وقفة مع محمد سباعنة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وقفة مع محمد سباعنة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th October 2020, 05:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وقفة مع محمد سباعنة

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية مع مبدع عربي في أسئلة سريعة حول انشغالاته الإبداعية وجديد إنتاجه وبعض ما يودّ مشاطرته مع متلقيه.



    ? ما الذي يشغلك هذه الأيام؟
    - لا أستطيع كرسّام كاريكاتير يعيش في فلسطين أن يفصل نفسه عن الهَمّ اليومي لكل فلسطيني. نحن كرسّامي كاريكاتير نمتهن فنّاً مُتعباً، يُلاحِق الألمَ اليومي الذي يُشكّل المشهد في بلادنا. كما أن الهَم العربي جُزء من همّنا الفلسطيني، ولا نستطيع إلّا أن نشعر بمعاناة "السود" المُضطهدين وتاريخ الشعوب الأصلية التي صودرت هويتها في أميركا، خاصّةً حينما أشاهد هذه العملية تتكرّر علينا كفلسطينيين.


    ? ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟
    - آخر عمل لي أنهيته منذ قليل، يتحدث عن محاولات جرّ السودان للتطبيع، آملا أن لا يكون القادم من أعمالي منتقداً السودان على رضوخهم لهذه الابتزازات.


    ? هل أنت راض عن إنتاجك ولماذا؟
    - الرضى قاتلٌ لأي إبداع، لكني دائم البحث عن الجديد. أُحاول دائما تطوير أدواتي ولغتي البصرية، وإغنائها بكل ما هو جديد أو حتى قديم، لإنتاج شيءٍ مُميز بالنسبة لي، على الأقل. العديد من المبدعين اليوم يقيسون مؤشر نجاح أعمالهم بِقَدر التفاعل معها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو أمر قاتل. أعتقد أن معيار قياسنا وتقييمنا يجب أن يكون مختلفاً تماماً.


    ? لو قيض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟
    - أنا فرِحٌ باختياري للكاريكاتير، ولا أعتقد أني سوف أختار شيئاً آخر.


    ? ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟
    - أعتقد أن السؤال يجب أن يكون: كيف تعمل على تغيير العالم؟ أعتقد أننا كمنتجين في المجال الثقافي نُعتَبر أدوات تغيير في هذا العالم. مشروعي الفني قائم في الأساس على محاولة رص الصفوف شعبياً حول الحق الفلسطيني، من خلال رفع الوعي بالقضية. آمل أن ننجح بذلك.


    ? شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟
    - قد تتوقع أن أُجيبك أنه ناجي العلي، وهذا صحيح من جهة أنه من الشخصيات التي أتمنى لقاءها، ولكن الجواب الأصدق هو إدوارد سعيد. أعتقد أن عولمة قضيتنا، والمقدرة على ترجمتها للمُتلقين حول العالم، بحاجة لمرجع مثل إدوارد سعيد. تجربة ذات قدرة على خلق إنجاز إنساني وغنية بالدراسات والمقالات والإنجازات الأكاديمية، التي تجعل من الصعب على أي باحث في العلوم الإنسانية حول العالم أن يتجاوز اسم سعيد.


    ? صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟
    - الصديق الشاعر فارس سباعنة هو الأقرب لي، وأيضا الصديق حمزة أبو عيّاش. فارس رقيب جيّد على تطوّر محتوى أي مشروع بصري وفِكري أقوم به، وحمزة أيضاً يساعدني في التخلّص من بعض القيود بجنون التنفيذ. قد يكون ذلك لأنه فنان غرافيتي.


    ? ماذا تقرأ الآن؟
    - كتاب لـِ إيلان بابيه، اسمه On Palestine.




    ? ماذا تسمع الآن وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟
    - يمكن أن أذكر أسماء فلسطينية جديدة، أحب سماع شادي زقطان وأشعر بأنه يرسم كاريكاتيرات بأغانيه، وأعشق صوت تيريز سليمان، وأحب كل ما تقوم به، وأشعر باحترامها لفنها. و حديثاً أُتابع ناي البرغوثي بشغف وأحب أن أسمع لها ما تنتجه.




    بطاقة
    رسام كاريكاتير فلسطيني من مواليد الكويت عام 1979. ينشر في عدة صحف عربية ومواقع عالمية. عرضت أعماله في عدة معارض من بينها معارض في مقر الأمم المتحدةفي نيويورك ومحكمة الجنايات في هولندا.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وقفة مع محمد سباعنة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الزنانات".. طائرات إسرائيلية تنذر بالموت في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    بوليوود تبحث عن آفاق جديدة في سوق مهرجان كانّ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    تقرير عن الوضع بتونس: من حالة الاستثناء إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    الممثل المصري هشام سليم يعلن إصابته بالسرطان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    هبوط الليرة يهز لبنان: إغلاق المحطات والمحال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]