المكسيكيون الأفارقة يعتزون بإرثهم رغم محاولات الطمس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المكسيكيون الأفارقة يعتزون بإرثهم رغم محاولات الطمس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 06:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المكسيكيون الأفارقة يعتزون بإرثهم رغم محاولات الطمس

    أنا : المستشار الصحفى




    على وقع قرع الطبول، يحتفل شباب تزيّنوا بزينة فاقعة الألوان في شوارع كواخينيكويلابا المزدانة بالرايات الصغيرة بعيد القديس نيقولاوس، شفيع فقراء هذه المدينة الواقعة في ولاية غيريرو، حيث يعيش ذوو الأصول الأفريقية في المكسيك.

    ولم تثنِ القيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد-19 المحتفلين عن التلذّذ بالأطايب، واحتساء المشروبات قبل مسيرة منتصف الليل. وتعيش هذه الفئة من السكان في البلد منذ القرن السادس عشر، لكنها لطالما عانت من التهميش.

    وتقول أدي كروز التي تتباهى بأصولها الأفريقية: "غالباً ما يسألونني إن كنت كوبية. فأجيب: "كلا، أنا من غيريرو". تفوح في الهواء رائحة طبق البوسولي التقليدي المؤلف من خضار ولحوم، وتختلط برائحة دخان المفرقعات.

    ويعيش نحو 1,5 مليون مكسيكي من أصل أفريقي في هذه المنطقة الواقعة جنوبيّ البلد. لكن قول: "لا سود في المكسيك" شائع، بحسب أدي، في هذا البلد الذي يعدّ 128 مليون نسمة.

    اعتزاز

    وتقول الراقصة الشابة البالغة من العمر 28 عاماً: "نحن فخورون بأننا مكسيكيون من أصول أفريقية". وقد وصلت طلائع الأفارقة إلى المكسيك مع الفاتح الإسباني إرنان كورتيس سنة 1519. وبعد عشر سنوات، بدأ استقدام المستعبدين.

    وازداد الاتجار بالرقّ بين 1580 و1650 نتيجة الحاجة المتزايدة إلى اليد العاملة إثر نسبة الوفيات المرتفعة جدّاً في أوساط السكان الذين أهلكهم الإسبان.

    وقد سخّر نحو 250 ألف شخص من ضحايا تجارة الرقيق، غالبيتهم من الكونغو وأنغولا بحسب مؤرخين، في العمل في تربية المواشي ومزارع الكاكاو والقطن في كوستا تشيكا في غيريرو.

    وفي القرن الثامن عشر، كان كثيرون منهم قد انعتقوا من العبودية وأصبحوا بدورهم من مربّي المواشي أو الصيادين. وأُلغي الرقّ في هذه المنطقة سنة 1857.



    ومنذ القرن التاسع عشر، طمست العنصرية الأصول الأفريقية لهؤلاء الذين كان أجدادهم من المستعبدين. ولم يُعترف إلا بالتزاوج بين الهنود والأوروبيين. لكن ذلك لم يثنِ سكان كواخينيكويلابا عن الحفاظ على ثقافتهم.

    ويقول خورخي أنيورفي، وهو مدرّس وموسيقي يُعنى بالحفاظ على الثقافة الأفريقية المكسيكية: "شيّد الطريق المؤدي إلى المدينة في فترة جدّ متأخرة. ولم يجرِ إذن تخالط".

    ويكشف عن أن المستعبدين السابقين كانوا يعيشون "كما يحلو لهم" بمنأى عن بقيّة السكان المكسيكيين. أنخيليكا سوروسا (58 عاماً) هي الموظّفة الوحيدة في متحف الثقافات الأفريقية الهجينة في كواخينيكويلابا المغلق بسبب الوباء.

    وهي تطلع أطفال المدينة على مسيرة شخصيات تاريخية بارزة، مثل فيسينتي غيريرو، ثاني رئيس للجمهورية المكسيكية في 1829، الذي اغتيل بعد إعلانه إلغاء الرقّ، وخوسيه ماريا موريلوس، بطل الاستقلال (1765-1815). وتقول أنخيليكا: "نشجّعهم على تقبّل أصولهم، لأن النكران ما زال سائداً عند البعض منهم. فمن يريد أن يكون سليل رقيق؟".

    اضمحلال الثقافة

    ترفض ميخاني خيمينيز (31 عاماً) اختزال ثقافتها بالمعايير الشكلية. وهي أسست الشبكة الوطنية للشباب المكسيكي من أصل أفريقي للدفاع عن هذه الفئة من السكان في وجه السلطات.



    فبحسب الأرقام الرسمية، إن 15,5% من المكسيكيين من أصول أفريقية هم أميّون، في حين أن المعدّل الوطني يبلغ 5,5%. و15% منهم لا غير يتقاضون أجراً أعلى بثلاث مرات من الحدّ الأدنى للأجور في مقابل 30% من بقيّة السكان.

    قبل 18 عاماً، علّم خوسيه باتشيكو (39 عاماً) "رقصة الشياطين" لأطفال. وهذه الرقصة التي كانت في الأصل موجّهة إلى إله أفريقي، باتت اليوم مدرجة ضمن الاحتفالات الكاثوليكية. وهو يقول: "نجحت في زرع بذرة الرقص. وهذه البذرة أعطت اليوم نبتة طيّبة".

    لكن هذه الثقافة على وشك أن تضمحلّ، بحسب خورخي أنيورفي الذي يندّد بلامبالاة السلطات لهذا الفصل من فصول التاريخ والرغبة في التخالط مع البيض "لتحسين الإثنية".

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدء تطبيق قرار "طالبان" بإلزامية غطاء الوجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    طالبة ترفع علم فلسطين وترفض مصافحة بلينكن في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    مؤتمر يناقش الاستعدادات الأمنية لكأس العالم بقطر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    بالوتيلي يسجل خماسية وهدفا عالميا في مباراة واحدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    مباراة كرة القدم تنتهي بنتيجة 37-1 في لاهاي ! أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:03 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]