اعتقال الأكاديمي المصري أحمد تهامي عبد الحي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اعتقال الأكاديمي المصري أحمد تهامي عبد الحي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th October 2020, 04:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اعتقال الأكاديمي المصري أحمد تهامي عبد الحي

    أنا : المستشار الصحفى




    ألقت قوات الأمن المصرية القبض على أستاذ السياسة المقارنة بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية في جامعة الإسكندرية، أحمد تهامي عبد الحي، بدعوى التحقيق معه في قضية ترتبط بنشاط الحقوقي الأميركي من أصل مصري محمد سلطان، والذي أقام دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد رئيس الوزراء المصري السابق حازم الببلاوي، اتهمه فيها بـ"محاولة إعدامه خارج نطاق القانون، أثناء احتجازه في القاهرة بين عامي 2013 و2015".

    وعبد الحي حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة درهام في المملكة المتحدة، ومن كتبه: "حراك الأجيال السياسية في مصر-دراسة في الدور السياسي لجيل السبعينات" و"السياسات الشبابية في مصر" (باللغة الإنكليزية)، وهو أحد أبرز الأكاديميين في جامعة الإسكندرية المصرية، ولم تعلن السلطات في مصر، حتى الآن، عن أية تفاصيل تتعلق بواقعة اعتقاله.

    وتحت عنوان: "لماذا تم سجنك يا أحمد؟!"، قال الكاتب المصري حمدي عبد العزيز: "د. أحمد تهامي تم سجنه في قضية ملفقة لها علاقة بمحمد سلطان (الذي نجا من السجن بفضل جوازه الأميركي، ويتابع قضية ضد الحكومة المصرية أمام القضاء هناك)، وهو لا يعرف سلطان من الأساس حتى يتم سجنه، أو محاكمته، بعد أن عاد الأخير للولايات المتحدة بعد فترة طويلة من سجنه ظلماً".

    وأضاف عبد العزيز، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع "فيسبوك"، يوم الأحد: "تهامي له دراسات عميقة وموضوعية عن النظم السياسية والشباب، ولم نتقابل منذ سنوات طويلة، ولكنني متأكد أن معظم نشاطه السياسي يتعلق بالتدريس والبحث العلمي الرصين. والجامعة المصرية اقتحمت في ظروف قمعية، فقدمت أهل الثقة من الطلاب وهيئات التدريس، وأهدرت الكفاءات مثله ومثل أستاذ الاقتصاد د. عبد الله شحاتة (مستشار الرئيس الراحل محمد مرسي) من قبل".

    وتابع: "آمل أن يكون حالك يا أحمد أفضل من حال د. شحاتة، الذي عُذب، وتم تصوير اعترافات له بالإرهاب، ونال حكماً قاسياً بالسجن. وأحن إلى ذكرياتنا في الكلية والمدينة الجامعية معاً، وأتذكر جدك واجتهادك، حتى حصلت أنا على تقدير (جيد) في عام 1995، وحصلت أنت على تقدير عام (جيد جداً مع مرتبة الشرف) في العام التالي".

    وزاد عبد العزيز: "أتذكر أنني كتبت ورقة عن الشباب العربي والمجتمع المدني، فاستفدت من كتاباتك، وانبهرت بتحليلاتك، وتعلمت. ثم طالت المسافات بيننا، ولكنني كنت أتابعك على مواقع التواصل الاجتماعي، حينما تكتب على فترات طويلة عن إنجازاتك البحثية، ففهمت أنك تركز على عملك، وأنك على العهد بك: متميز نافع لطلابك".

    وختم متسائلاً: "لماذا سجنوك، وافتروا عليك يا صديقي، رغم أنك لا تمثل، ولم تمثل، مشكلة أمنية لوطنك الغالي؟، أظن أن النموذج الأكاديمي المطلوب هو الذي يطبل (ينافق) بلا ضمير، وأنت يا صديقي متميز، ومستقل، وذو ضمير. وأظن أن مناخ الانتقام أنتج مسؤولين (يتسلون) بسجن الأبرياء، وأصحاب الرأي، والأكاديميين، وتلفيق التهم إليهم".

    وفي يونيو/ حزيران الماضي، شنت أجهزة الأمن المصرية "غارة" على منازل أعمام الناشط محمد سلطان في محافظة المنوفية بدلتا مصر، على خلفية اتهامه الحكومة المصرية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

    ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن نائب مدير "هيومن رايتس ووتش" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جو ستورك، قوله، إن "المداهمات الأمنية على منازل أقارب سلطان في مصر تتبع نمطاً واضحاً من استهداف أقارب المعارضين في الخارج".

    وكان سلطان، البالغ من العمر 32 عاماً، والذي يعيش حالياً في ولاية فرجينيا الأميركية، قد استند إلى قانون أميركي صادر في عام 1991، ويسمح لضحايا التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء الذي يرتكبه مسؤولون أجانب في الخارج، بالتعويض عن طريق نظام المحاكم الأميركية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : اعتقال الأكاديمي المصري أحمد تهامي عبد الحي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "بروة" القطرية تؤجر 1404 وحدات سكنية للمونديال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    كيف نجح المنتخب التونسي في ضمّ رامي كعيّب؟ إليكم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    توتر في الشمال السوري بعد إطلاق "الجيش الوطني"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    البرلمان العراقي يقيل محافظ صلاح الدين على خلفية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    حاليلوزيتش يوجّه رسالة إلى أيمن برقوق بعد التتويج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]