ولادة 9 مليشيات في العراق خلال 10 أشهر: محاولات لإشاعة الفوضى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ولادة 9 مليشيات في العراق خلال 10 أشهر: محاولات لإشاعة الفوضى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 06:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ولادة 9 مليشيات في العراق خلال 10 أشهر: محاولات لإشاعة الفوضى

    أنا : المستشار الصحفى




    كانت حادثة مقتل قائد فيلق "القدس" الإيراني السابق، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي"، أبو مهدي المهندس، بغارة أميركية مطلع العام الحالي قرب مطار بغداد الدولي، بداية لتغيير طريقة تحرّك المليشيات الموالية لإيران في العراق، إذ عملت على تحويل مجرى سلوكها من ضربات متقطعة على محيط السفارة الأميركية الواقعة في المنطقة الخضراء وسط بغداد، إلى تكثيف الجهود نحو الاستهداف الأسبوعي وشبه اليومي لها، حتى بلغ هذا الاستهداف خلال الأسابيع الأخيرة مرحلة يومية بالفعل، عبر استخدام صواريخ "كاتيوشا" وعبوات ناسفة. وقد ولدت في هذا الإطار مليشيات جديدة تتبنّى هذه العمليات ضمن ما يطلق عليه "المقاومة الإسلامية"، وترفع شعار "الثأر" من قوات التحالف، وتحديداً القوات الأميركية.

    ومنذ يناير/ كانون الثاني الماضي، أُعلن عن ولادة تسع مليشيات مسلحة، كانت أولاها مليشيا "أصحاب الكهف"، ثم "عصبة الثائرين"، ومن بعدها على التوالي مليشيا "سرايا ثورة العشرين الثانية"، و"قوات ذو الفقار"، و"سرايا المنتقم"، و"أولياء الدم"، و"ثأر المهندس"، و"قاصم الجبارين"، و"الغاشية"، وكلها تتبنى "أخذ الثأر" لسليماني والمهندس وإخراج القوات الأميركية من العراق. ويأتي ذلك وسط توقعات بولادة مليشيات أخرى، ضمن خطة خلط الأوراق والتشويش على حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والقوات الأميركية على حد سواء، إذ إنّ جميع المراقبين والمعنيين بشؤون الجماعات المسلحة يؤكدون أن ولادة تلك المليشيات الجديدة كانت من خاصرة الفصائل الرئيسة الموجودة حالياً ضمن "الحشد الشعبي"، مثل "كتائب حزب الله" و"النجباء" و"الخراساني" و"سيد الشهداء" و"الطفوف" وغيرها.


    توقعات بولادة مليشيات أخرى، ضمن خطة خلط الأوراق والتشويش على حكومة الكاظمي والقوات الأميركية

    وتتخذ تلك المليشيات من تطبيق "تلغرام" منصة لها للإعلان عن عملياتها، بعد الإغلاق المتكرر من قبل موقع "تويتر" لحساباتها. وتعدّ قناة "صابرين نيوز"، و"الجداحة"، و"ربع الله"، و"ولد الشايب"، أبرز تلك القنوات.

    وأخيراً تشكّلت مليشيا جديدة، زعم الإعلام الداعم للجماعات المسلحة أنها كردية، وذلك عقب استهداف قاعدة "الحرير" العسكرية التي تستضيف قوات التحالف الدولي في أربيل، بصواريخ من نوع "كاتيوشا"، الأربعاء الماضي. وذكرت قناة "صابرين نيوز" على "تلغرام" أنّ مجموعة عراقية تطلق على نفسها اسم "أحرار كردستان"، وتتخذ شعاراً مشابهاً لشعار "حركة التغيير الكردية" المعارضة (كوران)، تتبنى عملية استهداف قاعدة الحرير في أربيل، وتؤكد أنها ستنفذ عمليات داخل إقليم كردستان مجدداً على أهداف تابعة لما وصفته بـ"الإمبريالية العالمية". مع العلم أنّ مراقبين وضباطاً من قوات البشمركة اتهموا لواء "الشبك" في "الحشد الشعبي" بتنفيذ الضربات الصاروخية، كونها انطلقت من محافظة نينوى، وتحديداً من الأراضي الخاضعة لإمرة "الحشد الشعبي".

    وعلى الرغم من عشرات اللجان التحقيقية التي شكلتها الحكومة العراقية برئاسة الكاظمي، من أجل التوصل إلى عناصر هذه المليشيات ومن يقف خلف هذه العمليات، إلا أنّها لم تحرز أي تقدم إيجابي في هذا الصدد. ويُساند زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الكاظمي في توجهاته لإيقاف هذه المليشيات، وقد بدا الأول أخيراً منزعجاً من تصرفات الفصائل المسلحة والمليشيات الجديدة. وقد أكد في أكثر من تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" خلال الأيام الماضية، أنّ "تصرفات المليشيات تؤثر على العراق سلباً"، فيما أكد مقرب منه تحدث لـ"العربي الجديد" أنّ "الصدر يدرك أن تلك العمليات لا تؤثر بشيء على الوجود الأميركي، بل تعطيه شرعية إضافية وتبريراً للوجود".

    ونتيجة الاستهدافات المتكررة للسفارة الأميركية والتي باتت تتبناها المليشيات الجديدة، أبلغت واشنطن بغداد أخيراً نيتها غلق سفارتها في العاصمة العراقية. وقد أقرّت الحكومة العراقية بالتداعيات الخطيرة لهذا القرار، فيما تحاول بذل جهود كبيرة في الداخل والخارج من أجل تطويق هذه الأزمة.

    في السياق، قال مسؤول عراقي في قيادة العمليات المشتركة، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ "تلك المليشيات انبثق أغلبها من غرفة واحدة، ولا يحتاج الأمر للإعلان عنها إلا لآلة طابعة، ومصمم غرافيك وبيان مكتوب". وأضاف أنّ "التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية أكدت أنّ خمساً من تلك المليشيات الجديدة غير بعيدة عن كتائب حزب الله، والبقية تابعة لفصيلي النجباء والعصائب، وهي تحاول خلط الأوراق وتشتيت انتباه قوات الأمن، وإثارة حالة تجييش إعلامي من خلال الإعلان عن تلك المليشيات".

    عناصر في فصائل مسلحة تلقت دورات في الحرب النفسية والإعلامية في العاصمة اللبنانية بيروت

    ولفت المسؤول نفسه، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أنّ "عناصر في فصائل مسلحة تلقت دورات في الحرب النفسية والإعلامية في العاصمة اللبنانية بيروت، فضلاً عن دورات لتعلّم أسس الفيديوغراف وغيرها، وهي تدير حتى الآن حرباً إعلامية لا يمكن الاستهانة بها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتستهدف الحكومة وشخصيات مدنية ناشطة وأيضاً تظاهرات الحراك الشعبي، بالإضافة إلى ما تقوم به بشأن ملف الوجود الأميركي في البلاد". واعتبر المسؤول أنّ "جميع هجمات الفصائل المسلحة الصاروخية أو بالعبوات الناسفة تتم تحت غطاء رسمي، من خلال سيارات ورخص ممنوحة لأفراد الحشد الشعبي".

    من جهته، رأى السياسي العراقي غيث التميمي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ "الكاظمي في وضعٍ حرج، فهو يعرف هذه الجهات المسلحة والمليشيات حق المعرفة، ويعرف أماكن مقراتها والمسؤولين عنها، والمشرفين على الهجمات الصاروخية، وغالبية زعماء الأحزاب السياسية الشيعية على وجه التحديد لديهم معلومات شبه كاملة عن هذه المليشيات، إلا أنّ هناك امتناعاً عن إيقافها، بسبب الخوف من مواجهة عسكرية بين قوات الأمن النظامية وقوات المليشيات التي تمتلك شبه ما تمتلكه الحكومة من آليات وعتاد عسكري وإمكانات". وأوضح التميمي أنّ "كل المليشيات الجديدة التي تدّعي المقاومة هي ليست في الحقيقة وهمية، إنما ترتبط بفصائل مسلحة معروفة، وتندرج ضمن الحشد الشعبي، ولا سيما كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق والنجباء، وقد اشترك أخيراً حشد الشبك معها، فيما تعمل هذه المليشيات بأوامر قادة في الحشد الشعبي".

    بدوره، أكد عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، بدر الزيادي، أنّ "المشهد الأمني يزداد تعقيداً مع وجود فصائل تتحدّى الدولة العراقية وقراراتها وسيادتها"، مضيفاً أنه "على الرغم من وجود دعم برلماني من قبل بعض الكتل لتوجهات الكاظمي لإيقاف هذه الجماعات المسلحة عن ضرب مصالح العراق والتأثير سلباً على علاقاته بجيرانه، إلا أنّ الحكومة تبدو ضعيفة جداً الآن". وأوضح الزيادي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ "الجهات الغاضبة من حادثة اغتيال سليماني والمهندس عليها أن تدرك أنّ الإضرار بالعراق يعدّ خطاً أحمر، ولا بدّ كذلك من تنفيذ الحكومة قرار البرلمان القاضي بإخراج القوات الأجنبية من البلاد".

    إلى ذلك، رأى الباحث والمحلل السياسي العراقي، مؤيد الجحيشي، أنّ "الحكومة ليست ضعيفة، ولكنها تخشى المواجهة مع جهات تعتبر أن عملها جهادي ومقدس ولا غبار عليه، وبالتالي فإنّ أيّ خطوة غير مدروسة من الحكومة للتعامل مع هذه الجهات تعني انهيار الدولة والدخول في دوامة الحرب". وأكد الجحيشي، في اتصالٍ مع "العربي الجديد"، أنّ "الإرادة الشعبية تشهد اليوم غضباً عارماً من ممارسات هذه الجماعات، وعودة التظاهرات ستغيّر الكثير من الوقائع، لا سيما أنّ المليشيات التي تورطت بقتل المحتجين، هي ذاتها تتورط حالياً باستهداف العراق وأمنه، وقتل الأسر الآمنة بحجة مقاومة المحتل".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صحيفة: أصدقاء بوتين في بريطانيا ينعمون بالثراء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    ماسك يعلّق على الاتهامات ضده بالتحرش الجنسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يلجأ النظام السوري لحذف الأصفار من العملة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    وجبات سريعة وكبيرة... أضرار أسرع وأكبر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يقترب الاقتصاد العالمي من حالة ركود؟ -... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]