مصر: اكتشاف 59 تابوتاً وعشرات التماثيل بمنطقة سقارة الأثرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر: اكتشاف 59 تابوتاً وعشرات التماثيل بمنطقة سقارة الأثرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 10:03 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر: اكتشاف 59 تابوتاً وعشرات التماثيل بمنطقة سقارة الأثرية

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلنت وزارة الآثار المصرية، أمس السبت، عن اكتشاف كبير في منطقة سقارة، محافظة الجيزة، يتضمن 59 تابوتاً خشبياً مغلقاً وعشرات التماثيل ومجموعة من التمائم واللقى، تعود لعصر الأسرة الـ 26، وذلك في ثلاثة آبار للدفن، على أعماق تتراوح من 10 إلى 12 متراً، بمنطقة جبانة كبار رجال الدولة، ولا يزال العمل جارياً لاستخراج عدد آخر من التوابيت والآثار المدفونة في الموقع ذاته، وهو أول كشف أثري يتم الإعلان عنه منذ أزمة فيروس كورونا الجديد.

    وتم خلال الإعلان الاحتفالي بهذا الكشف الكبير، فتح أحد التوابيت وبداخله مومياء، كما عُرض فيلم قصير عن تفاصيل هذا الاكتشاف الكبير، ووفقاً لبيان الوزارة فإن التوابيت المكتشفة في حالة جيدة من الحفظ لدرجة احتفاظها بألوانها الأصلية، ورجحت البعثة مبدئياً أنها تعود لمجموعة من الكهنة ورجال الدولة في عصر الأسرة الـ 26.

    ويسمى موقع اكتشاف المقبرة "أبواب القطط"، ومن أشهر آثاره مقبرة السفير الذي قام بتوقيع معاهدة رمسيس الثاني مع الحيثيين، و"مقبرة مايا" مرضعة الملك توت عنخ مون، ومقبرة رئيس الوزراء في عهد الملك أمنحوتب الثالث.


    ويقع موقع "أبواب القطط" ضمن منطقة "جبانة كبار رجال الدولة" التي عثر بها على جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة، بالإضافة إلى الكشف الكبير لمقبرة "واح تي" أحد كهنة الأسرة الخامسة.

    وأوضحت البعثة أن الحصول على هذا الإنجاز تم عبر عدة مراحل بدأت منذ أغسطس/آب الماضي، مع العثور على 13 تابوتاً، ثم اكتشاف 14 تابوتاً آخر، إلى أن وصل عدد التوابيت المستخرجة إلى 59 تابوتاً، بالإضافة إلى 28 تمثالاً خشبياً للمعبود الفرعوني "بتاح سوكر"، وهو المعبود الرئيسي بجبانة سقارة، يضاف إليها أيضاً عدد كبير من تماثيل الأوشابتي والتمائم بعضها مصنوع من الفاينس، وتمثال من البرونز للإله نفر توم، يبلغ طوله 35 سم، وهو مطعم بمجموعة من الأحجار الكريمة، ومكتوب على قاعدته اسم صاحبه وهو الكاهن "بادي آمون".

    وسوف يتم نقل التوابيت المكتشفة إلى المتحف المصري الكبير، لتعرض بالقاعة المقابلة للقاعة المخصصة لعرض خبيئة العساسيف، التي عُثر عليها بالأقصر في 2019، وتتضمن 32 تابوتاً مغلقاً لكهنة وكاهنات من الأسرة الـ 22.

    يذكر أن منطقة سقارة الأثرية تقع على بعد 35 كم جنوب غربي محافظة الجيزة، وعلى مسافة 15 كم من أهرامات الجيزة، وهي تعدّ من أهم المناطق التاريخية والأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى المعبود الفرعوني سوكر.

    وتضم سقارة عدداً من الأهرامات الخاصة بملوك الأسر الفرعونيّة، منها هرم زوسر أول بناء حجري في التاريخ، وأهرامات خاصة بملوك الأسرة الثالثة، والخامسة، والسادسة، كما يوجد فيها العديد من المصاطب لرجال الدولة المهمين، وعائلاتهم، وكذلك بعض القبور الخاصة بملوك الأسر الأولى.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤولة سعودية تعلق على تقارير حول إلغاء حظر شرب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    مسؤول إسرائيلي يؤيد عودة الاتفاق النووي مع إيران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    واشنطن توافق على بيع مروحيات "شينوك 47" ومعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    في تكريم خبز محمد النعّاس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    علاء الأسواني بالعبري: لا خديعة ولا خداع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]