"العمارة الطبيعة": لقاء خصب بين المادة والمكان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "العمارة الطبيعة": لقاء خصب بين المادة والمكان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 06:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "العمارة الطبيعة": لقاء خصب بين المادة والمكان

    أنا : المستشار الصحفى




    إضافة إلى صفته كمعماري شهير، يُعتبر الياباني كينغو كوما (1954) أحد أبرز الإيكولوجيين في العالم، حيث أنه قد جعل من تخصّصه المهني فرصة للدفاع عن الطبيعة، ممارسة وتنظيراً، حيث اقترح مبتكرات معمارية عدة ملائمة للطبيعة، كما قدّم الكثير من المفاهيم والتصوّرات التي تساهم في تناغم العمارة مع البيئة.

    هذه التصوّرات برزت بشكل أساسي ضمن كتابه "العمارة طبيعية" الذي صدرت ترجمتُه مؤخّراً إلى الفرنسية عن منشورات "آرليا". العمل يمثّل حصيلة خبرة كوما في التعامل مع العمارة باعتبارها امتداداً للطبيعة وليس نقيضاً لها. هذه التصوّرات جعلت بعض النقّاد في الغرب يسمّون كوم بالمعماري الراديكالي، حيث يلاحظون أن منطقه في فهم العمارة يضرب الجذور العميقة التي انبنى عليها هذا الفن منذ قرون.

    بشكل عام، يقوم فكر المعماري الياباني على نقد ذلك الفصل بين الإنسان والطبيعة في العلوم الحديثة بشكل عام، وهو نفس الإشكال الذي لا يلتقي فيه الفكر الياباني بشكل عام والعقل الغربي في توجّهاته الكبرى منذ عصر الفتوحات الكبرى على الأقل.

    قسّم كوما عمله إلى ثمانية فصول، سمّى كل واحد منها باسم مادة كانت حاضرة بقوة في أحد أعماله المعمارية. يشبّه كوما العمارة الطبيعية بالزواج الناجح بين المادة (الحجارة، الإسمنت...) والمكان بمعناها الشامل، والذي تحضر فيه بشكل دائم عناصر من الطبيعة (أشجار، تراب...). هذا المنظور وجد تجسيداته في كثير من أعمال المعماري الياباني مثل تصميمه للمعلب الأولمبي بطوكيو، والذي حاول فيه اقتراح تناغم بين عمارة الملاعب وفلسفة اللعب والمتعة.



    يُدمج كوما مفهوم السعادة ضمن رؤيته المعمارية، لكن ليس سعادة الإنسان بما تتيحه له العمارة من راحة وجماليات وطمأنينة وغير ذلك، بل هو يتحدّث عن سعادة العمارة نفسها ضمن بيئتها الأوسع، المدينة أولاً ثم الإطار الأشمل والذي نجد تحته الضواحي والأرياف وغير ذلك.

    كما صمّم كوما متحف هيروشيجي في اليابان، وله أعمال في كثير من بلاد العالم، مثل "مدينة الفنون" في مدينة بيزونسون الفرنسية، وسلسلة متاجر "شانغ زيا" في الصين، وفيها جميعاً حضرت العناصر الطبيعية ليس كعوامل تزيينية بل كجزء من مقاربة شاملة للعمارة، كما حضرت فيها الهوية اليابانية من خلال اعتماد شجر البامبو بالخصوص.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "العمارة الطبيعة": لقاء خصب بين المادة والمكان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فقدان طائرة على متنها 22 شخصاً في جبال نيبال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    6 خطوات بسيطة لـ"السفر عبر الزمن" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    علم فلسطين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    نجم غانا يُنهي مسيرته مع المنتخب ويثير الجدل بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    محمد صلاح في عام 2022.. خسارات ونكسات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]