حروفيات عربية وإيرانية.. اتجاهات معاصرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حروفيات عربية وإيرانية.. اتجاهات معاصرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 10:03 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حروفيات عربية وإيرانية.. اتجاهات معاصرة

    أنا : المستشار الصحفى




    خطاطون وحروفيون يجتمعون في غاليري "آرتسكوبس" في بيروت، وافتراضياً على حساب الغاليري في موقع آرتسي، يمثلون اتجاهات فنية مختلفة في الحروفيات، حيث يتواصل المعرض حتى 21 من الشهر الجاري ويضم أعمالاً لفنانين عرب وإيرانيين.

    المشاركون هم حمزة بونوه من الجزائر ومحمد عماد محوك من سورية وتاج السر حسن من السودان، ومن إيران يحضر الفنانان يونس فقيهي وبهمن بناهي.

    بالنسبة إلى تجربة محمد عماد محوك، فهو خطاط يجمع بين الحرف وبعض عناصر الفن الإسلامي كالهندسة والزخرفة. وهو ممن يتحفظون على إدخال الحرف كعنصر ضمن لوحة تشكيلية أكبر، وما زال يحافظ في أعماله الحروفية على القواعد والتوازنات التقليدية.

    في المعرض نجد عملين لمحوك الأول، بعنوان "الوهاب" وفيه يخطط أحد الأسماء الحسنى في لوحة مقسمة إلى مربعات، بعضها يحتوي على الكلمة مخططة ومكررة، وبعضها مجرد مربع باللون التركوزاي أو الأزرق الفاتح. وله لوحة أخرى يخطط فيها آية الكرسي بالألوان الأسود والأحمر على خلفية من البيج.

    أما بهمن بناهي فهو فنان تشكيلي وخطاط وموسيقي مقيم في باريس. ولد في إيران عام 1967. انجذب إلى فنون الخط والموسيقى منذ سن مبكرة وسرعان ما اكتشف أن ممارسته لهذين الشكلين الفنيين يكمل كل منهما الآخر.

    يعتبر بناهي أن حروفياته تنتمي إلى فن الموسيقى، فهي مزيج من التجريد البصري والخط والموسيقى في قطعة تسعى إلى استكشاف للنقاط التي تتقاطع فيها هذه الفنون الثلاثة.

    في المعرض يحضر بعملين الأول بعنوان "بسملة" وفيه تخطيط تجريدي على خلفية سوداء بألوان الوردي والأزرق والأصفر. كذلك يقدم لوحة "ميوزيكاليغرافي: خطوط ونقاط" وفيها ما يبدو حروفية ونوتة موسيقية تتكون من اللونين الذهبي والأسود.

    الفنان العراقي صباح الأربيلي يشارك بعملين وكعادته يهمين على أعماله التموجات البحرية، باللونين الأزرق بتموجاته والأبيض والسماوي. الأولى بعنوان "ضحكت في حلمي" والثانية "أنا وأنت جنباً إلى جنب".

    أما الفنان الإيراني يونس فقيهي (1981)، فقد درس التصميم وهو يبتكر أشكالًا فريدة وهياكل تتناول المعنى المفاهيمي للكلمات. بالنسبة ليونس، كل أبجدية لها شخصية ومشاعر وعواطف، فيحاول أن يعطي الكلمات حيوية من خلال خلق حركات جديدة وأشكال حديثة.

    في لوحات تاج السر حسن نجد التعدد اللوني والخلفيات المفعمة بالحركة، ويقدم عملين هما "بهجة الأنفس" وهو عمل بألوان الأزرق والوردي والأخضر والتركوازي، و"في حضرة من أهوى" هو بورتريه خفي تغطيه الحروف والألوان القوس قزحية.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حروفيات عربية وإيرانية.. اتجاهات معاصرة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مباحثات روسية إيرانية لمقايضة إمدادات النفط والغاز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    تويتر يوافق على دفع غرامة جراء انتهاك خصوصية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    خبز على طاولة البوكر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    هل أصبحت ''الكتلة التاريخية'' مستحيلة؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    آل مبارك وأشجار قصر الاتحادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]