ارتفاع قياسي لمخزون القمح في الأردن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ارتفاع قياسي لمخزون القمح في الأردن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2020, 11:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ارتفاع قياسي لمخزون القمح في الأردن

    أنا : المستشار الصحفى




    كشف مسؤول أردني رفيع المستوى، أن بلاده رفعت مخزونها الاستراتيجي من القمح من مناشئ مختلفة، ليصل إلى نحو 1.4 مليون طن، بما يغطي حوالي 18 شهراً.

    وأضاف المسؤول في تصريح خاص لـ"العربي الجديد " أن الحكومة تمكنت خلال وقت قياسي من رفع هذا المخزون، وذلك في اطار الجهود المبذولة لتعزيز الأمن الغذائي ومواجهة التداعيات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا الجديد، وتفادي تبعات أي احتمالات قد تحدث في الأسواق العالمية هذه الفترة.

    وأشار إلى أن الحكومة توسعت في إنشاء ما يعرف بالمستوعبات أو الصوامع الأفقية، لزيادة القدرات التخزينية من الحبوب، خاصة القمح الذي يتم استيراده بشكل شبه كامل، حيث لا يزيد الإنتاج المحلي عن 25 ألف طن سنوياً، لافتا إلى التعاقد على كميات كبيرة مع موردين من مناشئ مختلفة، ينتظر أن تصل تباعا ضمن الفترات الزمنية المتفق عليها مسبقا.

    وقال المسؤول الحكومي، إن استهلاك الأردن من القمح يبلغ شهرياً حوالي 80 ألف طن. وينتاب الأردن المخاوف على أمنه الغذائي، خاصة مع التداعيات السلبية لأزمة كورونا، ولذلك تم قبل أشهر تشكيل لجنة توجيهية خاصة بالتصنيع الغذائي، وقبلها تم إطلاق استراتيجية لتطوير الزراعة.

    وبحسب مؤشر الأمن الغذائي لعام 2019، الذي يصدر عن وحدة المعلومات الاقتصادية في مجلة الإيكونومست، فقد حل الأردن في المرتبة 64 بين الدول، بينما احتلت كل من سنغافورة وأيرلندا والولايات المتحدة المراتب الثلاث الأولى على العالم، فيما احتلت فنزويلا المرتبة الأخيرة وتصدرت قطر الدول العربية في الأمن الغذائي.

    ولقياس مؤشر الأمن الغذائي، يتم قياس قدرة المستهلكين على شراء الطعام وقدرتهم على مواجهة الارتفاعات المفاجئة للأسعار ووجود برامج وسياسات لدعمهم عند حدوث تلك الارتفاعات، وعند قياس الوفرة يتم تقييم وفرة الإمدادات الغذائية الوطنية واحتمالات انقطاع تلك الإمدادات والقدرة المحلية على توزيع الأغذية بعدالة.

    وارتفع الطلب على الأغذية في الأردن بنسبة تتراوح بين 25% و30% خلال السنوات السبع الماضية. وقال رئيس الاتحاد العام للمزارعين، عدنان خدام، إن الأمن الغذائي للأردن في خطر وذلك لعدة عوامل أهمها تراجع المساحات الزراعية بشكل كبير في السنوات الأخيرة بنسبة وصلت إلى 60% ما أثر على كميات الإنتاج الزراعي.

    وأشار خدام في تصريح سابق لـ"العربي الجديد" إلى ضرورة دعم المزارعين من خلال توفير التسهيلات المالية لهم وعدم التشدد في استقدام الأيدي العاملة من الخارج، بسبب عزوف الأردنيين عن العمل في الزراعة.

    ويصنف الأمن الغذائي الأردني في دائرة الخطر حيث بلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد 1.3 مليون نسمة وفق بيانات حديثة صادرة عن منظمة الأغذية العالمية.

    وبحسب بيانات رسمية فإن الإنتاج الزراعي لا يشكل سوى 3% من الناتج المحلي الإجمالي ولا توجد زراعات للقمح إلا بنسبة 1% في حين أن فاتورة استيراد الغذاء تبلغ نحو 7 مليارات دولار سنوياً من أصل نحو 20 مليار دولار واردات الأردن السنوية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ارتفاع قياسي لمخزون القمح في الأردن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Premier League approve Boehly’s takeover of... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 02:15 AM
    What We Are Reading Today: Cheerfulness:*A... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 02:15 AM
    UAE proptech startup Stella Stays enters Saudi... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 02:15 AM
    BMW Group uses sustainable paints made from... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 02:15 AM
    Spain’s IE Business School to provide leadership... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 02:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]