محكمة تصدرها كتارا.

    وأضاف أنه سيتم تدشين أربعة كتب دورية متخصصة في الرواية، فضلاً عن إصدار ثلاثين رواية ودراسة بالعربية والإنكليزية لمجمل الأعمال الفائزة في الدورة الخامسة، وإصدار كتاب عن الروائي العماني الراحل علي المعمري صاحب رواية "بن سولع" للكاتبة عائشة الدرمكي.

    واختارت جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة الأديب العراقي غائب طعمة فرمان ليكون شخصية العام، في إطار تقليد سنوي درجت عليه لجنة الجائزة في الاحتفاء بشخصية أدبية عربية تركت بصمة واضحة في مسيرة الأدب العربي.

    وتلقت جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة 2220 مشاركة، مسجلة زيادة غير مسبوقة عن الدورات السابقة على مستوى الفئات والجغرافيا، تتنافس على فئات الجائزة.

    ليلة الأغنية القطرية

    في المجال الموسيقي والحفاظ على الهوية القطرية تناول التقرير إنشاء مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة عام 2007 لتقديم كل ما من شأنه أن يسهم في تطوير شؤون الموسيقى، وخاصة نشر الثقافة الموسيقية لخلق جيل من الموسيقيين الشباب في الدولة، وتبني المشاريع الموسيقية التي ترتقي بذائقة المجتمع وتحافظ على هويته الثقافية والحفاظ على تراث الحركة الموسيقية القطرية.

    وفي إطار تحقيق هدف المركز في الحفاظ على خصوصية الموسيقى القطرية، كان تخصيص احتفالية سنوية تحت عنوان "ليلة الأغنية القطرية".

    وتحت شعار "محتار يا بلادي شهديلج" تقيم وزارة الثقافة والرياضة، ممثلة في مركز شؤون الموسيقى خلال الشهر الجاري على مسرح المياسة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، احتفالية ليلة الأغنية القطرية، والتي تقام للعام الثاني، وتشارك فيها نخبة من مطربي دولة قطر، بالتعاون مع رواد وصناع الأغنية القطرية شعراً ولحناً.

    وكانت الاحتفالية الأولى قد أقيمت العام الماضي تحت شعار "أصل الوفا منج" وهي جملة موسيقية مأخوذة من الأغنية القطرية الوطنية الشهيرة "عيني قطر" للفنان الراحل فرج عبد الكريم.

    (قنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجزرة في الولايات المتحدة! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 25th May 2022 06:33 PM
    الاحتلال يرفع حالة التأهب استعدادا لـ"مسيرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 25th May 2022 06:33 PM
    جدري القرود.. هل يجب توقع الأسوأ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 25th May 2022 06:33 PM
    روسيا تكثف عملياتها في شرق أوكرانيا لفرض سيطرتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 25th May 2022 06:33 PM
    مواجهات بإسلام آباد بعد منع تظاهرة حاشدة لعمران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]