سلام السودان فرصة لإنقاذ الاقتصاد... ووقف نزيف الموارد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سلام السودان فرصة لإنقاذ الاقتصاد... ووقف نزيف الموارد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 11:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سلام السودان فرصة لإنقاذ الاقتصاد... ووقف نزيف الموارد

    أنا : المستشار الصحفى




    يترقب السودانيون آثارا إيجابية على اقتصاد البلاد ومعيشتهم، عقب إنهاء الحرب والتوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية السودانية. وأنعش السلام آمالا بتخفيف الفقر والبطالة وحل العديد من الأزمات المالية التي أنهكت الشعب وساهمت في انهيار أنظمة الإنتاج والكثير من القطاعات.
    وأكد خبراء اقتصاد لـ"العربي الجديد" أن المرحلة المقبلة تتطلب اهتماماً من الدولة بمعالجة التشوهات التي أعاقت نهضة القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومواجهة عمليات النهب والتهريب الممنهجة والتدمير الذي طاول الزراعة والثروة الحيوانية وامتد أثره واضحا إلى خلل في الميزان التجاري، ما أدى بصورة مباشرة إلى تدهور معيشة المواطنين.
    وقالوا إن السلام يفتح صفحة جديدة تنهي الحروب التي استنزفت موارد البلاد وأرهقت الميزانيات وأزهقت الأرواح وعطلت التنمية وأوقفت النمو.
    وفي الأثناء، أكد عضو الوساطة الجنوبية، ضيو مطوك، وجود مشاورات مع بعض الدول لتبنّي مؤتمر تمويل اتفاق السلام بين الأطراف السودانية، مشيرا إلى أن عودة حركات الكفاح المسلح للخرطوم تعد أحد الالتزامات وعلى رأسها عودة النازحين واللاجئين والتعويضات، لكنها تحتاج إلى موارد كبيرة.

    ومن جانبه، قال رئيس حركة العدل والمساواة وأحد الموقّعين على اتفاق السلام، جبريل إبراهيم، إن الاتفاق سيخلق بيئة صالحة للوفاق الوطني في البلاد ويوفر الأموال التي كانت تُنفق في الحرب، ويحسّن علاقات السودان الإقليمية والدولية، بما يفضي إلى رفع العقوبات المفروضة على البلاد.
    وقال جبريل لوكالة السودان للأنباء، إن تحقيق السلام في البلاد سيعيد النازحين واللاجئين إلى مناطق الإنتاج، ليسهموا في الاقتصاد القومي.
    وفي هذا السياق، أكدت الباحثة الاقتصادية سوسن فؤاد، لـ"العربي الجديد"، أن المرحلة القادمة يجب أن ترتكز على النهوض بالإنتاج، خاصة بعد أن دمرت الحرب كثيرا من المناطق المنتجة، وساهمت في زيادة البطالة والفقر، ولا سيما في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وهى المعنية بالاتفاق الذى تم.
    وأشارت الباحثة الاقتصادية إلى أن هذه المناطق غنية بالثروات، ولكن نسبة لتأثرها بمناخ الحروب لم تستمر العملية الإنتاجية، مطالبة بالتركيز على القطاع الزراعي بعد السلام.
    ورغم أن البعض يرون أن السلام أصبح واقعا ولابد من مواجهة التحديات الاقتصادية، إلا أن الخبير الاقتصادي، الفاتح عثمان، يقول إن السلام منقوص طالما سجلت بعض الحركات المسلحة غيابا عن الاتفاق.

    ويضيف أن عملية تمويل هذا السلام من قبل الحكومة في وضعها الراهن سيكون خصما من رصيد المواطنين، إلا إذا تلقت تمويلات دولية لترتيب أولويات السلام، خاصة أن هناك دمجا مطلوبا لما لا يقل عن 10 آلاف جندي، بجانب تعويضات ومبالغ للولايات.
    ومن جانبه، يقول الخبير الاقتصادي عبد الله الرمادي، لـ"العربي الجديد" إن السلام كفكرة مرحب بها، ولكن يصعب تثبيتها على أرض الواقع، نسبة لتأثر الاقتصاد العالمي وضعف فرص الحصول على تمويلات جيدة، بالإضافة إلى تراجع الاقتصاد الوطني بسبب توقف الإنتاج في الفترة السابقة، لظروف خارج نطاق الإرادة، من جائحة كورونا واجتياح السيول والفيضانات معظم مناطق الإنتاج، وبالتالي تعطلت العملية الإنتاجية.
    ويضيف: الآن صوت المدفع وقف، ولكن ما زالت هناك بؤر ومناوشات من حركة عبد الواحد نور في غرب السودان "جبل مرة" لتحطيم اتفاق السلام، موضحا أن الاقتصاد تدهور كثيرا، ومازالت عمليات إعادة بواخر صادر الماشية من ميناء جدة إلى السودان مستمرة.

    ويعاني السودان منذ انفصال الجنوب في 2011 من متاعب اقتصادية بسبب شح الموارد من النقد الأجنبي وانهيار العملة الوطنية وغلاء أسعار السلع والخدمات.
    الخبير الاقتصادي هيثم محمد فتحي يقول لـ"العربي الجديد" إن الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني يتحقق من خلاله النمو والازدهار في كل المجالات. ووصف عملية السلام النهائي بأنها مطلب أساسي لتهيئة مناخ استثماري ملائم تنمو وتزدهر فيه منشآت قطاع الأعمال أكثر، مؤكداً أنه بدون الأمن لا توجد تنمية، وبدون التنمية لا توجد الدولة القوية ذات الأسس السليمة، فانعدام الأمن الاقتصادي آثاره سلبية ومتعددة تتجاوز الحدود الدولية حيث تمتد آثاره إلى دول الجوار، مما ينعكس على الكثير من المتغيرات الاقتصادية مثل التضخم، البطالة، الاستثمار، سعر الصرف، الأسواق المالية، الميزانية العامة، التأمين، والسياحة.
    ولفت فتحي إلى أن الاستقرار السياسي يؤثر على الحالة الاقتصادية للبلاد، لما له من أثر كبير على القرارات الاستثمارية، سواء للمستثمر المحلي أو الأجنبي، وكذلك إنتاجية وأداء الأفراد داخل المنظومة الاقتصادية.

    ووفق الخبير الاقتصادي فإن عملية السلام الموقعة تساعد على قيام أجهزة الدولة بأداء دورها وتحقيق مستهدفاتها، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي يعد من أهم هذه الأجهزة، لما له من أدوات مؤثرة على أداء المشروعات، إلا أنه رهن تحقيق الاستقرار السياسي والأمني.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    KSrelief chief reviews Saudi humanitarian efforts أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:18 AM
    Macro*Snapshot — German economy sees growth in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:18 AM
    Egypt to unveil projects worth $860m*in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:18 AM
    IIF cuts 2022 global GDP growth estimate in half,... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:18 AM
    Saudis, Emiratis stress Kingdom’s rise creates... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:18 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]